اجمل دعاء قصير مستجاب (أدعية تصلح حالك وتفرج همك)

سمر زينة البدوي

اجمل دعاء قصير مستجاب؛ الدعاء من النعم التي أنعم بها الله -سبحانه وتعالى- على عباده والتي تريح النفس وتهدأ البال في الكثير من الأحيان، ومن جمال هذه النعمة أنه -سبحانه تجلى في علاه- قد شرعها في كل وقت وفي كل مكان دون قيد أو طريقة محددة للدعاء بل أننا نجد أن القرآن الكريم يخبرنا أن ندعو دائماًَ .

الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير،

اللهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.

اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.

« اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء».

«اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن».

أدعية قصيرة مكتوبة مستجابة

دعاء قصير مستجاب

يظن الكثير من الناس أن الجميع قادراً على الدعاء وهذا خاطئ تماماً، والدليل على ذلك أننا نجد بعض الأشخاص يشتكون من عدم قدرتهم على الدعاء هذا بالإضافة إلى حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي يقول فيه «قال إنَّ أبخَلَ النَّاسِ مَن بخِل بالسَّلامِ وأعجَزَ النَّاسِ مَن عجَز عَنِ الدُّعاءِ»

لذلك على العبد أن يستغل الوقت الذي يشعر فيه أنه قادراً على الدعاء لأنها من النعم التي قد يُحرم منها العبد، ومن الصيغ التي يمكن الدعاء بها في الأوقات المختلفة دعاء قصير ومفيد ومستجاب بإذن الله.

«اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

«لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم»

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.

لا إله إلا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله، خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.

اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.

الحمد لله الذي لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.

اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.

اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يا رب العالمين.

« اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني، وبك لذت فنجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم ارضني بقضائك، واقنعني بعطائك، واجعلني من أوليائك».

دعاء قصير مستجاب

اجمل دعاء قصير لصديق

الصداقة الحقيقية من العملات النادرة التي إن حصل عليها الإنسان يجب أن يحافظ عليها جيداً لهذا نجد أن الدين الإسلامي قد تحدث عنها سواء كان في الكتاب أو في السنة النبوية الشريفة أما عن القرآن الكريم يوجد به أكثر من آية منها

قوله تعالى{الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ} فيما كانت السنة النبوية زاخرة سواء بالأحاديث أو بالمواقف المتعددة من الرسول -صلى الله عليه وسلم- وصاحبه أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- لذلك من واجبنا نحو أصحابنا في هذه الحياة الدعاء لهم بأجمل دعاء قصير لصديق.

اللهم أذق قلوب أحبتي برد عفوك وحلاوة حبك، وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك.

اللهم واغفر لهم خطاياهم بكرمك، وأدخلهم الجنة برحمتك، يا جدير بالدعاء ويا قدير بالإجابة. اللهم إنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة.

اللهم اسعده وفرح قلبه، وفرج همه، وحقق له أمنياته واجعل الجنة مقرًا له، اللهم لا ترد دعوتي فإني فيك أحبه.

اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلب صديقي، وأعطه ما يتمنى، واقر عينه بما يحب.

اللهم لا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.

اللهم إني أوصيك بقلب صاحبي خيرا، اللهم حزن صديقي من حزني وفرحته من فرحتي، اللهم لا تجعل للحزن مكانا في قلبه.

اللهم إني استودعتك صديقي وصاحب دربي يا الله أمره ف احفظه بعينك التي لا تنام.

اللهم لاتدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا عيبا إلا سترته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضى ولنا صالحا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

يا رب وعدت عبادك بقبول دعواتهم، سأدعو لقلب قريب مِن لقلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد.

اللّهم قدر لصديقي كل ما يحب قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

دعاء قصير مستجاب

أقرا ايضا: اجمل دعاء في العالم مكتوب

دعاء جميل جدا يريح القلب

يقول رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- «ما كان الله ليفتح لعبد باب الدعاء ويغلق عنه باب الإجابة ، الله أكبر من ذلك»  لذلك يجب على العبد أن يكون على يقين تام بأن الدعاء الذي يردده الإنسان دائماً سوف يُجاب حتى وإن تأخر إلا أنه

سوف يتحقق في الوقت المناسب الذي يراه المدبر -سبحانه وتعالى-، وفي الأوقات الصعبة التي يتعرض لها الإنسان في حياته نظراً لِصعوبات الحياة المختلفة يجب أن يردد دعاء جميل جداً يريح القلب بأي صيغة كان تطبيقاً لِقوله تعالى {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء}.

«اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي».

«اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك».

«اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك».

«اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم».

اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

 «اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وضلع الدين، وغلبة الرجال» .

«اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم» . متفق عليه

«اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار» .

«اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي».

 «اللهم إني أعوذ بك من الجوع، فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة، فإنها بئست البطانة».

«اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك، والعمل الذي يبلغني حبك، اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي، وأهلي، ومن الماء البارد».

دعاء قصير ليوم الجمعة

جعل الله بعض الأيام المميزة على مدار السنة، ومن هذه الأيام ما يأتي مرة واحدة في العام مثل ليلة القدر أو يوم عرفة وغيرها من المناسبات الدينية المختلفة التي تتكرر مرة واحدة فقط في شهر محدد من العام عدا يوم واحد مميز للغاية ويتواجد على مدار العام في كل أسبوع وهو يوم الجمعة

الذي ورد عنه العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن عظمة هذا اليوم ومنهم «”يوم الجمعة اثنا عشر ساعة فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا أعطاه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر»، ومن الدعاء القصير ليوم الجمعة.

دعاء جميل جدًا مستجاب قصير

«اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد –صلى الله عليه وسلم -؛ وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد –صلى الله عليه وسلم -، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

 «اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي؛ وخطئي وعمدي؛ وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير» . متفق عليه.

 «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» .

«اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت. فاغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت» . زاد بعض الرواة: «ولا حول ولا قوة إلا بالله» .

اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء قصير لشخص تحبه

يُعد الدعاء للغير من أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المرء في حياته لأن هذا الدعاء يعود بالنفع على الذي يُدعى له والذي دعا، وهو ما أخبرنا به الحبيب المصطفى -عليه أفضل الصلاة والسلام- في الحديث النبوي الشريف

«مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ» لهذا قد يكون الدعاء القصير لشخص تحبه من أجمل ما يمكن أن نقدمه للأشخاص الذين بتمتعون بِمكانة خاصة في قلوبنا ويكون ذلك باختلاف صيغ الدعاء طالما القصد منها تحقيق الخير لهذا الشخص في حياته.

اللهم يا منزل الكتاب وفاتح الأبواب والجامع للأحباب يا الله اسألك ان ترزقه رزقاً كالأمطار واجمعه مع كل من يحب يا الله وأن تهون عليه كل صعب، واجعل ايامه عيد ويومه سعيد وبالعمر المديد يا الله.

اللهم مثلما اضأت الكون بنور الشمس في هذا اليوم، أضئ قلبه بنور حبك ضيئا لا ينطفئ وارزقه الرزق الدائم الذي لا ينقطع وصحة يستخدمها في طاعتك وأن تحبه وحبب فيه خلقك وعبادك، يهنيك الله بقبولها ويسكنه الجنة مع الرسول وأن يجعل أيامك فاتحة لبهجة لا تزول.

اللهم أحفظه من كل سوء وسخر له القلوب وأسعده في متعاقب الشروق والغروب، أسأل الله العظيم أن ينظر إليك وهو يباهي بك أمام ملائكته ويقول (إني أحببت عبدي فأحبوه).

اللهم ثبت له يقينه وارزقه حلال يكفيه اللهم أبعد كل شيء يؤذيه عنه ولا تحوجه لأي طبيب يداويه، اللهم أسألك أن تستره على وجه الأرض وأن ترحمه في بطن الأرض وأن تغفر له في يوم العرض.

اللهم أعطه ما يتمنى وما تحب له وترضى، اللهم أسألك لهذا الإنسان بأن تجعله عن الهم بعيد والرحمة قريب وحقق له كل ما يريد وأجعل اليوم له عليه سعيد.

اللهم إني أحب هذا الإنسان حباً يجهله وتعلمه أنت فاللهم لا تريني فيه بأساً وأسعد قلبه دوماً وأسألك له كل العفو والعافية واحفظه من كل الشر.

ادعية للإذاعة المدرسية قصير

أحد العادات الجميلة المتواجدة في المدارس في الوطن العربي بِوجه عام وفي مصر بِوجه خاص هي الإذاعة المدرسية التي يقدم فيها الطلاب العديد من البرامج التعليمية المختلفة التي يستفيد بها كل التلاميذ المتواجدين في المدرسة من المراحل التعليمية المختلفة،

وقد تكون الأدعية من أجمل البرامج التي قد تقدم في هذه الفترة بأن يستهل الطلاب يومهم الدراسي بِالدعاء إلى الله حتى يعتادوا على ذلك وتصبح عادة في حياتهم في المدرسية أو خارجها، ومن اجمل الادعية للإذاعة المدرسية قصير والتي من السهل حفظها.

دعاء جميل مستجاب

أصبحنا وأصبح الملك لله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه.

بسم الله ذي الشأن عظيم السلطان شديد البرهان قوي الأركان ما شاء الله كان، أعوذ بالله من كل شيطان أنس وجان، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما بعده.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مبارك فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.

«اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين».

«اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير».

دعاء إلى الله مستجاب من السنة

دعاء جميل

 «اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى» . رواه مسلم.

« اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني». رواه مسلم.

«اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار» . متفق عليه.

«اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» . رواه مسلم.

 «تعوذوا بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء» . متفق عليه.

«اللهم اهدني، وسددني» . رواه مسلم.

«اللهم إني أسألك الهدى والسداد» . رواه مسلم.

 «اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل» . رواه مسلم.

«اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، ومن شر الغنى والفقر» . رواه أبو داود والترمذي.

«اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء» . رواه الترمذي.

«اللهم إني أعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، وسيئ الأسقام» . رواه أبو داود بإسناد صحيح.

«يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) .

اجمل دعاء قصير من القرآن

ﻻ ﺍﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺇﻧﻲ ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ.

ﺭﺏ ﻻ ﺗﺬﺭﻧﻲ ﻓﺮﺩﺍ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺭﺛﻴﻦ.

رب ﺃﻧﻲ ﻣﺴﻨﻲ ﺍﻟﻀﺮ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ.

ﺭﺏ ﺃﻧﺰﻟﻨﻲ ﻣﻨﺰﻻ ﻣﺒﺎﺭﻛﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﻦ.

ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻨﺎ ﺁﻣﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﻗﻨﺎ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.

رب ﻫﺐ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺫﺭﻳﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺇﻧﻚ ﺳﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ.

ﺭﺏ ﺇﻧﻲ ﻇﻠﻤﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻲ، ﺭﺏ ﺍﻧﺼﺮﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻳﻦ.

ﺭﺑﻨﺎ ﺃﻓﺮﻍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺻﺒﺮﺍ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.

ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺆﺍﺧﺬﻧﺎ ﺇﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺎﻧﺎ، ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﺻﺮﺍ ﻛﻤﺎ ﺣﻤﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ.

ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﻤﻠﻨﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻨﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﻓﺎﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.

ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺰﻍ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﻫﺪﻳﺘﻨﺎ ﻭﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ.

ﺭﺑﻨﺎ ﻇﻠﻤﻨﺎ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﺎ ﻟﻨﻜﻮﻧﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ.

ﺭﺏ ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﺗﻮﻓﻨﻲ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻭﺃﻟﺤﻘﻨﻲ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ

دعاء جميل جدا يريح القلب

يشعر الكثير منا ببعض الضيق نتيجة لتراكمات الحياة المختلفة التي تكون سبباً في سيطرة تلك المشاعر السلبية علينا لذلك يُفضل في هذه الأوقات أن يردد المسلم بعض من الدعاء الجميل جداً يريح القلب ويشفي النفس من تلك المشاعر .

يا رب انت أكبر من صغائر الدُنيا التي تُبعثرّني أنت أرحم أنت أقرب أنت أحنّ وألطف انت حسبي وما خاب من كنت حسّبه.

ربي حصّن قلوبنا من هموم الدُّنيا و أوجاعها ، وافتح علينا أبواب الفرح والتوفيق من حيثُ لا نحتسب.

ربي حصّن قلوبنا من هموم الدُّنيا و أوجاعها، وافتح علينا أبواب الفرح والتوفيق من حيثُ لا نحتسب.

اللهمّ ألبسنا حلّة الصبر وارزقنا الرضا بمآ تخبئه لنا وسُق إليّنا غيوم خير فإنّك تحسن تدبير أمورنا.

اللُهم لدعواتي المبعُوثة الى السماء إجابة، اللهُم غيمة تمطر فؤادي فرحاً ولمن هم حولي يا لله.

اللّهُمّ اجعل لي وللمُسلمين من كُلّ همّ فرجاً، ومن كُلّ ضيق مخرجاً، ومن كُلّ بلاء عافيةً.

ربي إنّ كآن هُنآك من يكرهُ أنّ يراني سعيدًا فهب لهُ سعادةً تُنسّيه أمّر سعادتيّ.

دعاء قصير جميل جدًا للصباح

ليس هناك أجمل من أن يبدأ الإنسان يومه بِذكر الله –سبحانه وتعالى- سواء كان هذا الذكر متمثلاً في التسبيح وصيغ الاستغفار أو حتى الدعاء القصير للصباح لأن الاعتماد على الله والتوكل عليه حق توكل هو أفضل ما يمكن أن يفعله العبد في حياته وفي بداية كل يوم له في حياته حتى يوفقه الله فيما يسعى له ويقيه من مصائب الدنيا المختلفة.

اللهم إنا نسالك في هذا اليوم سترا يحجب ما اقترفناه وعلماً يزيل ما جهلناه ورزقا يفوق ما تمنيناه وصحة تحفظنا مما خشيناه وقناعة تغنينا عما فقدناه.

“والصبح إذا تنفس” اللهم اكتب لنا من أنفاس هذا الصباح خيراً نعلمه ورزقاً نكتسبه وبشارة نسعد بها.

اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.

اللهم الثمانية أبواب أن لا يؤصد في وجهي بابًا، أدخل جنتك من حيث ما أريد، اللهم فأفتح أبوابك لي ما علمت ومالم أعلم.

اللهم استودعتك يومنا هذا فلا تجعل فيه ما يثقل صدورنا وارنا فيه ما يسرنا وابعد عنا ما يضرنا.

اللهم أسألك بنور وجهك العظيم الذي أشرقت له السموات والأرض وصلحت به الدنيا والآخرة أن تجعل حلب في أمانك وحرزك كنفك ولطفك.

الدعاء وشروط استجابته

دعاء ديني جميل

إن المولي عز وجل يبتلى عباده بشيء من الهم والضيق حتى يقوم باختبار صبرهم ومدى رضاهم بقضائه وقدره، ولا يملك العبد في مثل هذه الأوقات سوي الأخذ بالأسباب، ويقوم بفعل ما عليه ثم يتوكل على الواحد الصمد الذي بيده زمام الأمور كلها.

وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية التي أوضحت ما يستوجب على العبد قوله أو ترديده إذا ما أصابه ضيق أو حزن أو تعرض لمكروه معين.

وحتى يكون دعاء المسلم مستجابا، يجب أن يكون نابعا من قلب صادق يتسم بالخشوع والتقوي، كما يجب كذلك عليه أن يحسن الظن بالله تعالي، وأن يكون علي يقين وإيمان وثقة بأنه سوف يستجيب له، هذا فضلا عن الطهارة فهي لها دورا عند الدعاء.

فالدعاء عبادة ولا يجب علي العبد أن يقوم بالتعبد بدون تطهير نفسه وجسده، فأثناء الدعاء يقف المسلم بين يدي خالقه ومولاه جلا وعلا، وهذا ما يستوجب أن يكون العبد على أحسن وأفضل حال.

الفوائد المرتبطة بالدعاء

أعظم الادعية الدينية

إن الفوائد المرتبطة بهذه العبادة العظيمة تتضح أكثر في الجانب الروحي  عن الجانب المادي، لما لها من أثر كبير في نفس العبد.

حيث يستشعر قربه من خالقه ويشعر بأن كافة ما يحدث له من أمور  حياتية هي مقدرة منه تعالي، وبأن الله يسمعه ويراه ويرافقه بكل خطوة يخطوها في هذه الحياة.

الأمر الذي يجعله يشعر بالراحة والسكينة والطمأنينة ويتخلص من الخوف من الأمور الدنيوية حتي وإن لم يستجب الله لدعائه وطلبه فإنه يكون على يقين وثقة بأن الله قد دفع عنه مكروه اعظم بهذا الدعاء.

ويبقي الدعاء ذلك هو السحر المبرر  للوصول إلى الراحة وانشراح الصدر الذي لا نهاية له،  والتخلص من الهموم والأحزان ودفع الكروب، وكلما زاد العبد بدعائه للمولي عز وجل كلما كان أكثر قربا منه وزاد إيمانه به وفاز برضاه ونزلت السكينة والرحمة عليه.

كما أن الدعاء سببا من أسباب جلب الرزق والحصول عليه، وهو  أيضا  ينير وجه الإنسان ويعمل على إحياء قلبه ويبعث الراحة والسرور والسعادة في نفسه والتي لا يمكن الحصول عليه إلا بالقرب من الله تعالي.

فالدعاء صلة دائمة بين العبد ومولاه لا يمكن أن تنقطع أبدا، ومادام قلب الإنسان ينبض تبقي هذه العبادة هي الجزء الأهم في حياته.

وهي العلاج النفسي لجميع الأمور الدنيوية وسبب في الحصول على السعادة النفسية، وهو من أعظم  وأهم النعم التي أنعم بها الله علينا، فلنحمده تعالى على هذه النعمة العظيمة التي سوف تبقي الرابط الأقوى لكل عبد بينه وبين بارئه.

سمر زينة البدوي

التعليقات

  1. سبحان الله و بحمده عدد خلقه سبحان الله و بحمد رضا نفسه سبحان الله و بحمد مداد كليماته سبحان الله و بحمده عدد ما احصه كتابه سبحان الله و بحمده عدد كل شيء الهم اغفر للمومنين و مومينات و المسلمين و المسلمات الاحياء منهم و الاموات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *