تفاصيل مشروع البحر الأحمر العالمي

أ / أمينة محمد ذكى

يعد مشروع البحر الأحمر العالمي من المشاريع المستقبلية في المملكة والتي من المتوقع أن تدر الكثير والكثير من الأرباح والفوائد المختلفة للمملكة العربية السعودية، إليكم تفاصيل مشروع البحر الأحمر العالمي.

مشروع البحر الأحمر العالمي

تم الإعلان عن المشروع من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في الحادي والثلاثين من شهر يوليو من عام 2017، ومن المتوقع أن يتم وضع حجر الأساس في الربع الثالث من عام 2019، والانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2023م.

تفاصيل مشروع البحر الأحمر العالمي

حيث ستشهد المرحلة الأخيرة من المشروع، تطوير كلا من المطار، والميناء فضلا عن تحسين وتطوير خدمات الفنادق والمساكن ، و المرافق والبنية التحتية، وخدمات النقل، المشروع في المرحلة الأولى يهدف إلى تطوير 22 جزيرة من أصل 90 جزيرة، مع إنشاء ثلاثة آلاف غرفة فندقية مع مرافقها.

شاهد المزيد:-  أين يقع البحر الأسود ؟ وما سبب تسميته بهذا الاسم

أين يقع مشروع البحر الأحمر

يهدف المشروع إلى إنشاء ما لا يقل عن خمسين جزيرة طبيعية بين منطقتي أملج والوجه، على بُعد مسافات قليلة من إحدى المحميات الطبيعية في المملكة والبراكين الخاملة في منطقة حرة الرهاة، لاسيما ومساحة المشروع لا تقل عن 34 ألف كيلو متر مربع.

تفاصيل مشروع البحر الأحمر العالمي

مشروع البحر الأحمر أملج

مشروع البحر الأحمر أملج لن يحتاج من الزائرين حمل تأشيرة دخول سعودية، لأن المشروع يقع تحت مجموعة من القوانين المختلفة تماما عن السائدة في دخول المملكة المشروع يتم بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة.

تفاصيل مشروع البحر الأحمر العالمي

  حقائق عن مشروع البحر الأحمر

المشروع يهدف إلى  إظهار جمال المملكة العربية السعودية التي ربما يجهله الكثيرون، حيث يطل المشروع على عدد من الوجهات السياحية الهامة، منها على سبيل المثال لا الحصر آثار مدائن صالح.

يمكن للزائر المشروع القيام بعدد من الأنشطة الترفيهية منها، الغوص في مياه البحر الأحمر التي تضم عدد من الكنوز الخفية، ما بين الحياة النباتية والحيوانية والسمكية تحت المياه.

إن الزائر سوف يتمكن من الانتقال والمشاهدة للبراكين الرائعة الخامدة بجوار المشروع، فضلا عن الحالة المناخية المختلفة في هذه المنطقة، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية التي لن يجدها سوى في هذه المنطقة.

وانطلاقا من أهمية المشروع، فإنه سيتم سن قوانين خاصة بالمشروع من ناحية زيارة المشروع ومن ناحية الحفاظ على الطابع البيئي الخاص و للمنطقة، حفاظا على الحياة النباتية والحيوانية والبيئية في المنطقة .

تكلفة مشروع البحر الأحمر

حتى الآن فإن القيمة المعلنة للمشروع هي 22 مليار ريال سعودي، ولكن المشروع يهدف في الأصل إلى تشغيل وإيجاد فرص عمل أكثر من سبعون ألف فرصة، كما يهدف لجذب نحو مليون سائح سنويا، ومن المتوقع أن يزود المشروع بمطار مخصص لوجهة المشروع مع مراس خصص لليخوت.

شاهد المزيد:-  أفضل فنادق ينبع على البحر

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *