بحث عن العالم ابن خلدون

Nada Hassan

العالم الجليل ابن خلدون هو من أبرز الشخصيات التي عرفها التاريخ، والذي ساهم بشكل كبير جداً في مجال العالم، وخصوصاً في مجال علم النفس والاجتماع وعلم الفلك وغير ذلك.

سوف نتحدث عنه اليوم بالتفصيل للتعرف على هذه الشخصية البارزة التي لها بصمة كبيرة في التقدم العلمي، كما نتعرف على شخصيته العنيدة في تحقيق الطموحات والأهداف بعد عدة انكسارات ومحاولات بائسة لم تسطيع السيطرة علية ولكنها دفعته نحو الأفضل والإضرار على تحقيق أحلامه.

بحث عن العالم ابن خلدون

بحث عن العالم ابن خلدون

هو المؤرخ عبد الرحمن بن محمد بن خلدون هو عالم تونسي المنشأ، ولد في عام 1332 وقد حفظ القراَن الكريم كاملاً في طفولته، كان والدة هو من قام بتعليمه كل أمور العلم، ومنها علم الحديث والفقه المالكي وغير ذلك.

قام بالتدريس للعالم ابن خلدون بعض من كبار العلماء الأجلاء منهم الشيخ محمد الحضرمي، والشيخ أحمد بن القصار، وغيرهم من العلماء الذين كانوا دائماً على إعجاب شديد بفكر ابن خلدون .

كانت حياة العالم ابن خلدون محاطة بالكثير من المشاكل والعقبات والصعاب، حيث كان محاط بالحسد في كل مكان يذهب إليه، وبسبب ذلك لم يدوم طويلاً في أي منصب يسند إليه، وهذا من شدة علمة الغزير الواسع، فكان ابن خلدون كثير التنقل بين البلاد ولم يستطيع أن يعيش في بلد واحد فقط.

بحث عن العالم ابن خلدون

شاهد أيضًا:  بحث عن العالم ابن النفيس بالعناصر الرئيسية

أهم إنجازات ابن خلدون

  1. استكمالاً لحديثنا حول بحث عن العالم ابن خلدون قام العالم ابن خلدون بتأسيس علم الاجتماع ، حيث قدم له بعض القواعد والأساسيات في الحديث له.
  2. كانت أبحاثة واَرائة سابقة لعصرة والفكر الرائد في زمانه، والدليل انه قد توصل العلماء لآراء ابن خلدون بعد زمن طويل.
  3. قدم ابن خلدون الكثير من المؤلفات في مجال الحسابات والتاريخ وعلم المنطق والفلك والجغرافيا وأحوال الناس.
  4. تفرغ ابن خلدون لمدة 4 سنوات للدراسة والبحث العميق.
  5. قام العالم الجليل ابن خلدون بالابتعاد عن الناس والانفراد بنفسه ليكتب كل ما تعلم من علم في حياته.
  6. من اهم أعمال ابن خلدون ومؤلفاته مقدمة ابن خلدون الشهيرة.
  7. تم تقسيم مقدمة ابن خلدون الشهيرة إلى 6 مجلدات ومنها العمران البشري، العمران البدوي، اكتساب المعلومات، العمران الحضري وغير ذلك.

نشركم على حسن متابعتكم لموقعنا المتميز  ونرجو منكم ترك الرسائل والتعليقات في الأسفل ويسعدنا ويشرفنا الرد عليها في اسرع وقت.