اجمل 10+ أدعية وقت الفجر في رمضان مكتوبة قصيرة

أ / سمر السيد البدوي

الدعاء في صلاة الفجر بشهر رمضان من الأدعية التي لها شأن عظيم، وقد تميزت صلاة الفجر بالشفاعة، والدعاء بها من الادعية المستجابة، والتي تعتبر فرصة ثمينة لطلب المغفرة والتوبة في هذا الشهر الفضيل لذلك، يجب علينا جميعًا الاستفادة من هذا الوقت المبارك وخصوصاً في شهر رمضان.

أدعية وقت الفجر في رمضان مكتوبة

دعاء صلاة الفجر في رمضان

  • يا رب اهدني فيه لصالح الأعمال واقض لي فيه الحوائج والآمال يا من لا يحتاجُ إلى التّفسير والسُّؤال يا عالما بما في صُدُور العالمين صلّ على مُحمّد وآلة الطّاهرين .
  • اللّهُمّ قوّني فيه على إقامة امرك واذقني فيه حلاوة ذكرك واوزعني فيه لأداء شُكرك بكرمك واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر النّاظرين.
  • اللهم وما ضَعُفَ عنهُ رأْيِي وقصر عنه عملي ولم تبلغه نيَّتي وأمنيتي من خيرٍ وعدتهُ أحداً من عبادِك أوخيرٍ أنت معطيهِ أحداً من خلقِك فإني راغبُُ إليك فيه وأسألك يا رب العالمين.
  • اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا

دعاء القنوت في صلاة الفجر

تعتبر صلاة الفجر من أكثر الصلوات ثقلًا على المنافقين، فلا يستطيع المنافق الاستيقاظ في ذلك الوقت من اليوم، لأنه يشعر بالكسل الشديد والرغبة في النوم وفي الواقع يهتم الإمام بقول دعاء القنوت وهو كالتالي:

  • اللهم إنا نرجو رحمتك ونخشى عذابك اللهم لا تلحق بنا العذاب واهدنا إلى صلاتك المستقيم واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم ارزقنا من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة واهدنا للحق، اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا وانصرنا على من عادانا وافتح لنا أبواب التوفيق.
  • اللهم إنا نسألك رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقنا العوض الجميل بعد الصبر الطويل، اللهم حقق لنا ما نتمنى واجعله خير لنا اللهم ارزقنا خير القدر وخير العلم.
  • اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وقنا واصرف عنا الشر، اللهم اهدنا للحق اللهم ارزقنا العفو والعافية واصرف عنا، البلاء اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
  • اللهم تولى أمرنا وأصلح لنا الحال واهد لنا البال والطف بنا فيما جرت به المقادير، اللهم لا تجعل فينا شقيا ولا محروما وارحمنا يا الله.

دعاء صلاة الفجر قبل وبعد الركعة الثانية

اطلع على:  دعاء قيام الليل المستجاب قبل الفجر للفرج والرزق السريع

دعاء صلاة الفجر في رمضان مكتوب

اللّهُمّ زيّنّي فيه بالسّتر والعفاف واستُرني فيه بلباس القُنُوع والكفاف واحملني فيه على العدل والإنصاف وآمنّي فيه من كُلّ ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين. اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا وأنت راضي عنا.

اللهم في هذا الفجر ارزقني فرحة قريبة تجبر بها خاطري و تغير بها مجرى حياتي للأفضل. اللهم إنا نسألُك دعوة لا تُرد ، ورزقاً لا يُعد ، وباباً إلى الجنة لا يُسد. اللهم ما قسمت في هذا الفجر من خير وصحة وسعة رزق فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب ، وما قسمت فيها من شر وبلاء وفتنه فأبعده عنا وعن المسلمين يارب العالمين .

اللهم إني أسألك يامن أقر  له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود يا الله يا رحمن يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، يا غافر ذنب داود، يا كاشف ضر أيوب، يا منجّي إبراهيم من نار النمرود، يا من ليس له شريك، ولا معه مقصود، يا من لا يخلف عن الموعود.

أثر الدعاء

الدعاء له أثر كبير على حياة المسلم فكلما اتجه إلى الله سبحانه وتعالى طالبا منه العون وتضرع له بما يريد يجد ثمرة ذلك ومن أهم ثمار الدعاء ما يلي:

الانتصار في المعارك

  • يعتبر الدعاء من أهم الأسباب التي تجلب الانتصار في المعارك، فقد انتصر المؤمنين في غزوة بدر بسبب الدعاء.

إظهار الحاجة

  • الدعاء يجعل العبد يُظهر حاجته لله سبحانه وتعالى، بالإضافة إلى ذلك يكون ضعيفا بين يدي الله.

تكفير الذنوب

  • الدعاء له فضل كبير في تكفير الذنوب، ومن جهة أخرى يفتح الله سبحانه وتعالى أبواب الخير للعبد الذي يكسر منه.

الراحة والطمأنينة

  • يشعر المسلم بالراحة والطمأنينة كلما اتجه إلى الخالق جل في علاه وابتعد عن سؤال الخلق.

نصرة المظلوم

  • ينصر الله سبحانه وتعالى المظلوم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينه وبين الله حجاب”.

دعاء صلاة الفجر في يوم عرفه

اللهم إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني نسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيننا ودنيانا وأهلنا ومالنا، اللهمَّ استُرْ عوراتنا، وآمِنْ روعاتنا، واحفظنا من بين يدينا، ومن خلفينا، وعن يمينا، وعن شمالنا، ومن فوقنا، ونعوذُ بك أن أنغْتَالَ من تحتنا

ادعية الفجر

دعاء صلاة الفجر للنجاح

يعتبر الدعاء هو الوسيلة الأكثر أهمية التي تصل العبد بالله سبحانه وتعالى الإنسان المسلم يلجأ إلى ربه الكريم في أوقات السراء والضراء ويناجيه ويطلب منه أن يعينه على أمور الحياة اليومية  .

اللهم ارزقنا نجاحًا في كل أمر، ونيلًا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم. اللهمّ ارضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت. اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً، ورزقاً داراً، وعيشاً قاراً. اللهمّ اقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عن من سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.

بسم الله على نفسي ومالي وديني، اللهم رضني بقضائك، وبارك لي فيما قدر لي حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت‏، ‏اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى. اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين. اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

ادعية الفجر دعاء الفجر

دعاء صلاة الفجر للمريض مكتوب

اللهم البسه ثوب الصحة و العافية عاجلاً غير أجلاً يا أرحم الراحمين . اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه . إني أسألك من عظيم لطفك و كرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية .

اللهمّ إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد ، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا منجا ولا ملجاً منك إلّا إليك”.

دعاء الفجر

شاهد ايضا: دعاء وقت السحر مكتو

دعاء بعد صلاة الفجر

تَقُولُ عَشْرَ مَرَّاتٍ عَقيبَ صلاةِ الفجرِ :

”اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ ، الْأَوْصِيَاءِ الرَّاضِينَ الْمَرْضِيِّينَ بِأَفْضَلِ صَلَوَاتِكَ ، وَ بَارِكْ عَلَيْهِمْ بِأَفْضَلِ بَرَكَاتِكَ ، وَ السَّلَامُ عَلَيْهِمْ وَ عَلَى أَرْوَاحِهِمْ وَ أَجْسَادِهِمْ ، وَ رَحْمَةُ اللَّهِ وَ بَرَكَاتُهُ “

دعاء بعد صلاة الفجر

أهمية دعاء الفجر والصلاة في المسجد

يعتبر دعاء الفجر  من افضل أوقات الاستجابة ولابد ان نكثر الدعاء و الصلاة في المساجد وجميعنا نعلم ان الصلاة هي عماد الدين الإسلامي، وقد فرضها الله سبحانه وتعالى على سائر عباده المسلمين، وهى التي تميز العبد المسلم من العبد الكافر، وهى أول ما يسأل عنه العبد في قبره بعدما يتوفاه الله سبحانه وتعالى.

وللصلاة فضائل عديدة وأهمية ومكانة عظيمة في الإسلام، ففيها يكون العبد المسلم بين يدى مولاه جل وعلا وقد وصي الرسول صلي الله علية وسلم علي أهمية الصلاة في المسجد ووضح ذلك في هذا الحديث الشريف

(ثلاثةٌ كلُّهم ضامنٌ علَى اللهِ عزَّ وجلَّ رجلٌ خرج غازيًا في سبيلِ اللهِ فهو ضامنٌ علَى اللهِ حتَّى يتوفَّاه فيدخِلَه الجنَّةَ أو يردَّه بما نال من أجرٍ وغنيمةٍ ورجلٌ راحَ إلى المسجدِ فهو ضامنٌ علَى اللهِ حتَّى يتوفَّاه فيدخلَهُ الجنَّةَ أو يردَّه بما نال من أجرٍ وغنيمةٍ ورجلٌ دخل بيتَه بسلامٍ فهو ضامنٌ علَى اللَّهِ عزَّ وجلَّ).

دعاء الفجر للأبناء مكتوب

  1. ربي أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان ، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان .
  2. ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي، وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين .
  3. إلهي استودعتك أبنائي قطعةً من قلبي ، في مكانٍ غابت عنهُم عيني، ولكن عينُك لم تغِب، فأحفظهم حفظاً يليقٌ بعظمتك”.
  4. اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم .

أدعية وقت الفجر لقضاء الحوائج

ادعية الفجر أصبحنا وأصبح الملك لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم إنا نسألك خير هذا اليوم، وخير ما فيه، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما فيه، وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر .

دعاء مع اذان الفجر مستجاب

ادعية الفجر

اللهم أنت المعطي لمن دعاك يامن ترانا ولا نراك وترزقنا ولا نبلغ ثناك اجعل لنا بكل دعوة إجابه وبلغنا رضاك والجنة ربًيِ اجّعٌلَ هّذِا الَيِوٌمً يِوٌمً خِيِر لَا يِضيِقُ لَنِا فُيِهّ صّدٍر، وٌلَا يِخِيِبً لَنِا فُيِهّ أمًر، وٌاجّعٌلَ لَنِا بًکْلَ خِطِوٌة تٌوٌفُيِقُ وٌ تٌيِسِيِر وٌ أجّر*

دعاء صلاة الصبح مكتوب

دعاء الفجر

أدعية وقت الفجر للحبيب

  • 🤲 “ اللهم إني أحب هذا الشخص حبًا لا يعلمه إلاك وإني استأمنتك عليه؛ دينه وصحته وعمله وماله فبارك اللهم في رزقه، وأخلص عمله، وفرح قلبه، وأتمم عليه صحته وبدنه بالسرور والعافية إنك الشافي المعافي”.
  • 🤲 “ اللهم إني أسألك أن تُهنئه بالقبول ويسكنه الجنة مع الرسول وتجعل أيامه هناءً وفرحًا وسرورًا، اللهم تقبل صيامه وقيامه وعبادته، واغفر ذنوبه وآثامه، وتقبل توبته وجنبه الوقوع في المعاصي واحفظه من رفاق السوء وشياطين الجن والإنس”.
  • 🤲 اللهم إني أسألك أن تكرمه يوم القيامة وترزقه لذة النظر إلى وجهك الكريم، والشرب من حوض النبي المصطفى شربة ماء لا يظمأ بعدها أبدا، اللهم احفظه عن المعاصي وارزقه الرضا واشغله بذكرك في الدنيا .

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

  • 🤲 اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي ، وَ إِنَّمَا أَطْلُبُهُ بِخَطَرَاتٍ تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِي ، فَأَجُولُ فِي طَلَبِهِ الْبُلْدَانَ ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَانِ ، لَا أَدْرِي أَ فِي سَهْلٍ هُوَ أَمْ فِي جَبَلٍ ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ ، وَ عَلَى يَدَيْ مَنْ وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ ، وَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عِلْمَهُ عِنْدَكَ وَ أَسْبَابَهُ بِيَدِكَ ، وَ أَنْتَ تَقْسِمُهُ بِلُطْفِكَ وَ تُسَبِّبُهُ بِرَحْمَتِكَ .

أهمية صلاة الفجر

صلاة الفجر أهمية ومكانة عظيمة حيث أنه من أقامها، حفظه الله سبحانه وتعالى، كما أن الصلاة في جماعة فضائل مضاعفة حيث أنها تأتى نورا للمسلم يوم القيامة وتغفر بها الذنوب وتقيه من النار، ومع كل خطوة من الخطوات التي يخطوها الإنسان المسلم إلى المسجد ينهال عليه الخير والنعم الكثيرة وتضاعف الحسنات ويكون له عظيم الأجر والثواب.

  • تعد من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد من ربه الكريم بعد التوحيد.
  • تعد سببا من أسباب مغفرة الذنوب.
  • تعمل على تهذيب النفس وضبط سلوك الإنسان المسلم.
  • وصلاة الجماعة تعد إحدى وسائل توطيد العلاقات وزيادة التآلف والمودة بين أفراد المنطقة الواحدة.
  • تريح النفس، وقد تواردت الكثير من الأقاويل التى أكدت أن الحركات التى يقوم بها الإنسان في صلاته تعمل على وقاية الجسم من التعرض للكثير من المتاعب والمشاكل الصحية.

دعاء صلاة الفجر قصير

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت اللهم إني أسألك علما نافعا، ورزقا طيبا، وعملا متقبلا).

لا إله إلا الله وحده لا شريك ، له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد).

دعاء الفجر

أدعية وقت الفجر لفك الكرب

  • 🤲 اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك .
  • 🤲 اللهم اكشف عني كل بلوى ، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء منز اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر.
  • 🤲 اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي ، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.
  • 🤲 اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم ، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

أدعية وقت الفجر في ليلة القدر

اذكار تقال وقت الفجر

  • 🤲 “استودعك يا الله زوجي وأولادي فلا تريني فيهم بأسا يبكيني، اللهم جنبهم الفواحش وسوء المنقلب ومس الضر، اللهم أطل أعمارهم وأصلح بالهم واجعلهم من المتقين”.
  • 🤲 “اللهم اجمعني وزوجي وأولادي وكل من له فضل علي في الدنيا على طاعتك وفي الآخرة تحت ظل رحمتك، اللهم ثبتنا على دينك واجعلنا من المقبولين في جنتك”.
  • 🤲 “اللهُم أعني على تربية أولادي وطاعة زوجي، اللهم أصلح لنا حياتنا واجعلنا من التالين لكتَابك المخلصين لك في القول والعمل”.
  • 🤲 “اللهم علم أبنائي وزوجي الحكمة واهدهم إلى صراطك المستقيم، اللهم سخر لهم من يلبى لهم الحاجات ومن يذكرهم بالخير”.
  • 🤲 عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي » أخرجه الترمذي
  • 🤲 اللهم ما أنزلت فيها من خير وصحة وعافية ، وسلامة وسعة رزق ، فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب ، وما أنزل فيها من شر وبلاء وفتنة ، فاصرفه عنا وعن المسلمين
  • 🤲 اللهم إنا نسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تعتق رقابنا من النار .

أدعية وقت الفجر في رمضان

  • بسم الله الرحمن الرحيم ، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.
  • ادعية الفجر اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد ، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بنا صيتها إنّ ربي على صراط مستقيم اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك ، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفّرك.

اذكار تقال وقت الفجر مستجاب

تعتبر صلاة الفجر أحد الصلوات المفروضة علي جميع المسلمين، وكما سبق وذكرنا فإن عدد ركعات هذه الصلاة هما ركعتين يؤديها المسلم منذ طلوع الفجر وقبل أن تطلع الشمس فهذا هو التوقيت الخاص بها، وبالتالي لا يجوز تأخير موعدها والتكاسل عن أدائها في موعدها المحدد، وهناك مجموعة من الأذكار المستحب قولها وقت الفجر ، وهي:

اذكار تقال وقت الفجر

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر الله ربي لا أشرك به شيئا عزّ جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك.

اللهمّ اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك لا منجا ولا ملجاً منك إلّا إليك.

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله خير الأسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى بسم الله الكافي بسم الله المعافي بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد وشيطان مريد ومن شر قضاء السوء وشرّ كل دابة أنت آخذ بناصيتها إنّ ربي على صراط مستقيم.

أهمية الصلاة

هناك العديد من المنافع المرتبطة بالصلاة بصفة عامة والتي يجنيها المسلم في الدنيا والآخرة ومن هذه المنافع ما يلي:

دعاء صلاة الفجر

  • تعتبر أفضل الأعمال عند المولي عز وجل بعد الشهادة، وهي عملا عظيما يتقرب به المسلم إلى بارئه، وبه يحصل على الثواب والأجر العظيم.
  • تعتبر الصلاة خير معين للإنسان على الظروف التي يواجها في حياته فمهما استصعبت الأمور علي الإنسان يدرك أنه ليس بمفرده وأن هناك ربا يرعاه ويعتني به، فيطمئن قلبه وتهدأ نفسه.
  • تقي الصلاة الإنسان من أمراض كثيرة، كما أنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية له وتقاوم الاكتئاب، وتقلل من حدة التوتر والقلق والعصبية، كما أنها تعلمه الهدوء والسكينة والصبر.
  • وسيلة هامة لتهذيب النفس البشرية، إذ أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر.
  • من أسباب مغفرة الذنوب والمعاصي المقترفة.
  • الصلاة في جماعة تعمل على توطيد الروابط وأواصر الأخوة بين المسلمين بعضهم البعض.

وختامًا، نسأل رب العالمين أن يوفقنا إلي طاعته ولا يجعلنا من المتكاسلين عن الصلاة أبدًا، وأن يهدينا إلى صالح الأعمال التي ننال بها مرضاته، ويقضى عنا الحوائج ويحقق لنا الآمال والأماني

التي طال انتظارها، فهو أعلم الناس بحالنا ولا يخفي عليه خافية، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصل الله وسلم وبارك علي اشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *