افضل 20 دعاء صباح يوم جديد

دعاء صباح يوم جديد عبر موقع محتوي، إن الدعاء احد أهم الوسائل التي يمكن للعبد المسلم من خلالها التقرب من رب العالمين، إذ أن هذه العبادة العظيمة تجعل الإنسان دائم القرب منه جلا في علاه، قلبه متعلقا به، كما أنها تجعله على اتصال دائم ومستمر مع خالقه، وهو كما أخبرنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم أن الدعاء مخ أو أساس العبادة، وقد خصننا مقالة اليوم عن أدعية الصباح ودعاء صباح يوم جديد، حتى تستهلوا به يومكم، فما هذه الأدعية، ذلك ما سوف نتعرف عليه لاحقًا في السطور القادمة، فتابعونا.

دعاء صباح يوم جديد اللهم مثل ما أضئت الكون بنور شمس هذا اليوم، أضيء قلبه بنور حبك، ضياء لا ينطفئ، وارزقه رزقا دائما، لا ينقطع، وصحة يستخدمها في طاعتك، وأحبه وحبب فيه خلقك وعبادك، آميـــــــن. اللهم ثبت له يقينه، وارزقه حلال يكفيه، اللهم ابعد عنه كل شيء يؤذيه، ولا تحوجه لطبيب يداويه.
دعاء صباح يوم جديد للأصدقاء اسعد الله صباحك بكل خير، وأسعد الله أوقاتك يا صديقي. اللهم مع إشراقة شمس هذا اليوم اسألك الله أن تحصن أصدقائي بالقرآن وتبعد عنهم الشيطان. اللهم صبح أصدقائي بما يسرهم وكف عنهم ما يضرهم ويسر لهم أمورهم وأجمعنا في جنتك. صباح معطر بذكر الله، مبعوث لأحلى خلق الله، ينور دربك ويبارك يومك بإذن الله
دعاء الصباح للرزق يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون

دعاء الصباح جديد

أدعية صباح يوم جديد مكتوبة

عبادة الدعاء لها أهمية وفوائد كثيرة لا حصر لها والتي جاءت مذكورة في القرآن والسنة النبوية الشريفة التي حث علي هذه العبادة العظيمة، وهذا ما يستوجب على الجميع الإكثار من الدعاء في سائر الأوقات وشتي الأحوال، في الليل والنهار، في أوقات الشدة والرخاء، في أوقات الفرح والحزن، بمعني أن يلازم الإنسان هذه العبادة دائما ولا ينقطع عنها لأي سبب مهما كان.

يطلب الإنسان مسألته ويبوح عن كل ما يحمله بداخله من أسرار قد لا يمكنه البوح أو الإفصاح عنها لأحدًا من البشر حتى المقربين منه، لكن المولي عزوجل هو وحده الذي يعلم ما بداخلنا دون أن نفصح عنه وهو أقرب إلينا من حبل الوريد، وإليكم أدعية صباح يوم جديد:

أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ.

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت ، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

دعاء الصباح للرزق

أدعية وأذكار الصباح من السنة

يجب على العبد المسلم أيضًا أن يكثر من ذكر رب العالمين واستغفاره من الذنوب والخطايا المقترفة، وأن يبحث عن كافة أوجه الخير والطاعات التي يمكن أن يتقرب بها إلى خالقه حتى يكون له نصيبًا من الفوز برضاه وغفرانه وبالتالي النجاة في الدنيا والآخرة والحصول على الأجر والثواب العظيم، فالإنسان عندما يكثر من أشكال الطاعة والعبادة باختلاف أنواعها سواء صيام أو قيام أو صلة أرحام أو تصدق أو مساعدة الفقراء والمساكين وما شابه ذلك، فإنه بذلك يكون على صلة دائمة ببارئه سبحانه وتعالي.

عن أبي بن كعب أنَّه قال: “كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُعلِّمُنا إذا أصبَحْنا: أصبَحْنا على فِطْرةِ الإسلامِ، وكَلمةِ الإخلاصِ، وسُنَّةِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومِلَّةِ أَبينا إبراهيمَ حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان منَ المُشرِكينَ.

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- يعلِّمُ أصحابَهُ يقولُ: إذا أصبحَ أحدُكم فليقل: اللَّهمَّ بِكَ أصبحنا وبِكَ أمسينا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليْكَ المصيرُ.

اللهمَّ إني أصبحتُ أُشهدكَ وأشهدُ حملةَ عرشِك وملائكتَك وجميعَ خلقِك أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدُك ورسولُك”، ومن قال هذا الدعاء في الصباح مرة، أعتق اللهُ ربعَه من النَّارِ، فمن قاله مرَّتيَنِ أعتق اللهُ نصفَه، ومن قاله ثلاثًا أعتق اللهُ ثلاثةَ أرباعِه فإن قاله أربعًا أعتقَه اللهُ من النَّارِ.

دعاء الصباح

أدعية الصباح جميلة وقصيرة جدًا

ما أفضل أن نستهل صباحنا ويومنا الجديد بذكر الله ذكرا طيباً وأن ندعوه دعوات صادقة نابعة من القلب، ويكون لدينا يقين وثقة تامة بأنه تعالي جلا في علاه قريب سميع الدعاء بصير عليم، وهناك بعض الأذكار والأدعية التي يمكن ترديدها في الصباح والتي وردت على لسان سيد الخلق أجمعين صلوات الله وسلامه عليه، وإليكم أذكار وأدعية الصباح:

“بسمِ الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم”.

اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.

حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.

اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه.

اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة

  وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء صباح يوم جديد، شاركونا تعليقاتكم اسفل هذه المقالة، نسـأل الله تعالي أن يجعل صباحنا دائمًا مليء بالتفاؤل والراحة والسكينة والطمأنينة، ويجعل أيامنا أفضل أيام في طاعته وعبادته سبحانه وتعالي، وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وأصحابه أجمعين.

  • سمر زينة
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ما هو افضل دعاء يقال في الصباح؟

    اللهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ وإليك النُّشورُ اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ أربع مرات

  • متى يكون دعاء الصباح؟

    دعاء الصباح هو من الأدعية المشهورة عند الشيعة المنسوبة لعلي بن أبي طالب، وقد ذكر محمد باقر المجلسي في كتابه بحار الأنوار أن علي بن أبي طالب كان يدعو بعد ركعتي الفجر بهذا الدعاء.

  • ماذا كان يقول النبي في الصباح؟

    قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر لما سأله عن دعاء يدعوه في الصباح والمساء: (قل: اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ)

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.