التخطي إلى المحتوى
دعاء الرياح والعواصف كامل مكتوب
دعاء الرياح والعواصف

دعاء الرياح والعواصف كامل مكتوب عبر موقع محتوي،  أوصانا النبي المصطفي صلي الله عليه وسلم بالدعاء، وذكر لنا العديد من الأدعية الدينية التي تتناسب مع كل موضع أو مناسبة أو حدث، فعلي سبيل المثال علمنا صلوات الله وسلامه عليه دعاء السفر ودعاء المطر ودعاء الاستخارة ودعاء الرياح والرعد وما غير ذلك من الأدعية الأخري، وقد خصصنا مقالة اليوم عن أدعية الرياح والعواصف المستجابة، فما هذه الأدعية، ذلك ما سوف نتعرف عليه لاحقا، فتابعونا.

دعاء الرياح المستجاب من السنة

دعاء الرياح

إن الرياح آية من آيات رب العالمين سبحانه وتعالي، وقد جاء مذكورًا في القرآن الكريم في أكثر من موضع، والدليل علي ذلك قوله (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَا كُمُوهُ) صدق الله العظيم، وعليه فلا يجوز للعبد المسلم القيام بسب الرياح أو ذمها لأي سبب مهما كان، لأنه بذلك يكون قد أقترف ذنباً عظيمًا، لأن هذا السب أو الذم فيه اعتراض على أفعال المولي عزوجل، وهذا لا يجوز إطلاقًا، فالرياح أحد مخلوقاته وهي مسخرة بأمره جلا في علاه، فهو وحده لا شريك له المتصرف في أمور هذا الكون وكل شيء بأمره لا بأمر أحدًا من خلقه.

وهناك حديث نبوي شريف وارد عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم والذي يؤكد أنه من خلاله أنه لا يجوز سب الرياح أو ذمها أو لعنها وأن نسأل الله تعالي خيرها ونستعيذ من شرها، وإليكم دعاء الرياح من السنة:

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: “ (اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ).

شاهد أيضا:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: “اللهم لقحًا لا عقيمًا”.

أدعية الرياح والعواصف مكتوبة

أدعية الرياح

  • (اللهم صيباً نافعاً، اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا نافعًا)
  • (اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم. ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعفو عنا ..إنك أنت التواب الرحيم).
  • (اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك، اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك)
  • (اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك).
  • (اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه).

افضل دعاء يقال عند هبوب الرياح

(اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء)

(يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم).وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

أهمية وفوائد الرياح المتعددة

فوائد الرياح

لم يخلق رب العالمين جلا في علاه شيء في هذا الكون إلا وله فائدة، فكل شيء عنده بمقدار، وللرياح فوائد ومنافع جمة، فهي سببًا وعامل أساسيًا لضمان استمرارية هذا الكون والحياة فيه، ويمكن توضيح أهمية الرياح في النقاط التالية:

  • سبب أساسي لهطول الأمطار ونزولها من السماء، تلك الأمطار التي ترتوي بها الأراضي وتنمو بها الأشجار وتزدهر النباتات باختلاف أشكالها والونها.
  • تساعد في نقل المادة اللقاحية  التي بدونها لا يمكن للنباتات أو الأزهار العيش أو البقاء.
  • تعمل علي تحريك السفن في جميع المسطحات المائية.
  • تضمن الحفاظ على درجة حرارة الأرض.
  • تساعد في تفتيت الصخور.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء الرياح والعواصف، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة من خلال موقعنا موقع محتوي، نسأل الله تعالي أن يجنبنا الشرور ويصرف عنا السوء ويتولى أمرنا ويحسن خاتمتنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

شاهد أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *