حقوق المرأة المطلقة في السعودية

أ / عمرو عيسى

شرع الدين الإسلامي الانفصال بين الزوجين لاستحالة الحياة بينهما، ولان الطلاق قد يكون بداية لحياة جديدة، فان الدين الإسلامي ، قد وضع الكثير من الحقوق والواجبات للمرأة المطلقة ، والمملكة العربية السعودية، تقدم رعاية وحقوق كاملة للمرأة المطلقة حفاظا عليها، إليكم حقوق المرأة المطلقة في السعودية.

أهم حقوق المطلقة الأم والحاضنة

يحق للمرأة المطلقة، في حالة كان لديها أطفال الحصول على سجل أسرة يضم كافة أبنائها، واستخدامه في مراجعة الدوائر الحكومية وغيرها من القطاعات،كما نص القانون على ضرورة تسليم الطفل إلى والدته، حتى ولو تم ذلك عن طريق القوة.

حقوق المطلقة في المملكة

ولو حكم للمرأة بحضانة ابنها، ولوالده بالزيارة، ولكن الأب رفض اعطاء الطفل للأم  تقوم الأم بإقامة دعوى ، بل وتقوم الشرطة بتسليم الطفل إلى والدته،المطلقة الأم لها الحق الكامل في الحصول على النفقة طوال فترة الحضانة، المطلقة الأم لها الحق الكامل في الحصول على المبالغ التي تُصرف على المحضون من إعانات، سواء من الجهات الحكومية أو الأهلية.

كما أنشأ مجلس الوزراء السعودي، صندوق النفقة للمطلقات والأبناء ،بهدف حصول المرأة المطلقة وأبنائها على النفقة في مواعيد ثابتة،مع الحرص والتأكد من أن الزوج قام بالفعل بدفع النفقات.

حقوق المطلقة في المملكة

اقرأ أيضًا:  شرح مصور : تجديد تأمين تكافل الراجحي في السعودية

حقوق المطلقة غير الحاضنة

لها الحق الكامل في الحصول على صك الطلاق «وثيقة إثبات» وأكد القانون أنه لا يصح تسليم الصك إلا إليها شخصياً، أو إلى وكيلها، أو إلى وليها الشرعي، أما عن عدة المرأة  المطلقة ، فإنها تبدأ من تاريخ الحكم وليس من تاريخ التصديق من محكمة التمييز منعاً لطول العدة، وشدد القانون على ضرورة أن يقوم المأذون قبل ضبطه لعقد النكاح، بأخذ موافقة المرأة وفق الوجه الشرعي.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها فقد أعلنت وزارة العدل عن أن المرأة المطلقة لها الحق ف العمل ولكن في مجالات وظيفية محددة منها (باحثة اجتماعية، باحثة شرعية، باحثة قانونية، مساعدة إدارية، مطورة برامج أولى، بالإضافة إلى أعمال متعلقة بصلاحيات مهام كتابات العدل، لمن يرغبون في إصدار الوكالات وتوثيق العقود عن طريق النساء.

حقوق المطلقة في المملكة

تمكين المطلقة من الحصول على رخصة المحاماة

كما قامت الوزارة لأول مرة في تاريخها، بمنح عدد كبير من المحاميات رخصاً، عقب الحصول على دبلوم المحاماة الذي يستمر 3 سنوات وينتهي بمنح المتدرب أو المتدربة رخصة مزاولة المهنة، حتى وصل عدد المحاميات اللاتي حصلن على الرخصة، حوالي 244 محامية.

اقرأ أيضًا:  توقعات ميزانية السعودية عام 2024

وزارة العدل تنظم  قانون الرؤية

قانون الرؤية من أهم الأمور التي تحرص المملكة على تحقيقها بالشكل الأفضل، ومن هنا فقد قامت  وزارة العدل، بعمل مبادرة لتوفير مراكز تنفيذ أحكام الحضانة والرؤية، بالتعاون مع القطاع الثالث غير الربحي، بديلا عن مراكز الشرطة، حفاظا على نفسية الطفل.