أشهر ديناصورات في العالم

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

تعد الديناصورات أحد الحيوانات التي انقرضت منذ زمنا طويلا، فهي من الفقاريات التي تتعدد أشكالها وأنواعها في كافة قارات العالم ولكن لم يكن البعض على علم بها، كما انها تشتهر بحجمها الكبير والضخم وتجلب الخراب على البشرية

الديناصور ريكس “السحلية الطاغية”

الديناصور ريكس "السحلية الطاغية"

يعد الديناصور ريكس “السحلية الطاغية”أحد أنواع الديناصورات المفترسة، وكان يطلق عليه السحلية الطاغية لإحتوائه على عضمه قوية بها الكثير من العضلات، فقد كان يملك حاسة بصر قوية جدا، كما كان أخر الديناصورات التي انقرضت قبل انقراض العصر الطباشيري.

ديناصورات في العالم فيلوسيرابتور

يعتبر الديناصور فيلوسيرابتور أحد أنواع الديناصورات الضخمة التي عاشت زمنا طويلا خلال العصر الطباشيري، فقد تطور هذا النوع من الديناصورات من الطيور، كما أنه خفيف، شرس، سريع، رشيق، وكان يتخفى في الحشائش الطويلة ويستطيع القفز لمسافات طويلة.

الديناصور باراصورولوفوس ”منقار البطة”

يسمى الديناصور باراصورولوفوس أحيانا بمنقار البطة، فهو من الديناصورات التى عاشت فى فترة متأخرة من العصر الطباشيرى، فقد كان يحتوى على قمة رأس أشبه بالبحيرة الكبيرة، وتعددت الأقاويل حول فائدة استخدامها، فهناك من يرجح أنها تساعد على وجود الماء، وأخرون يعتبرونها أنها مفيده فى القنال، أما عن الرأى الأخير فإنها تستخدم فى الإتصال بالحيوانات.

الديناصور ستيجوسورس

الديناصور ستيجوسورس

ديناصورات في العالم ، جاء الديناصور ستيجوسورس ضمن الديناصورات العملاقة التى نتحدث عنها اليوم، فقد تم الحصول على عظام الحفريات له تشبة الصخور، ويرجع إلى العصر الجوارسى المتأخر، حيث يحتوى على صفائح عظيمة كبيرة جدا، وتم اكتشاف الحفرية الاولى له على يد البروفيسور عثنيئيل مارش.

الديناصور الجايجانتوصورس

الديناصور ستيجوسورس هو احد الديناصورات التى عاشت فى الأرجنتين فى بداية العصر الطباشيرى، وكان من أكبر الديناصورات أكله اللحوم، كما كان قوى وقادر على اصطياد أكبر الديناصورات فى كافة العصور.

ديناصورات في العالم ترايسيراتوبس

يعد الديناصور ترايسيراتوبس ضمن الديناصورات العاشبة التي ظهرت في أواخر العصر الطباشيري، حيث يحتوى على ثلاثة قرون وهدب كبير حول الجانب الخلفي من الرأس، فهو من الحيوانات الكبيرة والضخمة التي تشبه حجم الفيل الأفريقي، كما يحتوى على أطراف قوية تساعده على الحركة بسبب جسمه القوى، كما كانت أطرافه الأمامية أقصر من الخلفية.

شاهد المزيد:-  هل تعلم عن التماسيح قصير للإذاعة المدرسية