التخطي إلى المحتوى

دعاء الرياح والعواصف مكتوب 2021 ادعية الرياح والغبار قدرة الخالق -سبحانه وتعالى- وتحكمه في هذا الكون بأثره، أمراً لا يخفى على أحد، وعلى الرغم من ذلك يرسل المولى الآيات المختلفة! حتى يكون الدليل القاطع لدى البشر جميعاً على وحدانيته وقدرته -سبحانه وتعالى- ؟ وعليه يحاسبون بعدها على أفعالهم وعصيانهم لأوامره في الأرض.

  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.
  • دعاء الريح اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به. وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به . اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر. اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به .

بوستات دعاء المطر

دعاء الرياح والعواصف

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث النبوي الشريف: «الريح من رَوْح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها».. لهذا كان الحبيب المصطفى عندما تهب الرياح على الأرض يدعو بِدعاء الرياح والعواصف، وقد جاء هذا الدعاء في حديث صحيح نقله عنه الصحابة -رضوان الله عليهم أجمعين-، والذين ساروا على سنته الشريفة ونقلوها إلى التابعين.

 عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.. قالت وإذا تخيلت السماء تغير لونه وخرج ودخل وأقبل وأدبر.. فإذا أمطرت سري عنه فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة فسألته فقال لعله يا عائشة كما قال قوم عاد.. “فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا”».

 

دعاء الرياح

شاهد أيضا:

دعاء الرياح والغبار مكتوب

لم ترد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي تخص دعاء الرياح والغبار مكتوب؟ بل أن السنة النبوية قد أحتوت على حديث أو أثنين يخص الدعاء الذي يُقال وقت هبوب الرياح. سواء كانت نافعة (والمقصود هنا النسيم) أو الرياح الشديدة والعواصف.

إلا أن الرسول قد تحدث عن الرياح في أكثر من حديث مؤكداً على أنها من آيات الله التي يرسلها إلى عباده بأوامره -سبحانه وتعالى، ولا يجوز التذمر منها أو سبها كما جاء في الحديث الشريف.. :

«لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه».

  • روى الإمام الترمذي في سننه من حديث أُبَي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسبُّوا الريح، فإذا رأيتم ما تكرهون، فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به».

دعاء الرياح

دعاء الرياح والمطر مستجاب

الرياح من أسباب هطول الأمطار  التي يسوق بها الرحمن الأرزاق إلى عباده جميعاً, كما جاء في القرآن الكريم.. في قوله تعالى ﴿الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون﴾.

هذا وقد أوصى رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- بدعاء الرياح والمطر مستجاب؟ حتى تكون نافعة للمسلمين، وفي الوقت نفسه يقيهم الله شرها إن كانت رياح وأمطار شديدة تضر بالناس. 

“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك. ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.

اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به. وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به .

اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر..  اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت.

دعاء الرياح

آيات من القرآن عن الرياح

معروف أن الرياح قد تأتي بالخير إن كانت خفيفة ومحملة بِالأمطار النافعة أو ضارة إن كانت عاصفة أو محملة بالأتربة! وهو ما ذكره لنا القرآن الكريم؟ عندما ورد به العديد من الآيات التي تتحدث عن قدرته –سبحانه وتعالى– في تصريف الرياح. التي يرسلها رب العزة -سبحانه تجلى في علاه- للناس حتى ينتفعوا بها, كما أرسلها إلى الأقوام السابقة الذين كذبوا بالرسل السابقين لِخاتم المرسلين -صلى الله عليه وسلم-؟ وكانت أشد عقاب لهم فأهلكتهم جميعاً، وكل ذلك قد جاء في آيات من القرآن عن الرياح.

  • ﴿وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون﴾ [الجاثية:5].
  • ﴿ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات وليذيقكم من رحمته ﴾ [الروم:46].
  • ﴿وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا﴾ [الفرقان:48].
  • ﴿وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء﴾ [الأعراف:57].
  • ﴿والله الذي أرسل الرياح فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت فأحيينا به الأرض بعد موتها ﴾ [فاطر:9].
  • ﴿ وأرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين ﴾ [الحجر:22].
  • ﴿وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم * ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم﴾ [الذاريات41: 42].
  • ﴿الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله فإذا أصاب به من يشاء من عباده إذا هم يستبشرون﴾ [الروم:48].

دعاء الرياح

دعاء المطر الشديد

  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر .

في ختام مقال دعاء الرياح والعواصف .. يقول المولى -سبحانه وتعالى- في الذكر الحكيم: ﴿سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم. حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد﴾.
أي أن كل الآيات التي يبعثها الله إلى عباده؟ تكون بِمثابة الأختبار الذي علينا جميعاً اجتيازه حتى نظفر بالجنة ونبتعد عن النار. ويكون ذلك من خلال طاعة الله ورسوله واتباع السنة النبوية الشريفة حتى الأدعية منهاَ! وهو ما يعود بالنفع على الإنسان سواء كان في حياته من الخير الذي يراه أو رفع درجاته في الآخرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *