ما لا تعرفه عن الآلهة المصرية عند الفراعنة

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

شهد عصر الفراعنة العديد من الإنجازات الحضارية التي مازال الحديث عنها قائم حتى اليوم، فقد اشتهر الفراعنة بتقديس الألة وتم عبادتها لأكثر من ثلاثة ألاف عاما،

فقد كان الدين من دعائم الحضارة المصرية لأنه كان هناك ارتباطا وثيقا بين الحضارة الفرعونية والدين، كما أشار المؤرخون أن الألة التي عبدها المصريون تخطى عددها 2800 إله وألهه.

الآلهة المصرية عند الفراعنة الإله أتوم Atum

الإله أتوم Atum

اعتقد المصريون ان الإله أتوم Atum خلق من تلقاء نفسه على قمة التل الأزلي، لذلك يقع على رأس قائمة تاسوع هليوبوليس، كما اندمج مع الالة وعرف باسم أثوم رع.

الآلهة المصرية عند الفراعنة الإله المصري آش

هو اله الصحراء الغربية ، حيث يظهر بعدة أشكال مختلفة أحدهما على شكل انسان، أو يظهر برأس صقر، وفى كثيرا من الأحيان يظهر برأس الإله ست، كما يظهر بثلاثة رؤوس وهما اللبؤة، الثعبان والرخمة.

الإله المصرى أبيس

جاء الإله المصرى أبيس عبارة عن انسان على شكل عجل أى يمثل جسم انسان ورأس عجل، ويدل ذلك على القوة الجسدية والتفوق فى النسل، كما أصبح فى مرحلة متقدمة صورة من الإلة بتاح والعجل أبيس،كما كانت توجد علامات غريبه على جلده.

 الإله المصرى آمون

هو الإله الخفى الذى يظهر على شكل رجل يرتدى تاج وبه ريشتان، كما يظهر فى الكثير من الأحيان على هيئة كبش أو اوزة، فقد كانت تتم عبادته فى أول ظهور له فى اقليم طيبة، وأصبح المعبود الرسمى للإمبراطوية الحديثة.

الإله المصرى أنوبيس

شبه المصريون الإله المصرى أنوبيس بكلب يركض على قاعدة مثل واجهه المقبرة أو انسان برأس كلب، كما كان حاميا للجبانه او المقبرة، لذلك كان يتم  وصفه بالمحنط لأنه قاك بتحنيط والده الإله اوزيريس.

الإله المصرى أوزيريس

الإله المصرى أوزيريس

كان يظهر الإله المصرى أوزيريس على شكل رجل بلا أعضاء لجسمه، وكان يرتدى تاج وبيده اليمنى عصا الراعى أما عن اليسرى عصا النخخ، وكان حاكما لعالم الموتى.

الإلهه المصرية إيزيس

هى الإلهه الساحرة زوجة الإله أوزيريس، فقد كانت تحمل علامة العرش على رأسها، وفى كثيرا من الأحيان ترتدى تاجا على رأسها عبارة عن قرنين وفى وسطهما قرص الشمس.

الإله المصرى باخت

هو اله على شكل أمرأة ولكن برأس لبؤة وفوقه قرص الشمس.

الإله المصرى بتاح

كان الإله المصرى بتاح على شكل انسان ولكنه بدون ملامح لجسمه، تم عبادته على أنه خالق كافة الفنون والصناعات المختلفة.

الإله المصرى بس

لقب الإله بس بهذا الاسم لأنه كان على هيئة قزم ذو سيقان مقوسة، وكان وجهه مربع وفى كثيرا من الأحيان يرتدى تاج من الريش العالي، كما كان اله السعادة والمرح.

شاهد المزيد:-  معلومات نادرة عن الفراعنة غريبة