التخطي إلى المحتوى
أهم الأماكن السياحية في رجال ألمع
السياحة في رجال ألمع

تعد محافظة رجال ألمع من المحافظات الغنية بالمناطق والمعالم الأثرية التي ربما لايعرفها الكثيرون من الناس، اليكم أهم الأماكن السياحية في رجال ألمع من موقع محتوى.

أهم الأماكن السياحية في رجال ألمع

وادي حسوة الخرافي

‏من الوديان المميزة للغاية في المحافظة، الوادي يكسوه اللون الأخضر طوال الوقت، مع الضباب العالي الكثيف، فتشعر وكأنك في أحد وديان تركيا أو أوروبا، كما أن الوادي ويصب في وادي ضلع بمسافة ٩٠ كم.

وادي حسونة

قلعة الشعبين

أحد أهم القلاع الموجودة في المملكة، لاسيما وهي تعرض مختلفة العصور والأزمنة التي مرت على المملكة، القلعة توجد في قرية الشعبين ، وتضم العديد من القطع الأثرية النادرة الوجود، القلعة شهدت الوجود العثماني في المملكة، لذا فهي تضم أثار مختلفة تعود لتلك الحقبة التاريخية.

شاهد أيضا:

قلعة الشعبيين

أشجار التالق

من الأمور التي مازال العلم يجهل سبب حدوثها هو تفسير وجود ذلك الكم الكبير من أشجار التالق في منطقة رجال ألمع، مما جعلها محط أنظار الدراسين لعلوم الأشجار من حول العالم، الأشجار تخطى على وجودها مايزيد عن الألف عام، أما جذورها فتمتد إلى كيلومترات.

اشجار التالق

 قرية رجال ألمع التراثية

قرية رجال ألمع تعود لعام 1331 فقد كانت السابق عاصمة إمارة هالة،وكانت تتمتع بمكانة تجارية كبيرة، فقد كانت ممراً طبيعياً يربط بين القادمين من اليمن و الشام إلى مكة المكرمة، فضلا عن أن القرية تتكون من ستين قصراً من الحجر الطبيعي، مع الطين و الخشب.

قرية رجال المع

قصبة العوص

القصبة كما هو معروف فقد كانت تستخدم من أجل أغراض رقابية ودفاعية عن المدينة، أما حالتها المعمارية فهي ممتازة وان قامت الحكومة ببعض التعديلات عليها، مساحتها حوالي ستٌ و عشرون متراً مربعا، وهي من المناطق المفضلة للسياح لمشاهدة جمال المدينة من فوق القصبة.

قصبة العوص

رجال ألمع في التاريخ

اشتهر منطقة رجال ألمع  منذ القدم بمشاركة أهلها وقوتهم وشجاعتهم في الحروب، فقد ذكرت العديد من كتب التاريخ ذلك ، منهم الطبري الذي ذكر أن رجال ألمع شاركوا مع بارق وغامد في معركة القادسية.

كما شارك أهل قرية رجال ألمع في معركة بسل قرب الطائف ضد قوات محمد علي باشا،كما قام رجال ألمع في عام1238، بالإطاحة بحكم الشريف الحاكم التابع للدولة العثمانية في عسير، بل ان الدولة العثمانية أعدت جيشا خصيصا لمواجهة شجاعة رجال ألمع مكون من 50 الف مقاتل.

الفن في رجال ألمع

يعبر فن القط من الفنون التي تنفدر بها منطقة رجال ألمع من الرجال والنساء معا، وهو فن مسجل ضمن قائمة التراث غير المادي العالمي في منظمة اليونسكو، عبارة عن خطوط جمالية وهندسية ترسم علي جدران المنازل في منطقة عسير منذ أكثر من 300 سنة.

قدمنا لكم في موقع محتوى المزيد حول أهم الأماكن السياحية في رجال ألمع، مع توضيح التاريخ الطويل الذي تنفرد به المنطقة كما وضحت كتب التاريخ المختلفة.

 

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *