ما الذي يوجد داخل عش الخفاش ؟

منال حجازي

إن الخفافيش واحدة من أكثر الحيوانات المثيرة للفضول في فئة الثدييات، والتي ما زال يعتبرها كثير من الناس أنها من فئة الطيور، هذا فضلًا عن تمتعها بنمط حياتي لا مثيل له ذات نهج فريد، وما زال يدار حولها الأبحاث والتحليلات والاكتشافات حتى الآن، وما نختص بذكره عن كثب حولها، هو العش الخاص بها، وما يوجد داخله، وما سبب انتشار الاهتمام بشأنه الآونة الأخيرة.

ما الذي يوجد داخل عش الخفاش

ينظر الكثير من الناس إلى الخفاش على أنه حيوان مخيف وشرير، ولعل من أسباب هذه النظرة، هي عيونه الخرزية وأنيابه الحادة ونشاطه الليلي، وبشكل ملفت للنظر والاهتمام قد انتشر بحث الناس عن عش الخفاش وشرائه، مع العلم أنه يباع بمبلغ كبير من المال.

بل وقد انتشر في بعض المواقع الإلكترونية المخصصة لبيع هذا النوع من الأشياء، أن بعض الأعشاش يصل سعرها إلى 10 ملايين دولار، وارتبط بالأمر شائعات حول الزئبق الأحمر، وإن من الاعتقادات الغير مؤكدة الأكثر شيوعًا التي ذاعت عما يوجد داخل العش:

  • عش الخفاش داخله أحجار كريمة.
  • والبعض يجزم أن داخل سائل الزئبق الأحمر.
  • مادة هلامية تستخدم في أعمال السحر والشعوذة .
  • مواد تدخل في علاج السرطان وبعض الأمراض الأخرى كالجلطات.

ما الذي يوجد داخل عش الخفاش

حقيقة ما يوجد داخل عش الخفاش

عند البحث الدقيق حول ما الذي يوجد داخل عش الخفاش، فتجدر الإشارة إلى أن الأبحاث العلمية الدقيقة توحّد القول إنه لا فوائد علمية أو طبية جازمة تدور حوله

إلا البحث الأسترالي حول الإنزيمات الخاصة به وعلاجها لبعض الأمراض، لكن لا يوجد حقيقة مصدق عليها تختص بعش الخفاش.

كما انتشرت بعض الشائعات حول طريقة معرفة عش الخفاش الحقيقي من المزيف، من خلال الثوم، فتشير الفيديوهات المعروضة إلى تمرير الثوم بجوار عش الخفاش

فإن تحرك إلى اليمين واليسار فأنه عش غير مزيف، أما إن ظل ثابتًا على وضعه لم يتحرك، فهو مزيف مصنوع من الطين من قبل صاحبه بغرض النصب والاحتيال.

أما عن الآراء المؤكدة الثابتة عن الخفاش حتى الآن، أنه في حقيقة الأمر لا يوجد زئبق أحمر أو ما شابه، بل إن أنثى الخفاش أثناء الولادة ينتج منها فضلات وإفرازات ودم الحيض، وتضعها في هذا العش، لذا لا يوجد أي أشياء داخله ذات قيمة مادية أو معنوية، وما الأمر إلا محض تراهات ودماء قذرة.

اطلع على:  هل الخفاش يؤذي الانسان

أسباب ارتفاع ثمن عش الخفاش

يرجع سبب ارتفاع عش الخفاش إلى عدة عوامل اختلفت وفق أبحاث الدارسين والعلماء، والتي تشير إلى حقيقة ما الذي يوجد داخل عش الخفاش، وإن من أهم ما ذكر من تلك الأسباب:

  • يوجد داخل العش مادة هلامية حمراء قاتمة ، اختلفت التحليلات حول أهميتها، منهم من يقول إنها ترجع لأمور الشعوذة والسحر نظرًا لوتيرة حياة الخفاش وطبيعته المريبة أحيانًا.
  • ذهب البعض الآخر أن تلك المادة تدخل في أغراض طبية هامة.
  • أكد حفنة من الباحثين الأستراليين نتيجة دراسة حول الإنزيمات التي يفرزها الخفاش، أنها تدخل في فئة علاج مرضى الجلطات، بل وتقارن مع عقار “تي بي أي” بأنها أكثر فاعلية من العقار بمئات المرات، بل وأكثر أمانًا، حيث لا تقتل خلايا المخ كما العقار.
  • يشير البعض أن العش ما هو إلا خدعة وعميلة نصب واحتيال على الأسواق الإلكترونية، حيث لم يثبت إلى الآن أي مبرر فعلي لسعر العش الذي وصل إلى مئات الملايين.

ما الذي يوجد داخل عش الخفاش

اطلع على:  معلومات عن الخفاش

ثمن عش الخفاش

بعدما أشرنا إلى ما الذي يوجد داخل عش الخفاش من محض هراء، فيشير إلى أنه لا ثمن حقيقي لعش الخفاش، حيث تأتي حوله الإعلانات بمبالغ متفرقة ومتفاوتة أغلبها مبالغ فيها

ويبرر البعض سبب سعره المرتفع إلى وجوده في أماكن سكن الخفاش، وهي أماكن لا يوجد بها حركة أو ضوء مزعج وأغلبها جبلية.

اطلع على:  لماذا يستخدم عش الخفاش

حقائق علمية حول الخفاش

بغض النظر عن الرؤية السلبية للخفاش وارتباطها بنذر الشؤم والمواضيع المظلمة كالسحر والموت ومصاصي الدماء، فإنها تحمل جانبًا إيجابيًا أيضًا بعيدًا عن القش وما يوجد داخله.

  • للخفافيش دور حيوي في سير النظام البيئي من خلال تحكمها في أعداد الحشرات وتخليص الإنسان منها.
  • يمكن أن يتغذى الخفاش في غضون ساعة على كمية كبيرة من الحشرات قد تصل إلى 500 ألف حشرة من البعوض والتي قد تكون اغلبها حاملة لأمراض مضرة للإنسان، مثل الملاريا وحمى الضنك وغيرهم.
  • ينتج أيضًا عن تغذيتها على الحشرات توفير أموال كبيرة للزراعة.
  • وفي تكساس يأكل الخفاش المكسيكي ذا الذيل الحر قدرًا كبيرًا من حشرات العث، وبالتالي حماية محاصيل الذرة فيها.
  • تفيد فضلات نوع الخفافيش الآكلة للفاكهة، في تفريق البذور وبالتالي تجديد الأشجار والنباتات المتضررة في تجديد فروعها وأشجارها مرة أخرى، نظرًا لاحتواء الفضلات على النيتروجين، إحدى العناصر الحيوية للمحاصيل ومن المكونات الرئيسية للكلوروفيل.
  • أجهزة المناعة لدى الخفافيش تستجيب بشكل أقوى مختلف عن الإنسان، فتكون قادرة على تحمل ردود أفعال مناعية قوية، واستجابة مضادة للالتهابات.
  • تطبق الآن دراسة كيفية تمكين مناعة الخفافيش من تحمل الفيروسات العديدة ومسببات الأمراض لتعزيز وتطوير طرق وقاية وعلاج الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *