التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن الأمية وأضرارها بالعناصر عبر موقع محتوي, تمثل الأمية مشكلة كبيرة بالنسبة للمجتمع حيث أنها تعتبر سبب رئيسي من أسباب انتشار الجهل والتخلف في المجتمع وهو ما ينعكس على جميع المجالات بالسلب سواء كانت الزراعة أو التجارة أو الصناعة وكذلك فإنها تؤدي أيضا إلى تأخر الدول ،مشكلة الأمية ليست مشكلة خاصة بالشخص الأمي فقط ولكن لها أثر على المجتمع بأكمله وعلى سبيل المثال نوضح الفرق الواضح بين الريف والمدن حيث يعيش سكان المدن في تقدم وتطور أكثر من أهل الريف الذين لا يجيد معظمهم القراءة والكتابة .

مقدمة عن أضرار الأمية

تعتبر مشكلة الأمية من أكثر المشكلات التي تهدد الدول ومع انتشارها يترتب عليها الكثير من العواقب حيث يعيش الإنسان طوال حياته في غفلة عما يحدث حوله من تطور ويبقى ثابت في مكانه في الوقت الذي يتطور فيه العالم من حوله .

خلقنا الله سبحانه وتعالى لا نعرف شئ ومع الوقت نتعرف علي كل ما حولنا ونبتكر ونقوم بإختراع كل ما هو جديد لذلك لا يجب علي الإنسان أن يظل مغمض العينين ويعيش يومه دون أن يحقق أي تقدم أو إنجاز مهما كان الأمر صعب ولكنه غير مستحيل .

صور عن الأمية

دور الدولة في محو الأمية

للدولة دور كبير في محو الأمية وتثقيف المجتمع حيث أنها تقدم الكثير من المحاولات من أجل تعليم الكبار ومحو أميتهم وبالأخص في مناطق الريف والقري فقامت بإنشاء عدد كبير من المدارس في كل قرية من أجل محو الأميه مهما بلغ عمر الأمي فيها وقد نجح هذا المشروع بالفعل في محو أميه أكثر من 60% من الناس .

بالإضافة إلي المبادرة التي تقدمت بها وزارة التربية والتعليم حيث أنها أعلنت أن أي شخص يرغب في التعيين في الوزارة يجب أن يمحو أولا أميه 10 إلي 15 شخصا أولا وهي مبادرة في غاية الرقي فنحن نعيش في دولة واحدة ويجمعنا مصير واحد وأي إنجاز يتم تحقيقه تعم الفائدة علي الجميع لذلك يجب أن نساهم بكل طاقتنا في تقدم الوطن ورقيه .

دور المواطن في محو الأمية

يقع الدور الأكبر في محو الأمية على أبناء الوطن لذلك يجب أن يكون هناك خطط ومبادرات يستطيعون من خلالها إقناع الأمين وتشجيعهم على محو أميتهم ،كما يمكن لأي شخص على استعداد أن يقدم المساعدة ومحو أمية عدد من الأشخاص أن يقوم بتخصيص وقت معين يجتمع فيه معهم ويقوم بتعليمهم أساسيات اللغة العربية والقراءة والكتابة والحساب .

بالإضافة إلي دور المدرسين حيث يجب أن يقومون بتخصيص فصول لمحو أميه الكبار حيث أنهم يمتلكون خبرة كبيرة في كيفية التعامل معهم وتوصيل المعلومات إليهم بسهولة ،إلى جانب ذلك فالشخص الأمي أيضا له دور كبير في حيث أنه يجب أن يكون على قناعة تامة ولديه رغبة كبيرة في التعليم حتى يجعل المهمة سهلة على معلمه .

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول موضوع التعبير عن محو الامية الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *