موضوع تعبير عن مكتبة الإسكندرية كامل

أ / نورهان مرسي

تعتبر مكتبة الإسكندرية واحدة من أشهر المكتبات الموجودة في مصر والعالم حيث أنها تحتوي على عدد كبير من المجلدات والكتب العلمية والتاريخية فهي تحتوي علي عدد كبير جدا من الكتب الخاصة بالأسر الفرعونية الثلاثون وكل ما يخص بناء الأهرامات ومن قاموا ببنائها والتي تعتبر واحدة من أشهر عجائب الدنيا السبع ،لذلك فإنها تعتبر ذو قيمة كبيرة ،وقد عاصر مكتبة الإسكندرية الكثير من العلماء والحكماء الذين عاشوا طويلا.

مقدمة تعبير عن مكتبة الإسكندرية

تمتلك مكتبة الإسكندرية شعبية كبيرة على مر العصور فمنذ القرن العشرون والحادي والعشرون وهي تشغل الكثير من العلماء والباحثين لمعرفة أصلها وذلك لأن كل المعلومات التي تم التوصل إليها غامضة ومازالت في موضع شك .

وقد احتوت المكتبة القديمة على الكثير من الكتب التي تحكي تاريخ البلد بالإضافة إلي ذلك فقد ضمت مجلدات خاصة بتاريخ مانيتون وعلى الرغم من حرق هذه المجلدات بالكامل فقد تم العثور على هذه المعلومات من الأبحاث التي كانت تستمد معلوماتها من المجلدات الأصلية .

تعبير عن مكتبة الإسكندرية

شاهد أيضًا:  تعبير عن مدينة شرم الشيخ

مكتبة الإسكندرية القديمة

تم إنشاء مكتبة الإسكندرية منذ أكثر من ألفين عام علي يد خلفاء الإسكندر الأكبر وقد كانت أكبر مكتبة في العالم حيث أنها ضمت أكبر عدد من الكتب والمجلدات التي وصلت عددها إلى حوالي سبعمائة ألف مجلد ولكن علي الرغم من ضخامة هذه المكتبة وأهميتها الشديدة إلا أنها تم حرقه بالكامل على يد يوليوس قيصر عام 48 ق.م الذي أرسله سفنه الحربية بهدف تدمير سفن البطالمة ،ومن ثم قام الناس ببذل قصاري جهدهم من أجل إحياء هذا التراث من جديد .

مكتبة الإسكندرية الحديثة

وفي سياق الحديث حول تعبير عن مكتبة الإسكندرية تم افتتاح مكتبة الإسكندرية من جديد في عام 2002م بعدما أعلن الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك رغبته في إعادة إحياء مكتبة الإسكندرية من جديد عام 1990م وقامت الدولة بتنظيم إحتفال كبير وأصبحت هذه المكتبة هي مركز ومنارة العلم والثقافة لمصر وللعالم .

وتعتبر هذه المكتبة الحديثة من أضخم المكتبات في القرن الحالي حيث أنها تضم مكتبة كبيرة تحتوي على أكثر من ثمانية ملايين كتاب وكذلك تحتوي أيضا على ثلاثة متاحف و7 مراكز للبحث العلمي وستة مكتبات تحتوي كل منها على مجال معين ،إلي جانب وجود 6 قاعات خاصة بالمعارض الفنية للمجالات المختلفة وقاعة الاستكشافات ومركز للمؤتمرات ،كان ومازال هذا الصرح العلمي الضخم مكان للعلم والدراسة والتسامح.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الفرق بين الريف والمدينة بالعناصر

المراكز الثقافية في مكتبة الإسكندرية

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن مكتبة الإسكندرية، تحتوي هذه المكتبة علي عدد كبير من الكتب بمختلف اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية والعربية بالإضافة إلي الكثير من الكتب التي تعتبر خليط من مجموعة من اللغات الإسبانية والإيطالية والعديد من اللغات الأخري ،وقد وجد ثلاثة متاحف في هذه المكتبة وهما متحف الأثار ومتحف المخطوطات الذي تم إنشائه عام 2002 ومتحف تاريخ العلوم.

إلي جانب احتوائها أيضا على مكتبة للمكفوفين والتي عرفت بإسم طه حسين ومكتبة للأطفال وتم تخصيصها للأطفال من عمر 6 أعوام وحتى 12 عام وكذلك مكتبة الكتب النادرة التي طبع بعضها في عام 1920 إلى جانب الكتب التي تم إهدائها إلى المكتبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *