الجنة تحت أقدام الأمهات … مقولة أم حديث

Dina Magdy

الجنة تحت أقدام الأمهات …مقولة أم حديث ، الأم هي الحنان ونبع الأمان أكثر من سهر لأجلك تفانا في خدمتك دون غاية أو مقابل أكثر البشر حبا لك في هذا الكون لن تجد من يحبك في هذه الدنيا أكثر من أمك وابوك، حملتك الأم في رحمها تسعة أشهر ولكنها كانت صابرة راضية من أجلك في انتظار رؤيتك حتى تضمك بحنان إلى قلبها وبين ذراعيها بالرغم من المعاناة الشديدة التي تشعر بها طوال فترة الحمل والرضاعة،

ذكر الله في كتابه العزيز حملته أمه وهنا على وهن وهذا بيان لضعفها ومعاناتها في هذه الفترة ، ولذلك أمرنا الله عز وجل بالإحسان إلى الوالدين، ودائما ما يتردد على مسامعنا عبارة الجنة تحت أقدام الأمهات فهل هي حديث أم مقولة، تابع معنا المقال التالي لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال.

الجنة تحت أقدام الأمهات

الجنة تحت أقدام الأمهات

كثيرا ما نسمع البعض يردد هذه العبارة اعتقادا أنها أحد الأحاديث النبوية الواردة عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ولكن هذا غير صحيح وحتما أن كل الأحاديث الواردة في هذا الشأن أحاديث ضعيفة وليس لها سند، وهناك الحديث الذي رواه النسائي عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم(1)، ويتبين لنا من خلال هذا الحديث أن من أراد الجنة عليه أن يلزم أمه ويجلس تحت رجليها والمراد بذلك هو رعايتها والاهتمام بها وبرها وهذا أفضل من الجهاد في سبيل الله، وهذا الحديث سنده صحيح.

كما روى مسلم عن سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم هذا الحديث الشريف (2)، ويتبين لنا من هذه الأحاديث الشريفة ضرورة أن يرعى الأبناء الأمهات والآباء في الكبر من برهما وقام برعايتهم دخل الجنة إن شاء الله، وجميع هذه الأحاديث الشريفة تؤكد حق الأم والأب فهي من أؤكد الحقوق على جميع البشر، وأن كانت هذه الأحاديث صحيحة أم لا وجب على الأبناء رعاية الوالدين.

الجنة تحت أقدام الأمهات

الأم باب الجنة

بر الوالدين إحدى أبواب الجنة من أراد الجنة عليه بر والديه والاهتمام بهم في الكبر، وقد ذكر في الصحيحين أن من أراد أن يبسط الله له رزقه في الدنيا فليصل رحمه، والوالدان هما صلة الرحم واحق الناس بالرعاية والاهتمام خاصة في الكبر، تحملت الأم في سبيل أبنائها الكثير وضحت بالكثير من أجلهم

وكذلك الأب ولهذا إياك نكران جميلهم عند الكبر فهم يحتاجون إليك في هذا الوقت كما كنت تحتاج إليهم وانت صغير، نهي الله عز وجل عن تضجر الأبناء من ابويهم كما يعد عقوق الوالدين من الكبائر ، أحسن إلى أبويك في الكبر أسأل الله لهم الرحمة في الدنيا والآخرة.

الجنة تحت أقدام الأمهات

ما ورد في المقال من أحاديث وآيات

اقرأ ايضاً كلمات عن الام جديدة

(1) روى النسائي بسند صحيح، أن رجلا أراد الجهاد، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم: هل لك أم ؟ قال : نعم ، قال : فالزمها ؛ فإن الجنة تحت رجليها.

(2) روى مسلم من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :- (عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم. قال “رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف”قيل: من؟ يا رسول الله! قال “من أدرك أبويه عند الكبر، أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة”.

(3) قال تعالى :﴿ فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ﴾ [الإسراء: 23].

(4) عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: جاء أعرابيٌّ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال: يا رسولَ اللهِ، ما الكبائرُ؟ قال: (الإشراكُ باللهِ). قال: ثم ماذا؟ قال: (ثم عقوقُ الوالدَينِ). قال: ثم ماذا؟ قال: (اليمينُ الغموسُ). قلتُ: وما اليمينُ الغموسُ؟ قال: (الذي يقتطعُ مالَ امرئٍ مسلمٍ، هو فيها كاذبٌ) أخرجه البخاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *