أسماء أولاد بحرف الباء ومعانيها 2022 جديدة

كتب : اية جبر

محتوى المقال

يوجد عدة أسماء أولاد بحرف الباء ومعانيها 2022 تهم كل أم اقترب موعد ولادتها، وتأكدت من أن جنس جنينها ذكر، حيث إنه هناك العديد من أسماء مواليد مذكرة بحرف الباء والتي قد انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وبعضها يكون تقليدي والبعض الآخر غير تقليدي.

الأمر الذي يدعوا الأم للحيرة في اختيار اسم جنينها.. لذا يقدم لكم موقع محتوى أسماء أولاد بحرف الباء ومعانيها.. بشكل مفصل، وذلك من خلال السطور القادمة.

باروا :   المبارك.
بايل :   الأنيق والجميل.
باد :   الهواء والريح.
بارال :   ابن القوة.
بارا : القدرة والشجاعة.
باران : المطر والغيث.
بارت : القوي كالدب.
باربز :   ابن الصقر.
باردين :   .العيش الهنيء ؛ القاطن بجوار الحظيرة.
بارسي : الفهد والسريع في أداء عمله

أسماء أولاد بحرف الباء

أسماء أولاد بحرف الباء

يعد حرف الباء من الحروف المميزة في اللغة والعربية، وأسماء حديثي الولادة المذكرة التي تبدأ بحرف الباء قليلة للغاية، بالإضافة إلى كونها تحميل الكثير من المعاني المختلفة والحميدة.

بارق:  يعد من الأسماء النادرة والتي تتضمن في معناها اللمعان والإشراق وفي بعض الروايات الأخرى يشير إلى الضوء في السماء.
بكر: يشير في معناه إلى أول مرحلة النهار وبزوغ الشمس في بداية اليوم.
بحار:  من الأسماء التي تم ذكرها في القرآن الكريم، وهو يشير إلى الجرأة والحياة المتجددة ومتقلبة المزاج والحرية.
بدري: يشير إلى اكتمال القمر المضيء، وفي روايات أخرى قد يشير إلى الوقت الباكر من اليوم، وفي بعض الأحيان قد يدل على الوقت الذي يسبق شهر الشتاء.
برجس: يشير الاسم إلى كوكب المشتري، وهو يعد من أكبر كواكب المجموعة الشمسية.
برق:  يتضمن في معناه اللمعان الذي يظهر في السماء.

لا يفوتك أيضًا:  اسماء اولاد اسلامية من الصحابة

أسماء أولاد من القرآن الكريم

يفضل العديد من الآباء والأمهات تسمية أبناءهم بأسماء من القرآن الكريم، والتي من ضمنها ما يلي:

معنى اسم بشير

من خلال تعرفنا على أهم أسماء الرجال القديمة والحديثة، يعود أصل الاسم إلى الأصل العربي، وهو يشير في معناه إلى الشخص الوافد والزائر الذي يحمل معه البشرى السارة والمفرحة، وهو من الأسماء المميزة التي تم ذكرها في القرآن الكريم.

الآيات القرآنية التي ورد فيها اسم بشير

تتمثل الآيات القرآنية التي ورد فيها اسم بشير فيما يلي:

ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة في الآية رقم 119 “إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا”، وفي الآية رقم 25 “وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ”، وفي الآية رقم 97 “مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ”، وفي الآية رقم 155 “وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ.

قال الله عز وجل في كتابه الكريم في سورة سبإ في الآية رقم 28 “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا”، وفي سورة فاطر في الآية رقم 24 “إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ”، وفي سورة فصلت في الآية رقم 4 “بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ”.

ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمان في الآية رقم 21 “وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ”، وفي الآية رقم 39 “أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا”، وفي الآية رقم 45 “إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ”، وفي الآية رقم 47 “قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ”.

قال الله عز وجل في سورة النساء في الآية رقم 138 ” بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا”، وفي الآية رقم 165 مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ“، وفي الآية رقم 48 من سورة الأنعام وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ”.

في سورة المائدة في الآية رقم 18 “بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ”، وفي الآية رقم 19 “أَنْ تَقُولُوا مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِيرٍ وَلَا نَذِيرٍ”، وفي الآية “فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِير”.

صفات اسم بشير

تتمثل صفات صاحب اسم بشير فيما يلي:

  • يحمل صاحب اسم بشير صفات الرجل البشوش، ذو الوجه الضاحك، الذي يحمل الأخبار السارة.
  • يتميز صاحب اسم بشير بأنه لديه درجة كبيرة من العقلانية، وقادر على إدارة الأمور بشكل جيد.
  • يعمل على ترتيب أفكاره للمستقبل بشكل جيد.
  • يتمتع صاحب اسم بشير بدرجة عالية من الهيبة والمكانة العالية المرموقة.
  • لديه قدرة فائقة على اتخاذ الرأي الصواب.

معنى اسم براء

من أفضل أسماء حديثي الولادة الذكور، حيث يعود أصل اسم براء إلى الأصول العربية الخالصة، وهو قد يطلق على مواليد الذكور والإناث معًا، ولكنه في أصل الأمر يطلق على الذكور بكل أكبر.

يشير معنى اسم براء إلى الشفاء من الأمراض والعلل المختلفة والمزمنة، ويمكن أن يشير إلى البراءة من التهم، وفي بعض الروايات الأخرى قد يشير معناه إلى الليلة الأولى من الشهر الهجري.

الآيات القرآنية التي ورد بها اسم براء

هناك العديد من الآيات القرآنية التي قد ورد بها اسم براء في أكثر من موضع مختلف.. والتي تتمثل فيما يلي:

ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة الزخرف في الآية رقم 26 “وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ”، وفي سورة آل عمران في الآية رقم 49 “وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ”.

قال الله عز وجل في سورة النساء في الآية رقم 112 “وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا”، وفي سورة التوبة في الآية رقم 1″ بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ”، وفي الآية رقم 114 “فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ”.

ذكر الله عز وجل في سورة البقرة في الآية رقم 54 “إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ”، وفي الآية رقم 166 “إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ”، وفي الآية رقم 167 “وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ”.

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في سورة يونس في الآية رقم 41 “أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ”، وفي سورة هود في الآية رقم 35″ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَعَلَيَّ إِجْرَامِي وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تُجْرِمُونَ”.

في سورة الشعراء في الآية رقم 216 “فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ” وفي سورة النور في الآية رقم 26 “أُولَٰئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ”.

صفات شخصية اسم براء

يحمل صاحب اسم يراء عدة صفات مختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • يتميز صاحب اسم براء بالروح الاجتماعية الشديدة، وامتلاكه العديد من الأصدقاء، فهو من الشخصيات التي لا تميل إلى الانطوائية.
  • يمتلك درجة كبيرة من الصبر، كما أنه قادر على تحمل العديد من الأعباء والمسئولية.
  • من الشخصيات التي تحب مساعدة الغير، وتقديم العون والمشاركة في العديد من الأعمال المختلفة.
  • يمتلك صاحب الاسم العديد من الصفات المختلفة مثل الشجاعة والقوة والحق، كما أنه يمتلك الكثير من الأخلاق الحميدة.
  • يمتلك قدر من الرومانسية والحس المرهف، كما أنه يتواجد جزء في شخصيته يتميز بالرقة.
  • على الرغم من ذلك لديه جزء من العصبية وذلك في حالة تعرضه إلى مواقف صعبة، كما أنه يتميز بتقلب المزاج بشكل مستمر.

أجمع علماء الدين الإسلامي أنه من أفضل أسماء الأطفال الذكور التي يجوز تسميتها دون حرج.

معنى اسم البصير

من أكثر أسماء أولاد بحرف الباء انتشارًا، يعود اسم البصير إلى أصول اللغة العربية الفصحى، فقد ورد في القرآن الكريم في أكثر من موضع مختلف، وهو يشير إلى الشخص العاقل، الذي يفكر في الأمور بشكل كبير.

الآيات القرآنية التي ورد بها اسم البصير

من خلال تناولنا إلى أسماء الذكور الأصيلة تتمثل الآيات القرآنية التي ورد بها اسم البصير فيما يلي:

ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء في الآية رقم 1 “لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”، وفي سورة غافر في الآية رقم 20 “إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”، وفي الآية رقم 56 “فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

قال الله عز وجل في سورة الشورى في الآية رقم 11 “لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير”، وفي سورة الأنعام في الآية رقم 50 “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ”، وفي سورة المائدة في الآية رقم 71 “ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ”.

في سورة آل عمران في الآية رقم 15 “وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ”، وفي الآية رقم 20 “وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ”، وفي الآية رقم 156 “وَاللَّهُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”، وفي الآية رقم 163 “هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ”.

في سورة البقرة في الآية رقم 96 “وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ”، وفي الآية رقم 110 “إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير” وفي الآية رقم 233 “وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”، وفي الآية رقم 237 “وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”، وفي الآية رقم 265 “فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”.

على أثر ذكره في القرآن الكريم، فهو من أسماء الرجال بحرف الباء التي يفضله إطلاقها على حديثي الولادة.

صفات اسم البصير

يحمل صاحب اسم البصير العديد من الصفات الحميدة والتي تتمثل فيما يلي:

  • يتميز صاحب اسم البصير بتمتعه بدرجة كبيرة من الذكاء، مما يجعله قادر على فهم العديد من الأمور المختلفة من حوله.
  • من الشخصيات التي يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير، في العديد من مسؤوليات وأعباء الحياة المختلفة.
  • يمتلك صاحب الاسم درجة كبيرة من التفاؤل والطموح، ودائمًا ما يسعى من أجل تحقيق أهدافه وأحلامه.
  • من الشخصيات التي تفضل عملية التنقل من مكان إلى أخر، والسفر بشكل مستمر.

لا يحمل اسم البصير أي نوع من المعاني المهينة إلى الشخص وبالتالي لا يتخالف مع آداب الشريعة الإسلامية، لذا فهو من الأسماء التي يجوز تسميتها بشكل طبيعي لا حرج عليه.

معنى اسم برهان

يعود أصل الاسم إلى اللغة العربية الأصيلة، وهو من ضمن الأسماء التي تطلق على مواليد الذكور فقط، ويشير في معناه إلى الدليل والحجة، وإلى الأشياء التي لا تحتاج إلى دليل قاطع لإثباتها.

الآيات القرآنية التي ورد بها اسم برهان

هناك العديد من الآيات القرآنية التي ذكر بها اسم برهان في أكثر من موضع مختلف، والتي تتمثل فيما يلي:

ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة النساء في الآية رقم 174 “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ” وفي سورة القصص في الآية رقم 32 “فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ”، وفي الآية رقم 75 “وَنَزَعْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ”.

قال الله سبحانه وتعالى في سورة النمل في الآية رقم 64 “أَإِلَٰهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ”، وفي سورة الأنبياء في الآية رقم 24 ” أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ”.

في سورة البقرة في الآية رقم 111 “تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ”، وفي سورة المؤمنون في الآية رقم 117 “وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ”، وفي سورة يوسف في الآية رقم 24 وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَىٰ بُرْهَانَ رَبِّهِ”.

صفات شخصية اسم برهان

يحمل صاحب الاسم عدة صفات مختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • يتميز صاحب اسم برهان بأنه من الشخصيات التي تفضل التفكير في العديد من جوانب الحياة المختلفة.
  • من الشخصيات التي تفضل القراءة والاطلاع على الثقافات المختلفة.
  • يسعى دائمًا صاحب اسم برهان في تطوير جوانب حياته المختلفة، وذلك من أجل أن تصبح بشكل أفضل مما سبق.

يتميز اسم برهان بأنه من الأسماء الدينية وذلك نظرًا إلى ذكره في أكثر من موضع في آيات القرآن الكريم، ولم يأتي بأي معنى قد يتسبب في الإساءة إلى صاحبه، لذا فيجوز تسمية اسم برهان على مواليد الذكور دون حرج.

معنى اسم البديع

يعود أصل الاسم إلى الأصول العربية الخالصة، وهو من الأسماء التي تطلق على مواليد الذكور، ويشير في معناه إلى الشيء الجميل أكثر من المعتاد وفائق الروعة.

في الروايات الأخرى قد يشير إلى الشخص المخترع، أو الذي يبتكر شيئًا لم يسبق اكتشافه من قبل.

الآيات القرآنية التي ورد بها اسم البديع

من خلال تعرفنا على أهم أسماء الرجال بشكل عام، ذكر الله اسم البديع في أكثر من موضع مختلف في بعض الآيات القرآنية الكريمة.. والتي تتمثل فيما يلي:

  • ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة في الآية رقم 117 “بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ”، وفي سورة الأنعام في الآية رقم 101 “بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ”.
  • قال الله عز وجل في سورة الأحقاف في الآية رقم 9 “قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ” وفي سورة الحديد في الآية رقم 27 “وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ”.

صفات حامل اسم البديع

يحمل شخصية اسم البديع بعض الصفات الحميدة التي تتمثل فيما يلي:

  • يتمتع صاحب الاسم بامتلاكه درجة كبيرة من العقلانية والرزانة، بالإضافة إلى حكمته في إدارة الأمور الحياتية المختلفة لمواجهة صعوبات وأزمات الحياة.
  • يتميز صاحب الاسم بامتلاكه النصيب الكبير من طيبة القلب، كما أنه من الشخصيات العطوفة والحنونة على غيرها بدرجة كبير.
  • يصنف من ضمن الشخصيات التي تقبل النصائح المختلفة خاصة من الأشخاص الكبيرة في السن.
  • يتميز حامل الاسم بحبه إلى الحياة العملية وتقديسها إلى درجة كبيرة.

اتفق علماء الإسلام حول بقاع الأرض أنه يجوز تسمية اسم البديع على الذكور في الدين الإسلامي، وذلك في حالة عدم تعريفه.

لأنها في حالة تعريفه (إضافة الألف واللام إلى الاسم ليصبح على هيئة البديع)، أصبح اسم من أسماء الله الحسنى، والتي لا يجوز أن تطلق على النفس البشرية بشكل نهائي.

معنى اسم بليغ

يصنف اسم بليغ من الأسماء العربية المذكرة، وهو يعود على الأصول العربية الخالصة، وقد يشير في معناه إلى الشخص البليغ في كلامه، بمعنى أنه قد يصل إلى الغرض المطلوب من الحديث دون التطرق إلى العبارات الغير واضحة في المعنى.

قد ورد اسم بليغ في القرآن الكريم، وذلك في سورة النساء في الآية رقم 63 “فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا”.

صفات حامل اسم بليغ

يحمل اسم بليغ العديد من الصفات الحميدة والتي قد تتمثل فيما يلي:

  • يتميز صاحب الاسم بامتلاكه درجة كبيرة من العقلانية والحكمة والرزانة.
  • يتميز صاحب الاسم بالصبر الشديد، وحكمته في تخطي الأمور والمواقف الصعبة في الحياة.
  • يتمتع حامل اسم بليغ بالثقة الشديدة في النفس، والتي تجعله قادر على مساعدة غيره في العديد من أمور الحياة المختلفة.

حكم تسمية بليغ في الدين الإسلامي

اجتمع علماء الرأي في الدين الإسلامي على إمكانية تسمية بليغ على المواليد الذكور.. وذلك لأنه لا يحتوي على أي معاني مسيئة إلى الشخص أو إلى آداب الدين الإسلامي، لذا لا يوجد حرج واضح في تسمية بليغ للذكور.

معنى اسم بنيان

خلال رحلة بحثنا عن أسماء الأولاد لهذا العام من الأسماء التي تطلق على الذكور والإناث معًا ولكنه يطلق على الذكور بشكل أكبر، وهو يعود إلى الأصل العربي الخالص، ويشير في معناه إلى الأسنان أو جدران البناء المتواجدة بجانب بعضها البعض.

قد ورد بنيان في القرآن الكريم في سورة الصف في الآية رقم 4 “إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ”.

صفات حامل اسم بنيان

تحمل الشخصية التي تحمل اسم بنيان بعض الصفات الحميدة التي قد تتمثل فيما يلي:

  • يتميز صاحب الاسم بالشخصية القوية، والذي عادة ما يكون جريء في آرائه وقراراته وأحكامه على الآخرين.
  • يعد من الشخصيات التي يمكن الاعتماد عليها في العديد من مواقف الحياة المختلفة، وذلك لأنه يتمتع بدرجة كبيرة من المسئولية.
  • يتميز بامتلاكه قدرة كبيرة على التفكير في أدق التفاصيل في العديد من الأمور من حوله، ويتردد في العديد من القرارات المختلفة قبل أن يستقر على قرار منهم.

حكم تسمية بنيان في الدين الإسلامي

اتفق جميع العلماء في الإسلام أنه من المستحب أن يتم تسمية بنيان على مواليد الذكور، وذلك نظرًا لأنه يحمل العديد من المعاني البليغة، كما أنه من ضمن الأسماء التي قد تم ذكرها في القرآن الكريم.

لا يفوتك أيضًا:  اسماء اولاد تركية

معنى اسم بادي

أسماء أولاد بحرف الباء

يعود أصل الاسم إلى الأصول العربية العريقة، وهو من الأسماء التي يتم إطلاقها على مواليد الذكور بشكل خاص، وكان يكثر استخدامه للذكور داخل المجتمعات العربية منذ قديم الأزل.

يشير معنى اسم بادي إلى الشخص الفطين والذي يمتلك قدر كبير من الحكمة، وقد تم ذكره في القرآن الكريم في سورة الحج في الآية رقم 25 “سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ”.

صفات حامل اسم بادي

يحمل اسم بادي العديد من الصفات الحميدة لصاحبه والتي تتمثل فيما يلي:

  • يتميز حامل اسم بادي بامتلاكه قدر عالي من الرجولة، بالإضافة إلى تمتعه بدرجة كبيرة من صفة الشجاعة.
  • عادة ما يطلق اسم بادي على الرجل الشهم والناجح في معظم جوانب حياته المختلفة.
  • يتميز حامل الاسم بأنه من الرجال الحنونة على زوجاتهم وأبناءهم كما أنه بار بوالديه.
  • يمتلك صاحب اسم بادي درجة كبيرة من الذكاء والطموح إلى أقصى درجة، كما أنه يتميز بالجرأة والمروءة، على الرغم من ذلك فهو يمتلك صفة العصبية بشكل ملحوظ.

حكم تسمية بادي في الدين الإسلامي

يصنف اسم بادي من ضمن الأسماء التي يستحب أن تطلق على مواليد الذكور، وذلك لاحتوائه على المعاني الجميل النابعة من الفطانة والحكمة، فهو لا يمتلك أي معنى قد يسيء إلى الشخص أو آداب الدين الإسلامي، لذا فهو يجوز أن يتم تسميته إلى مواليد الذكور دون حرج.

معنى اسم بدر

يعود أصل الاسم إلى اللغة العربية الفصحى، وهو ما يجوز إطلاقه على مواليد المذكرة والمؤنثة معًا، ويشير في معناه إلى حدث اكتمال القمر في الليلة الرابعة عشر من الشهر الهجري، لذا من خلال رحلة تعرفنا على أسماء أولاد بحرف الباء، فهو من أفضل الأسماء التي تعرف عند العرب منذ قديم الأزل.

حيث كان قديمًا كان يطلق اسم بدر على العبيد السود، ثم أصبح يطلق على الجواري، ومع مرور الوقت أصبح يطلق على النساء بشكل عام وفي بعض الأحيان يمكن أن يحرف إلى بدور للإناث، ويمكن أن يتم إضافة الدين، ليصبح بدر الدين ويطلق على الذكور.

صفات حامل اسم بدر

يمكن أن نستعرض صفات حامل اسم بدر معًا من خلال ما يلي:

  • يتميز صاحب اسم بدر بتمتعه بدرجة كبيرة من التدين والالتزام الأخلاقي.
  • عادة ما يتميز صاحب الاسم بالالتزام الديني والحفاظ على الصلاة وإداء السنن.
  • يحمل صاحب الاسم الطباع الهادئة مما يجعله محبوب من قبل الجميع.
  • عادة ما يكون صاحب الاسم واضع بشكل كبير، فهو من الشخصيات التي لا تميل إلى الغموض.
  • يمتلك قدر عالي من الثقة بالنفس، وبالتالي فهو لا يلجأ إلى مقارنة نفسه بالآخرين.
  • يمتلك صدر عالي من الطموح، مما يجعله يسعى بشكل دائم إلى تحقيق مستقبل أفضل.
  • دائمًا ما يسعى حامل الاسم للحصول على أفضل الشهادات في مجال التعليم.
  • يتميز بكونه من ضمن الشخصيات التي يمكن أن يتم الاعتماد وتحمل المسئولية.
  • يتمتع بدرجة عالية من الاجتماعية، مما يجعله لديه العديد من العلاقات والصداقات المختلفة.
  • يتمتع بدرجة عالية من العقلانية وإدارة الأمور بشكل مليء بالحكمة.
  • يتمتع بقدر عالي من النشاط، فهو من الشخصيات التي لا تميل إلى الكسل.

ذكر اسم بدر في القرآن الكريم في موضع واحد فقط في سورة آل عمران في الآية رقم 123 “وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”، وكان الله سبحانه وتعالى يشير في الآية الكريمة إلى غزوة بدر.

حكم تسمية بدر في الدين الإسلامي

لا يحمل اسم بدر أي نوع من أنواع الإهانة إلى الشخص أو إلى آداب الدين الإسلامي، بل أنه يصنف من ضمن الأسماء المميزة التي تحمل الكثير من المعاني والصفات الحميدة.

لذا يجوز في الدين الإسلامي إطلاق اسم بدر على مواليد الذكور والإناث معًا دون حرج، حيث إنه في الدين الإسلامي يشير إلى غزوة بدر التي خرج بها الرسول صلى الله عليه وسلم بجانب التابعين له في السابع عشر من رمضان، وقد أطلق عليها بدر نسبة إلى وقوعها داخل منطقة بدر.

معنى اسم بلال

يعود اسم بلال إلى الأصول العربية الخالصة وهو من أفضل أسماء أولاد بحرف الباء، حيث إنه يطلق على مواليد الذكور، وهو يشير إلى معنى البلل المتماثل في الندى، وقد تم إطلاقه على مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو بلال الحبشي أول مؤذن في الإسلام.

صفات حامل اسم بلال

يحمل الاسم العديد من الصفات الحميدة التي تعود على صاحبها، والتي يمكن أن تتمثل فيما يلي:

  • يتميز صاحب اسم بلال بالطموح الشديد، وعادة ما يسعى إلى تحقيق الأهداف والأحلام.
  • يمتلك صاحب اسم بلال الشخصية الجذابة، وهو يصنف من ضمن الشخصيات التي تهتم بشكل كبير بالأناقة واللياقة البدنية.
  • عادة ما يهتم صاحب اسم بلال بممارسة أنواع التمارين المختلفة والتي يمكن أن تتمثل في ركوب الخيل والسباحة بشكل خاص.
  • يتمتع بدرجة كبيرة من الإخلاص إلى عائلته، كما أنه يفضل أن يقضى الكثير من الأوقات مع أصدقائه.
  • دائمًا ما يريد أن يقوم بدور فعال ومنتج في المجتمع.

حكم تسمية بلال في الدين الإسلامي

يعد بلال من الأسماء التي تم إطلاقها على الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان بلال الحبشي من الصحابة الحافظين لكتاب الله عز وجل، لذا فهو من الأسماء التي يستحب أن يتم تسميتها في الدين الإسلامي.

أسماء أولاد بحرف الباء مسيحية

نستعرض الآن تشكيلة من أروع أسماء الأولاد المسيحية والقبطية والتي تتمثل فيما يلي:

اسم باتريك :  هو اسم يحمل في معناه المشرف على القوم، وفي روايات أخرى يقال أنه يطلق على النبلاء في بلاد إيرلندا، بالإضافة إلى كونه يشير إلى الشخص النادر ذو المعدن الأصيل.
اسم بارباس :  من الأسماء المذكرة القبطية التي تشير إلى معنى ابن الأب.
اسم باسليوس : من الأسماء المذكرة المسيحية ويشير إلى معنى ملكى.
اسم باخوم: من ضمن الأسماء المصرية القبطية القديمة المذكرة، وهو يشير إلى معنى النسر.
اسم برسوم:  يعد من الأسماء المميزة والتي تشير إلى معنى أبن الصوم، وهو يتكون من مقطعين ويقال في بعض الروايات أنه يعود إلى الأصل الآرامي.

معنى اسم باسل

يعود إلى الأصول العربية العريقة، وهو من أسماء العلم المذكرة، وهو يشير في معناه إلى الشجاعة والبسالة المقاتلة، كما أنه يشير إلى صفات الروح القوية والمغامرات، وعند تعريف الاسم يصبح “الباسل” وهو اسم من أسماء الأسد.

من ناحية الأصل اللاتيني للاسم، فقد يشير إلى نبات الريحان، وهو نوع من أنواع الأزهار التي لديها رائحة عطرية مميزة ويمكن أن يتم استخدامها كنوع من أنواع الزينة داخل المنازل والحدائق العامة والخاصة.

صفات حامل اسم باسل

يحمل اسم باسل العديد من الصفات الحميدة إلى صاحبه، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يتميز صاحب اسم باسل بالحرية الشديدة، فهو لا يميل إلى فرض السيطرة على أفكاره وتحركاته المختلفة.
  • يمتلك قدر عالي من الكرم سواء في المشاعر العاطفية أو في جوانب الحياة المختلفة.
  • يتميز صاحب الاسم بحبه للتنقل بين الأماكن المختلفة، وخاصة في حالة السفر.
  • يمتلك قدر كبير من الأخلاق الحميدة، مما يجعله يقدم قسط كافي من الاحترام للكبير والصغير.
  • يتميز بحبه الشديد إلى شريكة حياته والشعور بالمشاعر العاطفية المفرطة اتجاهها.
  • يتمتع صاحب الاسم بدرجة كبيرة من الجدية في الحياة، مما يجعله يقدس الحياة العملية، والتي تساعده على بناء حياة مستقرة في المستقبل.

حكم تسمية باسل في الأديان السماوية

لا يحمل اسم باسل أي معاني قد تتنافى مع آداب الأديان السماوية، وبالتالي لا يحمل أي نوع من أنواع الإساءة إلى الشخص أو الدين، وبالتالي يجوز أن يتم إطلاقه على مواليد الذكور بشكل عام، سواء في الدين المسيحي أو الدين الإسلامي.

عيوب صاحب اسم باسل

قد يحمل اسم باسل بعض العيوب والصفات السيئة والتي يمكن أن تتمثل فيما يلي:

  • يحمل اسم باسل قدر كافي من العناد، مما يجعله قادر على التأقلم مع صعوبات ومواجهات الحياة المختلفة.
  • يتميز بقدر عالي من الصراحة في العديد من المواقف، مما يجعله في بعض الأحيان قد يتسبب في تصدير نوع من أنواع الإهانة للأشخاص.

معنى اسم بارع

يعود اسم بارع إلى اللغة العربية الأصيلة، وهو يأتي من فعل يبرع على وزن فاعل، ويشير في معناه إلى الأشياء الجميلة والرائعة وفائقة الروعة، بالإضافة إلى إشارته إلى التميز والتفوق على الجميع في جميع جوانب الحياة المختلفة.

صفات حامل اسم بارع

يحمل اسم بارع بعض الصفات الحميدة التي تعود على صاحبه، والتي تتمثل فيما يلي:

  • عادة ما يتصف صاحب اسم بارع بالأخلاق الحميدة والتواضع، لذا يتمتع بدرجة كبيرة من الحب من الجميع من حوله.
  • يتميز صاحب اسم بارع بأنه من الشخصيات التي تميل إلى صفات الهدوء، والجلوس لفترات طويلة بمفردها، كما أنه لا يفضل التحديث بكثرة مع الآخرين.
  • يتمتع بدرجة كبيرة من الثقافة وذلك لأنه يفضل القراءة بشكل مستمر، والتعرف على العديد من الموضوعات المختلفة.
  • يتميز صاحب اسم بارع بدرجة كبيرة من الإخلاص إلى الجميع من حوله.

حكم تسمية بارع في الأديان السماوية

لا يحتوي اسم بارع على أي معنى من الإهانة إلى صاحبه أو إلى آداب الأديان السماوية بشكل عام، ولكن أجمع علماء الدين.

أنه من الأسماء الغير مستحب إطلاقها على مواليد الذكور وذلك لأنه يمتلك نوع من تعظيم النفس، وهو يعد من الأمور الغير مستحبة في الدين الإسلامي، والتي قد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتجنبها، لذا لا ينصح بتسميته في الدين الإسلامي بينما يجوز إطلاقه في الدين المسيحي.

معنى اسم باسم

يعود اسم باسم إلى الأصول العربية الخالصة، وهو يتم إطلاقه على مواليد الذكور فقط، ويتضمن في معناه رسم الضحكة والبسمة على الوجوه، وفي بعض الروايات الأخرى قد يدل على صاحب الوجه الهادئ.

من خلال تناولنا إلى أسماء أولاد بحرف الباء، لم يتم ذكر اسم باسم في القرآن الكريم، ولكنه في الدين الإسلامي قد يسير إلى البهجة والمرح، ومشاعر الفرحة والسعادة.

صفات صاحب اسم باسم

يحمل اسم باسم العديد من الصفات الحميدة المختلفة لصاحبه، والتي يمكن أن تتمثل فيما يلي:

  • يحمل اسم باسم صفات البهجة والسعادة والفرحة والسرور والتفاؤل.
  • يتميز صاحب الاسم بامتلاكه قدر كبيرة من الإرادة والعزم من أجل أن يصبح قادر على تحقيق الأحلام والطموحات في جوانب الحياة المختلفة.
  • يتميز صاحب اسم باسم بالاجتماعية الزائدة وعلى الرغم من ذلك فهو من الشخصيات الكتومة.
  • يتميز صاحب اسم باسم بالطموح الزائد فهو عادة ما يسعى إلى الوصول إلى المراكز والمناصب العالية.
  • يميل صاحب اسم باسم إلى استماع الأغاني الموسيقية بشكل مستمر، بالإضافة إلى حبه الكبير إلى التنقل بين الأماكن والاستمتاع بالسفر
  • يتمتع صاحب اسم باسم بدرجة عالية من الرومانسية والمشاعر العاطفية الجياشة.
  • كما أنه لديه قدرة فائقة على التسامح مع الجميع من حوله.
  • اتسم صاحب الاسم بدرجة كبيرة من الصبر والتواضع والاحترام مع الآخرين.
  • يتمتع بدرجة عالية من المرح والهزار.

حكم تسمية باسم في الأديان السماوية

عادة ما يحث الدين الإسلامي والمسيحي على إطلاق الأسماء ذو المعنى الطيب والنبيل على المواليد، بالإضافة إلى كونها لا تحتوي على معاني تتنافى مع آداب الاديان السماوية، لذا اسم باسم يجوز أن يطلق على مواليد المسلمين والمسيحيين، وذلك لأنه يحمل العديد من معاني البهجة والمرح والسرور.

معنى اسم باهر

من خلال تعرفنا على أفضل أسماء أولاد بحرف الباء، يعود أصل اسم باهر إلى الأصول العربية الخالصة، وهو من ضمن الأسماء التي تطلق على مواليد الذكور فقط، ويشير في معناه إلى العديد من المفاهيم المختلفة، ويعد أيقنهم هو الدلالة على الشيء الرائع والعظيم، فعادة ما يستخدم الاسم مع الأشياء شديدة الجمال والبريق اللامع.

في رواية أخرى أنه يطلق على الشخص الكريم وشديد الجمالة، وذلك لأنه يدل في معناه على الإضاءة والضياء الشديدة.

صفات حامل اسم باهر

يحتوي اسم باهر على العديد من الصفات الحميدة التي تعود على صاحبه، والتي يمكن أن تتمثل فيما يلي:

  • يمتلك صاحب الاسم نصيب كبير من صفة الشجاعة والدفاع عن الحق مهما كانت قوة الظلم.
  • يتميز صاحب الاسم بمساعدة الجميع من حوله ولهذا السبب فهو من الشخصيات التي تحظى بحب الجميع.
  • يتمتع صاحب الاسم بدرجة كبيرة من حب المغامرة، وعشق المخاطر.
  • عادة ما يسعى للتقدم ناحية الأفضل في جميع جوانب الحياة المختلفة، خاصة في مجال الدراسة.

حكم تسمية باهر في الأديان المسيحية

أجمع علماء الأديان المختلفة، أن ما دام الاسم يعود إلى الأصل العربي وليس الأعجمي، ونظرًا لأن اسم باهر من الأسماء العربية الخالصة، فيجوز أن يطلق الاسم على مواليد الذكور في الدين الإسلامي والدين المسيحي، حيث إنه يحمل العديد من المعاني النبيلة والحميدة، التي لا تسيء إلى الشخص أو إلى آداب الأديان السماوية.

معنى اسم بهاء

من أسماء العلم المذكرة عربية الأصل، وهو ما يجوز أن يتم إطلاقها على مواليد المذكر والمؤنث لذا يصنف من أكثر أسماء أولاد بحرف الباء انتشارًا، ويشير معنى الاسم إلى الحسن والجمال والدلال، وفي روايات أخرى تم نسب اسم بهاء إلى الديانة البهائية التي تنتمي إلى الدين اليهودي.

صفات حامل اسم بهاء

يحمل الاسم العديد من الصفات المختلفة والمتنوعة والتي تعود على صاحبها ويمكن أن تتمثل فيما يلي:

  • يتميز صاحب الاسم بدرجة كبيرة من نقاء القلب والنظافة الداخلية للنفس.
  • يتمتع بنسبة كبيرة من الذكاء والفطنة والحكمة في إدارة الأمور.
  • يتميز صاحب الاسم بتمتعه بالطموح الشديد، الذي يدفعه إلى السعي بشكل دائم من أجل تحقيق الأمنيات والأحلام والأهداف المختلفة في الحياة.
  • يفضل حامل اسم بهاء القراءة لفترات طويلة من الوقت والاطلاع لتعرف كل ما هو جديد.
  • يتمتع بدرجة عالية من الشجاعة والقوة، مما يجعله قادر على تحميل الصعوبات والكثير من حوله.
  • يميل صاحب الاسم إلى السفر والتنقل بين العديد من الأماكن بالإضافة إلى اكتشاف كل ما هو جديد.
  • يتمتع بدرجة كبيرة من المرح وخفة الظل، مما يجعله يتمتع بحب الجميع من حوله.
  • يمتلك قدر كافي من الثقة في النفس والعقلانية والحكمة.
  • عادة لا يفضل حامل اسم بهاء البقاء في الأماكن المزدحمة.
  • عادة ما يكون صاحب اسم بهاء زوج وأب حنون على زوجته وأولاده ومعطاء.

حكم تسمية بهاء في الأديان السماوية

من خلال تعرفنا على أجمل أسماء الأولاد، في العموم لا يحمل اسم بهاء أي نوع من أنواع الإهانة للشخص أو إلى آداب الأديان السماوية، وبالتالي فهو من الأسماء التي يجوز إطلاقها على المواليد الذكور في الدين الإسلامي أو الدين المسيحي بلا حرج.

لا يفوتك أيضًا:  اسماء اولاد جديدة مواليد اولاد

عرضنا عليكم قائمة أفضل أسماء أولاد بحرف الباء ومعانيها 2022، وعرض أصل وصفات وعيوب كل اسم على حدة بالإضافة إلى حكم تسميته في الدين الإسلامي، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

تعليقات (4)

4 تعليقات
  • MãÏssã
    منذ سنتين

    كل هده الاسماء جميلة

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      تم الرد

      رد
  • امين الكويل
    منذ سنتين

    باسل باسم برهام بدوي براق

    رد
    • رهف
      منذ سنتين

      تم الرد

      رد