ابحث في الموقع

أهم الأماكن السياحية في رجال ألمع

أهم الأماكن السياحية في رجال ألمع

تعد محافظة رجال ألمع من المحافظات الغنية بالمناطق والمعالم الأثرية التي ربما لا يعرفها الكثيرون من الناس، اليكم أهم الأماكن السياحية في رجال ألمع من موقع محتوى.

أهم الأماكن السياحية في رجال ألمع

وادي حسوة الخرافي

‏من الوديان المميزة للغاية في المحافظة، الوادي يكسوه اللون الأخضر طوال الوقت، مع الضباب العالي الكثيف، فتشعر وكأنك في أحد وديان تركيا أو أوروبا، كما أن الوادي ويصب في وادي ضلع بمسافة ٩٠ كم.

 

قلعة الشعبين

أحد أهم القلاع الموجودة في المملكة، لاسيما وهي تعرض مختلفة العصور والأزمنة التي مرت على المملكة، القلعة توجد في قرية الشعبين ، وتضم العديد من القطع الأثرية النادرة الوجود، القلعة شهدت الوجود العثماني في المملكة، لذا فهي تضم أثار مختلفة تعود لتلك الحقبة التاريخية.

قلعة الشعبيين

أشجار التألق

من الأمور التي مازال العلم يجهل سبب حدوثها هو تفسير وجود ذلك الكم الكبير من أشجار التألق في منطقة رجال ألمع، مما جعلها محط أنظار الدارسين لعلوم الأشجار من حول العالم، الأشجار تخطى على وجودها ما يزيد عن الألف عام، أما جذورها فتمتد إلى كيلومترات.

اشجار التالق

قرية رجال ألمع التراثية

قرية رجال ألمع تعود لعام 1331 فقد كانت السابق عاصمة إمارة هالة، وكانت تتمتع بمكانة تجارية كبيرة، فقد كانت ممراً طبيعياً يربط بين القادمين من اليمن و الشام إلى مكة المكرمة، فضلا عن أن القرية تتكون من ستين قصراً من الحجر الطبيعي، مع الطين و الخشب.

قرية رجال ألمع

تعرف علي: معالم السياحة في ساوباولو 2024 بالصور

قصبة العوص

القصبة كما هو معروف فقد كانت تستخدم من أجل أغراض رقابية ودفاعية عن المدينة، أما حالتها المعمارية فهي ممتازة وان قامت الحكومة ببعض التعديلات عليها، مساحتها حوالي ستٌ و عشرون متراً مربعا، وهي من المناطق المفضلة للسياح لمشاهدة جمال المدينة من فوق القصبة.

قصبة العوص

رجال ألمع في التاريخ

اشتهر منطقة رجال ألمع منذ القدم بمشاركة أهلها وقوتهم وشجاعتهم في الحروب، فقد ذكرت العديد من كتب التاريخ ذلك ، منهم الطبري الذي ذكر أن رجال ألمع شاركوا مع وبارق وغامد في معركة القادسية.

كما شارك أهل قرية رجال ألمع في معركة بسل قرب الطائف ضد قوات محمد علي باشا، كما قام رجال ألمع في عام 1238، بالإطاحة بحكم الشريف الحاكم التابع للدولة العثمانية في عسير، بل ان الدولة العثمانية أعدت جيشا خصيصا لمواجهة شجاعة رجال ألمع مكون من 50 ألف مقاتل.

شاهد أيضًا: صور السياحة في اسبانيا 2024 أفضل معالم اسبانيا

الفن في رجال ألمع

يعبر فن القط من الفنون التي تنفرد بها منطقة رجال ألمع من الرجال والنساء معا، وهو فن مسجل ضمن قائمة التراث غير المادي العالمي في منظمة اليونسكو، عبارة عن خطوط جمالية وهندسية ترسم على جدران المنازل في منطقة عسير منذ أكثر من 300 سنة.

قدمنا لكم في موقع محتوى المزيد حول أهم الأماكن السياحية في رجال ألمع، مع توضيح التاريخ الطويل الذي تنفرد به المنطقة كما وضحت كتب التاريخ المختلفة.

إغلاق