دعاء يوم عرفة مكتوب 1445 بلغنا الله وأياكم ذلك اليوم

أ / سمر السيد البدوي

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو آخر شهور السنة الهجرية، وهذا يوم يكون هو اليوم الذي يقف عليه الحجاج على جبل عرفات وهي أحد الشعائر المفروضة على المسلمين عند أداء فريضة الحج.

دعاء يوم عرفة مكتوب

  • اللهم وفق أختي لكل ما تحبه وترضاه، اللهم يسر لها الزواج وارزقها الزوج الصالح الذي يعينها على أمر الدنيا والدين.
  • اللهم بارك في أحبتي واحفظهم من كل سوء وارفع درجاتهم في الدنيا وأسعدهم وأدخل الفرحة على قلوبهم.
  • يا رب يسر وأعن وباعد بيننا وبين الشر واجعل البركة رفيقتنا والعمل الصالح هدفنا.

بلغنا الله وأياكم ذلك اليوم المبارك وأعننا على الصيام و إخلاص الدعاء فيه وخير الدعاء دعاء الانبياء ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير )) ونسأل الله ان يوفقنا جميعا لصالح الأعمال ويكتبنا وذريتنا من عتقائه من النار .

اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني ، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبواب المغلقة.

اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأ أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وآلة وسلم تركتها غفلة أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً أو جهلاً أو قلة مبالاة بها.

اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.

دعاء يوم عرفة اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي ، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.

اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي ، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ.

اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا.

اللهم اجبر خاطري جبرًا أنت وليّه فإنه لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، ربي اشرح لي صدري وأرح قلبي وأزح من قلبي كل خوف يسكنني وكل ضعف يكسرني وكل أمر يُبكيني، ولا تفجعني في مستقبلي ولا في نفسي ولا في باقي أهلي ولا تُعسر أمري وافتح لي أبوابي المغلق .

دعاء يوم عرفة مستجاب

دعاء طلب الزواج يوم عرفة مستجاب

  • اللهم في يوم عرفة ارزق كل فتاة بالزوج الصالح وارزقني إياهم، إنك وحدك العزيز القدير، ليس لنا حول ولا قوة إلا بك، فتقبل مني الدعاء في هذه الليلة المباركة.
  • اللهم إنك عفو قدير تحب العفو فأعفو عني، يا رب إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين استجابة دعائي فاغفره لي، فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وإنك أنت العلي القدير.
  • يحق قول لا إله إلا الله حقق لي كل ما أتمنى يا إله العالمين، فليس لنا من دونك وليًا ولا نصيرًا، حقق لي كل ما أتمنى وارزقني بالزوج الصالح.

دعاء لمن تحب في يوم عرفة مكتوب

يمكن قول دعاء لمن تحب في يوم عرفة لأن هذا اليوم عظيم وتستجاب فيه التضرعات، علاوة على ذلك يعتق جبار السموات والأرض وخالقها رقاب التائبين، ويفضل تذكر الأحبة بالدعوات الطيبة وبالأخص من هم في شدة وطلبوا منا الدعوات وأقوى دعاء يقال من أجل الأحبة في ذاك اليوم ما يلي:

دعاء يوم عرفة

  • أسألك يالله أن تجعل لأحبتي في يوم عرفة نصيب من كل خير قسمته، اللهم ارزقهم التوفيق والعتق من النيران.
  • اللهم في يوم عرفة أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن على أحبتي بالعافية.
  • ”اللهم في يوم عرفة أسألك أن توفق أحبابنا إلى ما فيه الخير، اللهم افتح لهم أبواب الفرج.
  • اللهم ارزق أحبتي البركة وسعة الرزق والرحمة، اللهم تقبل منهم صالح الأعمال والأقوال.
  • اللهم طهر أحبتي من الحقد والحسد، اللهم لا تجعل شمس يوم عرفة تغرب إلا وقد غفرت لهم ورحمتهم.
  • اللهم بلغ أحبتي يوم عرفة بخير حال، اللهم لا تخرجهم من العشر الأواخر إلا وقد عفوت عنهم وغفرت لهم وجبرت بَخاطرهم.

دعاء لمن تحب في يوم عرفة قصير

يمكنك قول دعاء لمن تحب في يوم عرفة الذي يعد بمثابة المنقذ لكل عبد أسرف في حياته ويريد أن يعود إلى ربه طالبا العفو، وهنيئا لمن استطاع زيارة بيت الله وحضر هذا اليوم الجليل على جبل عرفات، وتمكن من الدعاء لنفسه ولكل من يحب، ومن أقوى الأدعية التي يتضرع بها المسلم لأحبته ما يلي:

  • اللهم اكتب لأحبتي الأمل والتفاؤل واجعل القادم في حياتهم أفضل، اللهم أزل الغم من قلوبهم.
  • اللهم في يوم عرفة ارزق أحبتي الخشوع لك، واجعلهم من أهل البر والتقوى.
  • اللهم في هذا اليوم المبارك اشرح صدر أحبتي للقرآن وأعنهم على كثرة السجود لك.
  • اللهم في يوم عرفة اجعل أحبتي من المقبولين عندك، اللهم جنبهم الكفر والفسوق والعصيان ونجهم من الفتن.
  • اللهم حصن أحبتي بقول لا إله إلا الله واجعلها آخر عبارة ينطقون بها، اللهم واملأ قلوبهم بالنور.
  • اللهم كن مع أحبتي في شدتهم ولا تجعل يوم عرفات يمر إلا وقد جبرت كسر قلوبهم.

فضل صيام عرفة

اختص الله سبحانه وتعالى الصيام لنفسه فهو يجزي به حيث يتخلى العبد عن الملذات والشهوات التي تسيطر على النفس، وفي حقيقة الأمر يستطيع الشخص الذي لم يذهب إلى الحج الصيام يوم عرفة، أما الحاج فلا يجوز له أن يصوم، وفضل صيام هذا اليوم يتمثل فيما يلي:

دعاء يوم عرفة للحبيب

يكفر عامين

  • يكفر الله سيئات المسلم عن عام مضى وعام آت، وقد قال رسول صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة:

صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” [1]

أفضل الأيام

  • يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام، حيث يعتق الرحمن فيه الرقاب، وما أجمل أن تُعتق رقبة المؤمن وهو صائم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم::

“ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة”. [2]

غير مقترن

  • بين الفقهاء أن المسلم يمكنه صوم يوم عرفة منفردًا دون أن يصوم باقي الأيام العشر، وبذلك يستطيع كل مؤمن يرغب بنيل الأجر العظيم والتقرب من الله أن ينفرد بهذا اليوم.

شاهد ايضا: دعاء يوم عرفة للحبيب

دعاء لنفسي يوم عرفة مستجاب

يجب أن يستغل المسلم أي يوم مبارك من أجل الدعاء لنفسه والآخرين لذلك من الطبيعي أن يكون هناك دعاء لنفسي يوم عرفة خاصة أن هذا اليوم يقول السلف الصالح عنه أنهم لم يدعوا بِدعاء فيه إلا وأن انقضى لهم قبل مرور الحول لذلك كان صحابة رسول الله -رضوان الله عليهم- يدخرون كامل أدعيتهم سواء لِنفسهم أو لأحبائهم من أجل الدعاء بهذه الأدعية في هذا اليوم المبارك.

دعاء يوم عرفة اللهم إني اسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك, يا اسمع السامعين , يا أبصر الناظرين, يا أسرع الحاسبين, يا أرحم الراحمين أن تصلي على محمد وآله محمد, وإن تفعل بي كذا وكذا ” وتطلب حاجتك للدنيا والاخرة ”.

اللهم اجعلني ممن رضيت عمله, وأطلت عمره واحييته بعد الموت حياة طيبة.

اللّهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني.

اللّهم إنّي أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم .

اللّهم اجعل أوسع رزقك عليَّ عند كبر سني، وانقطاع عمري”.

اللّهم قِني شرَّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللّهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.

اللّهم أصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي”.

اللَّهم اغفِرْ لي، وَإرحمني، واهْدِني، وعافِني، وارزقني”.

اللّهم إنّي أعوذ بكَ من الكسل والمأثم والمغرم”.

اللّهم إِنِّي ظَلَمتُ نَفْسِي ظُلْماً كثِيراً، وَلا يَغْفِر الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ، فأغفر لي مَغفِرَةً مِن عِنْدِكَ وَإرحَمْني، إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفور الرَّحِيم”.

اللّهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.

اللّهم إِني أعوذُ بِكَ مِنْ شَر سَمْعِي، وَمِن شَرِّ بصَرِي، وَمِن شَرِّ لِسَاني، وَمِن شَرِّ قَلبي، وَمِن شَرِّ منِيِّي”.

اللّهم إنّي أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء”.

اللّهم إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ البرَصِ، وَالجنُونِ، والجُذَامِ، وسّيءِ الأَسقامِ”.

اللّهم أَلهِمني رُشدِي، وأَعِذني مِن شَرِّ نفسي”.

‏اللهم إنا نسألك ذنوب تغفر وحاجات تقضى وأمنيات تتحقق وأدعية تستجاب في هذا اليوم الفضيل

دعاء يوم عرفة مكتوب

دعاء يوم عرفة مستجاب

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ».

وعلى الرغم من عدم وجود أي أحاديث أخرى تشير إلى أدعية يوم عرفة التي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم المبجل إلا أن العلماء أكدوا على أن العبد يجب أن يستغل بركة هذا اليوم من أجل الدعاء بِكل ما يحلو له ويتمنى أن يحققه.

رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سيئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت همومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفيت مرضانا.

ادعية عرفة ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

اللّهم اغفِر لي خَطِيئَتي وجهْلي، وإسرَافي في أَمري، وما أَنْتَ أَعلَم بِهِ مِنِّي، اللّهم اغفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلي، وَخَطَئي وَعمْدِي، وَكلُّ ذلِكَ عِنْدِي، اللّهُم اغْفِرْ لي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخرْتُ، وَما أَسْررت وَمَا أَعلَنت، وَمَا أَنتَ أَعلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنت المقَدّم، وَأَنتَ المُؤخر، وَأَنْتَ عَلى كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

دعاء يوم عرفة اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عِصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها مَعاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها مَعادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل المَوت راحة لي من كل شر”.

اللّهم إنّي أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللّهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.

دعاء يوم عرفة مستجاب 1445

لم يتم الإشارة إلى يوم عرفة في القرآن الكريم إلا أن الرحمن قد أقسم في التنزيل الحكيم بالأيام العشر في قوله تعالى (وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ) [الفجر:1،2]، وقد اتفق المفسرون على أن العشر الأواخر هنا المقصود بها العشر الأوائل من شهر ذي الحجة ومن بينها يوم عرفة.

ومعنى أن يقسم الخالق بِهذه الأيام؛ ما هو إلا دليل قاطع على عظمتها وقدرها وبالتالي يكون الأجر معظم فيها ومضاعف لذلك يجب على جميع المسلمين أن يدعو بِدعاء يوم عرفة مكتوب كامل منذ بداية شهر ذي الحجة وليس في يوم عرفات فقط.

حالات يوم عرفة

بسم الله الرحمن الرحيم, اللهم صلِ على محمد وآل محمد, اللهم إني أسالك يامن هو أقرب اليَّ من حبل الوريد, يامن يحول بين المرء وقلبه, يامن هو بالمنظر الاعلى و بالأفق المبين.

يامن هو الرحمن على العرش استوى, يامن ليس كمثله شيء , وهو السميع البصير, اسألك ان تصلي على محمد وال محمد , وأن تقضي حوائجي للدنيا والآخرة, برحمتك يا ارحم الراحمين “وتسأل حاجتك” فإنها تقضى ان شاء الله .

دعاء وقفة عرفة اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللّهم إنّي أعوذ بك من شر فتنة المَسيح الدجال، اللّهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المَشرق والمغرب.

اللّهم إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دَعوة لا يستجاب لها”.

اللّهم إِنِّي أَسأَلكَ مُوجِباتِ رحمتِكَ، وَعزَائم مَغفِرتِكَ، والسَّلامَةَ مِن كُلِّ إِثمٍ، والغَنِيمَةَ مِن كُلِّ بِرٍ، وَالفَوزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ”.

دعاء عرفة اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلّا بالله”.

أفضل ادعيه ليوم عرفه

ثبت في السنة النبوية الشريفة أن خاتم المرسلين “النبي محمد”-صلوات الله عليه وتسليمه- كان يصوم أول تسعة أيام من شهر ذي الحجة بينما اليوم العاشر لا يصومه لأنه أول أيام النحر “ عيد الأضحى المبارك ”وهو محرم شرعاً.

وأفضل ما يقال يوم عرفة هي الأذكار المختلفة التي تكون في صورة التسبيح والحمد والاستغفار بما يعود على الإنسان بالنفع سواء بالأجر الذي يناله من رفع مكانته في الآخرة أو التيسير في أمور حياته المختلفة أو حتى تلك الأدعية التي وردت في القرآن الكريم.

دعاء وقفة عرفات لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي.

رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.

ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَار.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

أستغفر الله لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه.

أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم، أستغفر الله العظيم وأتوب إليه.

دعاء يوم عرفة لِقضاء الحاجة

الصوم يوم عرفات هو سنة نبوية مؤكدة كما أن الدعاء من العبادات التي دعا إليها الحبيب المصطفى في كل وقت وكل يوم، كما أنه -صلوات الله عليه وتسليمه- قد أكد على أن الصائم له دعوة لا ترد في أحد الأحاديث النبوية الشريفة هذا بالإضافة إلى أقوال السلف الصالح التي أكدت على استجابة الدعاء في هذا اليوم العظيم .

لذلك قد يكون من أفضل ما يقوله العبد هو دعاء يوم عرفة لِقضاء الحاجة حتى يوفقه الله في حياته وييسر الصعب ويفتح الأبواب المغلقة سنتعرف علي دعاء يوم عرفة مستجاب

اللهم حاجتي إليك التي إن اعطيتني إياها لم يضرني ما منعت, وإن منعتني إياها لم ينفعني ما أعطيت اسالك خلاص رقبتي من النار.

دعاء وقفة عرفة اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟

إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.

اللّهم إنّي عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عِندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همّي”.

ربِِ أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسّر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، ربِ إجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، ربِ تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي”.

اللّهم إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”.

أدعية يوم عرفة قصيرة

يبدأ يوم عرفة من وقت الغروب في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ويستمر حتى فجر اليوم العاشر من هذا الشهر لذلك على العباد جميعاً أن يستغلوا هذا الوقت في إقامة العبادات المختلفة من الصلاة والصوم وقراءة القرآن وإخراج الصدقات حتى ينالوا ثوابه العظيم الذي لا يعلمه سوى الرحمن كما يمكن استغلال يوم عرفات في الدعاء باعتباره من العبادات التي يمكن أن يقيمها الإنسان وهو يفعل أي شيء حتى عن طريق ترديد بعض دعاء يوم عرفة قصير.

حالات يوم عرفة

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم”.

اللّهم إنّي أسألك من فضلك ورحمتك، فإِنّه لا يَملكها إلّا أنت”.

اللّهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنتَ تجعل الحزن إذا شئتَ سهلاً.

اللّهم رَحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلاّ أنت”.

دعاء يوم عرفة مستجاب اللّهم إنّي أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علمٍ لا ينفع، وأعوذ بك مِن هؤلاء الأربع.

اللّهم اغفر لي ذنبي، ووسّع لي في داري، وبارك لي في رزقي”.

اللّهم إنّي أعوذ بك من يوم السوء، ومِن ليلة السوء، ومِن ساعة السوء، ومِن صاحب السوء، ومِن جار السوء في دار المقامة.

اللّهم إنّي أسألك الجنة وأستجير بك من النار.

اللّهم مُصرّف القلوب صرّف قلوبنا على طاعتك”.

اللّهم يا مقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك”.

اللّهم إنّي أسألك العافية في الدنيا والآخرة.

اللّهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خِزي الدنيا وعذاب الآخرة”.

اللَّهم إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن مُنكَرَاتِ الأَخلاقِ، والأعْمَالِ والأَهْواءِ”.

اللّهم إِنِّي أَسأَلكَ حُبَّكَ، وَحُب من يُحِبّكَ، وَالعمَل الذي يُبَلِّغني حُبَّكَ، اللّهم اجعل حُبَّكَ أَحَب إِلَيَّ مِن نَفسي، وأَهلي، ومِن الماءِ البارد”.

اللّهم إنّي أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى”.

دعاء يوم عرفة مكتوب

يعيش العالم كله في هذا الوقت حالة من الرعب بعد أن انتشر وباء كوفيد 19 الذي عجز العلم حتى الآن عن الوصول إلى أي لقاح بما يهدد بإصابة المزيد من الأشخاص وموت آخرين.

وعلى المسلمين أن يستغلوا الأيام المباركة القادمة ومنها يوم عرفة في الدعاء لِرفع هذا البلاء وتفريج الكرب راجين من المولى من أن يستجب دعاء يوم عرفة مكتوب وأن يشفي جميع المرضى ويجعل هذه الأيام تمر بِسلام على الجميع.

اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي ، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح.

اللَّهُم لَكَ أسْلَمْتُ وبِكَ آمنْتُ، وعليكَ توَكَّلْتُ، وإلَيكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ، اللَّهمَّ أعُوذُ بِعِزَّتِكَ، لا إلَه إلاَّ أنْتَ أنْ تُضِلَّنِي أنْت الْحيُّ الَّذي لا تمُوتُ ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يمُوتُونَ”.

اللّهم إنّي أعوذ بك من شر ما عَملت، ومن شر مالم أعمل”.

اللّهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللّهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللّهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

اللّهم اهدني وسددني، اللّهم إنّي أسألك الهدى والسداد”.

اللّهم إِني أعوذ بك من التَّردِّي، والهدم، والغرق، والحَرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك من أن أموت في سبيلك مُدبراً، وأعوذ بك أن أموت لديغاً”.

ادعية وقفة عرفات اللهم من كان مريضا من أهلي وأحبتي فاشفه، ومن كان مهموما فأزل همه، ومن كان حزينا فأسعده، ومن كان يرجو توفيقك فوفقه.

اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصي يا رب العالمين.

اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ إيمانًا لا يرتَدُّ، ونَعيمًا لا ينفَدُ، ومُرافقةَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، في أَعلى غُرَفِ الجنَّةِ، جنَّةِ الخُلدِ.

اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.

دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان

رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي، رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ ، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ، رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ، وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ، وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

سبحان الذي في السماء عرشُهُ، سبحان الذي في الأرض موطئُهُ، سبحان الذي في القبور قضاؤُهُ، سبحان الذي في الهواء روحُه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرضين، سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.

اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ، وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا، وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ.

دعاء وقفة عرفات مكتوب

يوم مثل يوم عرفات لا يتكرر كثيراً طوال العام لذلك على جميع المسلمين من جميع أنحاء العالم أن يستغلوا هذا اليوم الذي يمكنهم أن يكتسبوا دنياهم وآخرتهم عن طريق صومه وقيامه خير قيام تطبيقاً لِقوله -صلى الله عليه وسلم- “قال له رجل: أرأيت صيام عرفة ؟ قال: أحتسب عند الله أن يكفر السنة الماضية والباقية ”.

وعلى الرغم من أن الحديث يوضح الثواب الذي يناله العبد للآخرة إلا أن تكفير الذنوب لا تأتي إلا من رضا الله وإذا رضا الرحمن فإن التوفيق سوف يصاحب الإنسان في كل أمور حياته سواء الدينية أو الدنيوية دعاء وقفة عرفات مكتوب.

فضل صيام يوم عرفة

دعاء وقفة عرفات مكتوب اللهم اعطِ محمد وآله الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة, والدرجة الكبيرة؛ اللهم إني آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم أره فلا تحرمني في يوم القيامة رؤيته, وارزقني صحبته, وتوفني على ملته واسقني من حوضه مشرباً روياً سائغاً هنيئاً, لا أظمأ بعده ابداً, إنك على كل شيء قدير

اللهم اني آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم أره, فعرفني في الجنان وجهه, اللهم بلغ محمداً صلى الله عليه وآله مني تحيةً كثيرةً وسلاماً.

ادعية يوم عرفة اللّهم مَتِّعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مِني، وانصرني على من يَظلمني، وخذ منه بثأري. اللّهمّ فارج الهم، كاشف الغم، مُذهب الحزن، اكشف اللّهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا.

اللهم بشرنا بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرنا بالفرح كما بشّرت زكريا بيحيى.

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

ورد دعاء يوم عرفة عن لسان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، بأكثر من رواية في الأحاديث الشريفة. لذلك من الهام التعرف على  صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة. هذا بالإضافة إلى دعاء أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة.

خاصة أن هذين الحديثين من أكثر الأحاديث التي يرددها الناس ويحافظون على الدعاء بما ورد فيها عن يوم عرفات سواء من الحجاج أو غير الحجاج.

  • صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة.
  1. الراوي:  جد عمرو بن شعيب.
  2. المحدث: الألباني، الرباعي.
  3. المصدر: ضعيف الجامع برقم: (1009)، فتح الغفار برقم: (1046/2).
  4. حكم الحديث:  إسناده ضعيف, كما توجد له شواهد ضعيفة.
  • صحة حديث أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة …. (لا إله إلا الله).
  1. الراوي:   طلحة بن عبيد الله.
  2. المحدث:  شعيب الأرناؤوط.
  3. المصدر:  تخريج زاد المعاد برقم: (2/218).
  4. حكم الحديث:  حسن (بشواهده).
  • صحة حديث أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة …. (لا إله إلا الله وحده لا شريك له).
  1. الراوي: طلحة بن عبيد الله.
  2. المحدث:  محمد بن محمد الغزي.
  3. المصدر:  إتقان ما يحسن برقم: (1/92).
  4. حكم الحديث:  مرسل.

دعاء يوم التروية كامل

يا رب إنّا نسألك في يوم التروية أن تروي قلوبنا العطشى برحمتك ومغفرتك وعفوك ورضاك، اللهمّ تقبل منا أعمالنا واستجب دعواتنا، واجعلنا من عبادك الطائعين الصالحين اللَّهمَّ إنِّا نسألُكَ منَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ وأعوذُ بكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ ما علمتُ منهُ وما لم أعلمْ.

اللهم اجعلنا ممن لهم نصيب في دعاء يوم التروية واشملنا بعفوك و مغفرتك واجعلنا ممن نظرت لهم فرضيت عنهم. اللهم لاتخرجنا من يوم التروية إلا وقد أصلحت حالنا واجعلنا ممن نظرت لهم فرضيت عنهم. وقويت إيماننا، وأسعدت حياتنا.

ادعية يوم عرفة للصائمين

دعاء يوم عرفة

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. أنه قال: «ثلاثة لا ترد دعوتهم : الصائم حين يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم. يرفعها فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء؛ ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين». إسناده ضعيف.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا

دعاء اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن. تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة.  قد ورد في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والذي أخبرنا به في أحد الأحاديث الشريف، والتي تقول:

عن أبو قتادة الحارث -رضي الله عنه-، قال: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صومه؟ قال: فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال عمر رضي الله عنه: رضينا بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولا، وببيعتنا بيعة ….. قال: وسئل عن صوم يوم عرفة؟ فقال: (يكفر السنة الماضية والباقية)……».  صحيح مسلم (1162).

  • اللهم اهدني، وسددني.
  • اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني ، وعافني، وارزقني.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.
  • ، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وقلب لا يخشع ودعاء لا يسمع ونفس لا تشبع.

دعاء يوم عرفة للذرية الصالحة

دعاء يوم عرفة للحبيب

(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ). [إبراهيم: 40].

اللهم اغفر لأبنائي تقصيرهم وما غفلوا عنه يا الجلال والإكرام.

اللهم اهدِ أبنائي إلى الإيمان ووفِّقهم إلى ما تحبُّ وترضى يا منَّان.

 اللهم إن كانت حياة أبنائي خيرًا. فأحيهم على الإيمان، وإن كانت غير ذلك. فتوفهم وأنت راضٍ عنهم.

اللهم ارفع درجة أبنائي في عليين واحشرهم مع من تحبُّ يا أكرم الأكرمين.

اللهم لا تفرق بيني وبين أبنائي واجمعنا على رضاك في الدنيا وفي جنتك يوم نلقاك يا أرحم الراحمين.

اللهم كن لأبنائي معينًا وفي الشدائد كافيًا ولا تكلهم إلى أنفسهم طرفة عين.

اللهم لا تضلَّ أبنائي بعد إذ هديتهم واجعلهم في زمرة الصالحين يا كريم.

اللهم يا من لا يرد السائل ولا يخيّب لعبده الضعيف وسائله أسألك أن تجعل أبنائي أئمّة هادين مهديين وأن تجعلهم سهمًا ماضيًا في سبيل الإسلام وعزّته ورفعة شأنه، اللهم وأعنهم على أن يلتزموا المحجّة البيضاء التي ترك رسولك -عليه الصلاة والسلام- المسلمين عليها من بعده. التكبير يوم عرفة

المراجع
  1. الراوي : أبو قتادة | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير | الصفحة أو الرقم : 5101 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه مسلم (1162)، وأبو داود (2425)، وأحمد (22650) مطولاً، والترمذي (749، 752) مفرقاً، وابن ماجه (1730، 1738) مفرقاً، وابن حبان (3632) واللفظ له
  2. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 1154 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره | التخريج : أخرجه مسلم (1348) باختلاف يسير
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. اللهم ارزق كل من ساهم في هذه الصفحه … ❤️‍🔥❤️‍🔥❤️‍🔥🔥
    وشكرا جزيلا لكل شخص قام باعطائي هذه الادعيه

  2. اللهم ارزق كل من ساهم في هذه الصفحه …
    وشكرا جزيلا لكل شخص قام باعطائي هذه الادعيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *