التخطي إلى المحتوى

طريقة جعل الطفل ينام طوال الليل عبر موقع محتوي، هناك العديد من المسئوليات التي تقع على كاهل كل أم تجاه طفلها، والتي من ضمنها توفير البيئة الملائمة والمناخ الآمن للعب والاستيقاظ خلال النهار والنوم طوال ساعات الليل.

وتقوم الأم بالعديد من المحاولات لإطعام طفلها وتهدئته وترغب في الخلود للنوم  وأن تنعم بنوم هاديء هي وصغيرها، ولكن ما هي إلا ساعات قليلة للغاية وتجده مستيقظًا من نومه، وهذا ما ينعكس سلبا عليها ويؤثر على صحتها ويجعلها دائمة الشعور بالتعب والخمول والإجهاد العام ولا يمكنها القيام بمهامها المكلفة بها في اليوم التالي، لذلك خصصنا مقالة اليوم عن طريقة جعل الطفل ينام دون استيقاظ، حيث نقدم لك مجموعة من النصائح والخطوات السهلة والبسيطة، والتي تتضح كما يلي:

ضبط موعد النوم خلال فترة الليل

جعل الطفل ينام طوال الليل

إن نوم الطفل وقت طويل أثناء فترة النهار يؤثر على قدرته على النوم ليلًا، إذ أنه لا يمكنه الاستغراق في النوم تماما أثناء فترة الليل، لذلك يجب على كل أم أن تهتم بوضع روتين يومي للمواعيد الخاصة بالنوم والحرص على الالتزام بها قدر الإمكان، فذلك يساعد كثيرا الطفل على التمييز بين الأوقات المخصصة للنوم وغيرها المخصصة للاستيقاظ واللعب واللهو.

ممارسة بعض الأنشطة لتحقيق الاسترخاء

هناك بعض الأنشطة التي تساعد الطفل على الاسترخاء وتوفر له فرصة الحصول على نوم كافي أثناء فترة الليل، فعلى سبيل المثال يمكن للأم أن تقوم بسرد بعض القصص المسلية قبل النوم، أو أن تعطيه حماما دافئا قبل خلوده للنوم، أو أن تقوم بالغناء له حتى ينام، فالأطفال يحتاجون إلى تمهيد واستعدادات مسبقة للدخول في النوم، ويجب الأخذ في الاعتبار الابتعاد عن كافة أنواع الأنشطة التي تتطلب وقتا زمنيا طويلا، لأنه تنعكس سلبا على الطفل وتجعله مستيقظُا لفترة زمنية طويلة.

إشباع الطفل قبل الخلود للنوم

جعل الطفل ينام طوال الليل

إن الجوع سببا كافيا لعدم دخول الطفل في مرحلة النوم وبقائه مستيقظًا طوال الليل، لذلك يجب على كل أم أن تحرص جيداً على إشباع طفلها الصغير قبل خلوده للنوم بمنحه بعض الوجبات الخفيفة حتى لا يستيقظ بعد وقت قليل نتيجة شعوره بالجوع.

تعويد الطفل على النوم بمفرده

وذلك عن طريق إعطائه دمية تنام بجانبه، فعندما يقلق من نومه سيجدها بجانبه ويحضنها ويعاود الدخول في النوم سريعًا، فهي سوف تشعره بحالة من الراحة والهدوء والسكينة.

التأكد من نظافة الحفاض الخاص بالطفل

جعل الطفل ينام طوال الليل

فالطفل عندما يشعر بامتلاء حفاضته فذلك سوف يعيق عملية دخوله للنوم وسوف يعانى من الآرق طوال الليل، لذلك يجب على الأم أن تقوم بتفقدها والتأكد من أنها نظيفة.

تهيئة مكان النوم ودرجة الحرارة المناسبة

يجب أن تكون الغرفة التي ينام بها الطفل بعيدة عن أي مصدر للضوء أو الإزعاج، لأن ذلك يؤثر على قدرة الطفل على النوم خلال الليل ويجعله يستيقظ. كما يجب أن تكون درجة الحرارة الخاصة بالغرفة معتدلة فذلك يزيد من قدرته على النوم.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم طريقة جعل الطفل ينام طوال الليل، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة من خلال موقعنا موقع محتوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *