افضل 30 ادعية للطمأنينة والتخلص من القلق

سمر زينة البدوي

ادعية للطمأنينة والتخلص من القلق عبر موقع محتوى، هناك العديد من المواقف والأحداث التي تمر على كل إنسان منا ويتعرض لها خلال مشواره في هذه الحياة الدنيا، البعض منها قد يكون مؤلم يجلب للإنسان الحزن ويجعله يشعر بحالة من الارتباك والقلق والحيرة وعدم السعادة والتوتر، ويسعى جاهدًا بكل ما أوتي من قوة للتخلص من هذه الحالة الحزينة التي يتعايشها، وفي سبيل ذلك يبحث عن شتي الطرق والوسائل التي تضمن له تحقيق ذلك الأمر.

دعاء لراحة القلب والفكر اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين. ربّ إني أسألك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم
دعاء الطمأنينة والسكينة
اللهم اكفنيهم بما شئت وكيف شئت وانى شئت. اللهم رحمتك ارجوا فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت. لا إله إلا الله العظيم الحليم ،لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش الكريم.
دعاء الاطمئنان من الخوف اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا احتسب
دعاء للراحة النفسية لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم. ربّ إني أسألك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عنّي شتات العقل والتفكير، ربّ إنّ في قلبي أمورًا لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم

ومما لا يقبل الشك على الإطلاق أن اللجوء إلى رب الكون الذي رحمته وسعت كل شيء والاستعانة به في كافة أمورنا ومناجاته في جميع الأحوال وشتي الظروف، هو أفضل الطرق للتخلص من الحزن واليأس والإحباط والقلق

وما غير ذلك من المشاعر السلبية الأخرى التي قد تنتاب الإنسان في مرحلة أو فترة معينة في حياته، وفي مقالتنا اليوم سوف نذكر لكم أفضل وأجمل الأدعية الدينية المأثورة لدفع القلق وجلب الطمأنينة والسكون والراحة للإنسان، فتفضلوا بالمتابعة.

أدعية للتخلص من القلق قصيرة

أدعية لجلب الطمأنينة

إن القلق هو شعور ينتاب الإنسان نتيجة تعرضه لموقف أو حدث معين في حياته، وهذا الشعور من شأنه يجعله يفقد الإحساس بالراحة ويزيد من درجة ارتباكه ويفقد القدرة على التركيز في بعض الأشياء، ويشعر بحالة دائمة من التعب والخمول وتزداد حالته المزاجية سوءًا

ويكون أكثر عصبية على أتفه الأسباب التي لا تستدعي، وربما يتطور الأمر لأبعد من ذلك ويبدأ الإنسان بالشعور ببعض الآلام في مناطق وأجزاء متفرقة من جسده، لذلك يجب التخلص من هذه الحالة بترديد بعض أدعية الطمأنينة ودفع القلق، وهي:

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة, اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ..

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك ، عدل في قضاؤك ،أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري ،وجلاء حزني وذهاب همي .

“ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، واغني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد”.

ادعية للطمأنينة

أدعية جميلة لدفع القلق والتوتر

هناك بعض الأسباب الكامنة وراء الشعور بالقلق والتي من أهمها، البعد عن رب العالمين واقتراف المعاصي والذنوب وعدم طاعته سبحانه وتعالي والمداومة على ذكره وعبادته، قد يكون سبب القلق نابع من إحساس داخلي لدى الإنسان بعدم شعوره بالأمان والراحة فهنا يفقد الشعور بالتفاؤل ولا يمكنه الحصول على السعادة لأنه يدرك أنه لا يمكنه الوصول إليها على الإطلاق.

وقد يكون بسبب معاناة الإنسان من بعض الضغوطات والمشاكل والأزمات المتلاحقة التي قد يتعرض لها، أو مروره ببعض التجارب السيئة وإتباعه أسلوب حياة غير صحيح ونمط خاطئ يجلب له المشاكل، وقد يشعر الإنسان بالقلق حيال المستقبل، إذ أنه يستهلك وقتا طويلا للتفكير به، فهو لا يدري ماذا يختبئ له في الأيام القادمة ويحاول أن يتخيل ويبني تصورات وتوقعات عن مستقبله، وربما ذلك يشعره بالقلق الزائد.

“اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين”.

“اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت”.

“اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين”.

ادعية للطمأنينة

أدعية للتخلص من القلق قصيرة

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، و ضلع الدين و قهر الرجال .
  • باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • “أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين”.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .
سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *