ادعية لطلب الصبر من الله (اللهم ارزقنا الصبر وقوة التحمل)

سمر زينة البدوي

يتعرض الإنسان لمحن وشدائد وأزمات قد تعترض طريقه في هذه الحياة، وهذه الشدائد نوع من أنواع ابتلاءات التي يختبر بها رب الكون صبر عباده، وحتى ننجح جميعًا في هذا الاختبار علينا التحلي بالصبر مهما كان حجم البلاء عظيم.

فالصبر أحد الطرق الموصلة لمحبة ورضوان رب العالمين سبحانه وتعالي، وعلى الإنسان أن يتوجه إلى بارئه دائمًا ويناجيه ويرجوه بأن يمنحه نعمة الصبر، ذلك النعمة العظيمة جدًا التي هي أكثر ما يحتاج الإنسان في مثل هذا التوقيت الصعب الذي يمر به، فهو سببا من أسباب تخفيف البلاء الذي ألم به.

ادعية لطلب الصبر من الله

اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني و امتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

دعاء عن الصبر وجبر الخواطر

اللّهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين

دعاء الصبر على الحزن

يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، ويا قوي قوني، ويا لطيف الطف بي في أموري كلها والطف بي فيما نزل، اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي

أدعية جميلة عن الصبر

هنالك العديد من الشدائد والابتلاءات التي يواجها الإنسان في حياته، سواء ابتلاء الموت كأن يفارق أحبته وأشخاص أعزاء على قلبه، أو ابتلاء المرض كأن يفقد عافيته وصحته ويصاب بالأمراض، ابتلاء في الرزق كأن يكون الرزق ضيقا، وما شابه ذلك، وكافة هذه الابتلاءات تتطلب من الإنسان الصبر ، لأنه هو مفتاح الفرج، وهو وسيلة يمكن الاعتماد عليها للتخلص من الأوجاع والمتاعب والهموم التي وقعت علينا.

اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم إني اسألك إيمانا يباشر قلبي ويقيننا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني إلا ما كتبه علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام.

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني واكربني من أمر دنياي وأمر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيت لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك.

ربي لا تكلني إلى احد ولا تحوجني إلى احد وأغنني عن كل احد يامن اليه المستند وعليه المعتمد وهو الواحد الفرد الصمد لا شريك له ولا ولد خذ بيدي من الظلال الى الرشد ونجني من كل ضيق ونكد.

أفضل أدعية الصبر علي البلاء

أفضل ادعية لطلب الصبر علي البلاء

إن الصبر على الابتلاءات دليل على حسن إيمان العبد وتعلقه ببارئه جلا وعلا وإيمانه الكامل بقضائه وقدره، كما أنه سببا من أسباب الحصول على السعادة في الحياة الدنيا والآخرة، والفوز بالجنة التي عرضها السموات والأرض جزاء لمن صبر  واكتفي به تعالي وكيلا ومعينا له في هذه الحياة.

فالرضا بقضاء الله وقدره وبما قسمه الله للإنسان مهما زاد أو أقل سبب من أسباب السعادة والفوز والنجاة، فهو إذا صبر على المكاره وأصبح على يقين وثقة كاملة أن الله سوف يجازيه خير الجزاء نال من عنده تعالي الأجر والثواب العظيم والخير الذي لا ينقطع، وكما قال تعالي في كتابه العزيز في سورة البقرة ” وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ » صدق الله العظيم ومن نصوص ادعية لطلب الصبر ما يلي :.

اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني و امتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك.

لا إله إلّا الله الملك الحق المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير.

أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به الا منك، لا اله الا أنت فارحمنا يا أرحم الراحمين، واكشف عنا ما نزل بنا من عدونا وعدوك الشيطان الرجيم.

ادعية لطلب الصبر

ادعية لطلب الصبر وفك الكرب

إن الصبر على الابتلاءات يجعل الهدوء والسكينة تتسلل إلي قلب العبد المؤمن الراضي بما قسمه الله له،  غير ساخط أو معترض على قضاء الله وقدره، هذا إلى جانب الأخر والثواب العظيم الذي يحصل عليه الإنسان جزاء صبره كما سبق وذكرنا، وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تحث على الصبر، وهذا ما يستدل به على أهميته العظيمة.

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم يا سامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، ويا عالم كل خفية، ويا كاشف كل كرب وبلية، ويا منجي نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام.

اللهم أيدني منك بصبر دائم ، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات، وربّ الأرض، وربّ العرش الكريم.

اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، صل على محمد وآل محمد والطف بي ولا تكلني الى نفسي ولا الى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك، يا جبار السموات والأرض.

لا اله الا أنت لا اله الا الله الحليم الكريم، لا اله الا الله الرحمن الرحيم، لا اله الا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة، الدنيوية والأخروية.

ادعية لطلب الصبر

ادعية لطلب الصبر قصيرة

اللَّهُمَّ مَا رَزَقْتَنِي مِمَّا أُحِبُّ فَاجْعَلْهُ قُوَّةً لِي فِيمَا تُحِبُّ اللَّهُمَّ وَمَا زَوَيْتَ عَنِّي مِمَّا أُحِبُّ فَاجْعَلْهُ فَرَاغًا لِي فِيمَا تُحِبُّ ..

(اللهمّ فارج الهم، كاشف الغم، مذهب الحزن، اكشف اللهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا).

(اللهمّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك).

” اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بلوتني وامتحنتني يا أرحم الرّاحمين” .

” اللهمّ إنّي أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك”.”

” ربنا أفرغ علينا صبراً  وثبت أقدامنا وانصرنا علي القوم الكافرين” .

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب “.