ما لا تعرفه عن البحر الأبيض المتوسط

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

ما لا تعرفه عن البحر الأبيض المتوسط عبر موقع محتوى، يعد البحر الأبيض المتوسط من أكبر البحار في العالم، حيث يقع غرب أسيا، شمال أفريقيا وجنوب أوروبا، كما يغطى مساحة تقدر بحوالي 2.5 مليون كم2

فهو يعتبر من اهم الممرات للتجارة وتبادل الثقافات بين الحضارات المختلفة وخاصة بين شعوب المنطقة المحيطة به، ويتم تقسيمه إلى ضفتين شرقية وغربية، بالإضافة إلى أنه مقصد مهم لفهم تطور المجتمعات المعاصرة.

تسمية البحر الأبيض المتوسط

البحر الأبيض المتوسط

والجدير بالذكر ان البحر الأبيض المتوسط عرف بأكثر من اسم خلال التاريخ، فقد كان يطلق عليه الرومان ماره نوسترم أي بحر الروم، أما في اللغات الأوروبية يتم تسميته بالمتوسط، ولكن في الكتاب المقدس يتم تسميته بالبحر الكبير، أما باللغة العبرية يسمى هايام هاتيخون، بينما الأتراك يطلقون عليه أكدينز أي البحر الأبيض، أما عن العرب فكانوا يطلقون عليه البحر الشامي او البحر الرومي .

تاريخ البحر الأبيض المتوسط

أثر على تاريخ الشعوب المطلة عليه، فقد كان له دور كبير في تبادل التجارة والثقافات بين الشعوب، شهد العديد من الحروب، وكان له دور في بناء المستعمرات، كما كان له أهمية كبيرة في استمرار الحياه لما قدمه من طعام عن طريق صيد الأسماك .

جغرافية البحر الأبيض المتوسط

يتمتع البحر الأبيض المتوسط بطقس حار ورطب صيفا وممطر شتاء، حيث بالمحيط الأطلسي عن طريق مضيق جبل طارق من الغرب، ويتصل ببحر مرمة عن طريق مضيق الدردنيل من الشرق، ويتصل بالبحر الأسود عن طريق مضيق البوسفور،

بينما يتصل بالبحر الأحمر عن طريق قناة السويس من الجنوب، وله العديد من الجزر من كافة الاتجاهات، فمن جهة الشرق نجد جزيرة قبرص، كورفو، كيفا لونيا، كريت، شيوس، لسبوس، أما في الوسط فنجد جزيرة مالطا ، سردينيا، صقليه، جربا، كورسيكا، أما من جهة الغرب فنجد جزر مايوركا، مينوركا و ايبيزا.

الخصائص العلمية للبحر

البحر الأبيض المتوسط

والجدير بالذكر ان نسبة تبخر مياه المتوسط اعلى من نسبة الامطار التي تسقط عليه مما يؤثر ذلك على حركة تيارات المياه،

كما ان نسبة التبخر في الناحية الشرقية أعلى من نسبة التبخر من الناحية الغربية له وبالتالي تزيد نسبة الملوحة في الناحية الشرقية،

كما يتم دفع المياه الباردة من الأطلس عن طريق جبل طارق، ومن خلال تحركها ناحية الشرق تصبح ساخنه وبها نسبة ملوحة عالية وبالتابل تغوص للأعماق وتعود للغرب مرة أخرى باتجاه الأطلسي.

تلوث البحر الأبيض المتوسط

يعتبر من أكثر البحار تلوثا ويرجع ذلك إلى كثرة المدن الصناعية المطلة على ساحله، كما يتصل بالعديد من مسطحات العالم عن طريق مضيق جبل طارق.

شاهد المزيد:-  دليل برامج رحلات مدينة الإسكندرية (رحلة اليوم الواحد لعروس البحر)