التخطي إلى المحتوى

دليل براز الطفل الرضيع الشكل واللون عبر موقع محتوي، يجب التنويه في البداية على وجود بعض العوامل التي من شأنها أن تؤثر على براز الطفل ومنها السن ونوع الرضاعة المقدمة له سواء رضاعة طبيعية أو صناعية، وإذا كان الطفل يتناول أطعمة صلبة بجانب الرضاعة، فجميع هذه العوامل تؤثر بشكل أو بآخر على القوام الخاص بالبراز واللون والحجم، ويمكن توضيح دليل براز الطفل وفقًا للشكل واللون، كما يلي:

البراز الأخضر ذات القوم اللزج

دليل براز الطفل

وهذا النوع من البراز الذي يقوم الطفل حديثي الولادة بإخراجه عقب عملية الولادة مباشرة، وما يميز هذا البراز أنه لا تنبعث منه أي رائحة ويستمر معدل إخراجه لمدة ثلاثة أيام فحسب، وهو من الأمور الطبيعية التي تحدث للطفل ولا تستدعي القلق على الإطلاق، أما في حالة زيادة المدة عن ثلاثة أيام فهنا يجب على الأم الرجوع إلى طبيب الأطفال واستشارته.

براز يصاحبه شرائط حمراء

في بعض الحالات قد يلاحظ ظهور بضع قطرات أو شرائط حمراء في البراز الخاص بالطفل، وإذا كان الطفل يعانى من مشكلة الإمساك فهنا يستدل به على وجود تمزقات حول الفتحة الشرجية لديه، أما إذا كان يعانى من مشكلة الإسهال فهنا يعنى أنه لديه التهاب بكتيري، وفى كافة الأحوال لابد من الرجوع إلى الطبيب المختص على الفور.

البراز الأصفر ذات القوام المحبب

وهذا النوع من البراز يحدث نتيجة إرضاع الطفل من ثدي أمه أي “رضاعة طبيعية”، وتنبعث منه رائحة خفيفة، وكما سبق وذكرنا فإن اللون الخاص به يكون أصفر وقوامه محبب.

البراز البيج ذات القوام الغليظ

دليل براز الطفل

وهو يحدث نتيجة إرضاع الطفل رضاعة صناعية، وتنبعث منه رائحة نفاذة مقارنة بتلك الرائحة المنبعثة من براز الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية، وبالنسبة للون الخاص به فيكون شاحبًا مائل للبني المصفر أو المخضر.

البراز البني ذات القوام الخفيف

وهو من الأمور الطبيعية لدى الطفل إما في حالة استمراره لمدة تتجاوز اليومين فهنا قد يتسبب في حدوث الإسهال والذي يعتبر مدخلا للإصابة بمشكلة الجفاف، لذلك يجب على الأم الانتباه جيدا للطفل وتقديم السوائل الكافية له بشكل يومي وعليها بالرجوع إلى الطبيب المختص واستشارته.

البراز الأخضر الفاتح

وهذا النوع هو نتيجة حصول الطفل على كمية قليلة من لبن الأم من كل ثدي، إذ أنه لا يحصل على اللبن الثقيل بل يحصل على الخفيف منه، لذلك يجب على الأم أن تحرص على إرضاع طفلها من كل ثدي لمدة لا تقل عن ثلث ساعة تقريبا.

البراز ذات اللون الأبيض

وهذا النوع يحدث نتيجة عدم قيام الكبد بإفراز كمية كافية من المادة الهاضمة،  وهو قليل الحدوث ويتطلب الرجوع إلى الطبيب المختص.

البراز البنى المخضر

وهذا النوع من البراز ناجم عن تناول الطفل الأطعمة الصلبة باختلاف أنواعها، ويتسم بكونه أكثر كثافة وتماسك وله رائحة نفاذة.

البراز الأخضر الغامق

وهذا النوع هو نتيجة تناول الأطفال لمقويات الحديد التي يمكن الحصول عليها من بعض أنواع الأطعمة، وهو لا يستدعى القلق على الإطلاق.

البراز الأحمر الوردي

وهو ناتج عن نوعية الطعام المقدم للطفل لأن البراز الخاص به يتأثر بنوعية هذا الطعام ويتلون به.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دليل براز الطفل الرضيع الشكل واللون، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة عبر موقعنا موقع محتوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *