اسباب تأخر الحمل وعلاجه

سمر زينة البدوي

هناك العديد من الأزواج ممن يلاحظون تأخر الحمل وذلك في الغالب يرجع إلى مجموعة من العوامل التي ربما يكون علاجها مستعصي قليًا، ولكن مع تقدم الطب باتت أسباب تأخر الحمل وعلاجه أمر سهل ويمكن التحكم به بمجرد معرفة السبب والعمل على البدء في السير برحلة العلاج.

أشهر أسباب تأخر الحمل

هناك العديد من أسباب تأخر الحمل وعلاجه، ولكن قبل اتخاذ رحلة العلاج عليك أن تقوم بمعرفة السبب بشكل واضح، لأنه بالتأكيد يختلف العلاج من حالة لأخرى.

1- نمط الحياة غير ال صحي

قد تؤثر ممارسة نظام الحياة غير الصحي على فرص الحمل بصورة كبيرة، وذلك في حالة تعرض المرأة بشكل مزمن إلى المعادن والكيماويات، أو التدخين، وحتى شرب الكحول بإفراط، أو إهمال الفحوصات الدورية.

حيث يجب على المرأة بشكل دوري أن تقوم بإجراء العديد من الفحوصات الطبية حتى تعرف مدى استعداد جسمها للحمل، وما هي نسب الخصوبة لديها، وكلما كان وقت معرفة المشكلة مبكرًا، كلما كانت فرص السيطرة عليها أسهل، وأكبر.

2- خلل في الجسم الأصفر

الجسم الأصفر هو جسيم يفرز للبويضة الموجودة داخل الرحم الهرمونات بالنسب التي تسمح ببقائها حتى يتم التلقيح بنجاح وحتى يتمكن الجنين من الحصول على الغذاء الكافي، حتى تكون المشيمة، وفي هذه الحالة تندر فرص التبويض بشكل صحي، ولا يكتمل الحمل.

3- نمو البويضة

هناك بعض الحالات التي لا تصل فيها البويضة إلى الحجم المناسب، فلا تكون مهيئة للتلقيح وهذا ما ينتج عنه تقليل نسبة حدوث الحمل بطريقة طبيعية.

4- انسداد عنق الرحم

يحدث ذلك غالبًا بسبب عدم إفراز المادة المخاطية التي تساعد في حركة الحيوان المنوي، وذلك حتى ينجح في الوصول إلى الرحم بصورة طبيعية وسليمة.

5- الورم الليفي

هناك بعض أنواع الأورام الحميدة التي تصيب المرأة، ومن بينها الورم الليفي الذي يصيب الرحم لدى السيدات، وينتج عنه نمو خلايا الورم بكمية كبيرة في بطانة الرحم، وهذا بدوره يعيق عملية الحمل.

من الممكن علاج الورم الليفي من خلال إجراء بعض الجراحات البسيطة، وبعد إتمام فترة العلاج من الممكن أن يعود الزوجان لمحاولة الحمل مرة أخرى.

6- تكيس المبايض

أو كما هي معروفة طبيًا متلازمة تكييس المبايض، وهي عبارة عن خلل هرموني في المبيض يؤدي إلى ارتفاع هرمونات الذكورة، وهذا بدوره يؤثر بشكل كبير على الهرمونات المسؤولة عن الحمل، وقد يمنع حدوث عملية التبويض، أو يؤثر على الحمل بعد تلقيح البويضة.

7- مشكلة في الرحم

هناك نسبة ليست صغيرة من السيدات اللواتي تعانين من مشاكل صحية في الرحم والتي تمنع بدورها الحيوان المنوي من الوصول إلى الرحم، وبالتالي سوف تؤثر على خصوبة المرأة بالسلب.

حتى في حالة نجاح الحيوان المنوي في تلقيح البويضة فإن الحمل لن يكتمل، ولهذا يجب اللجوء إلى طبيب خصوبة مختص في هذه الحالة من أجل علاج كافة المشاكل الصحة الموجودة في الرحم أو توجيه الزوجين إلى الحل الأنسب.

8- انسداد قناة فالوب

قناة فالوب هي العامل الموصل ما بين المبيض المسؤول عن إنتاج البويضات وبين الرحم الذي يستقبل البويضة ويقوم بتخصيبها وغرسها على الجدار بعد التلقيح.

يعتبر انسداد قناة فالوب واحد من أكبر المشاكل في الخصوبة لدى النساء، ويكون الانسداد بشكل عام ناجم إما عن التلوث أو من خلال إجراء بعض الجراحات في الرحم.

9- اضطراب الهرمونات

تعتبر الهرمونات أكبر سبب يؤثر على الأعضاء الداخلية، ولها دور كبير في التأثير على الخصوبة لدى السيدات خاصةً، وعن طريق الزيادة في نسبة الهرمونات أو النقص لن تكتمل عملية التبويض داخل الرحم مما ينتج عنه مشاكل في الإنجاب.

10- عمر المرأة

كلما تقدم عمر المرأة كلما قلت نسبة الخصوبة، وقل عدد البويضات وجودتها، وهذا بدوره يعتبر من أسباب تأخر الحمل وعلاجه يكون صعب، وذلك حيث إنه على الرغم من وجود احتمالية حمل المرأة إلا أن الجنين قد يُصاب بالاضطرابات الجينية أثناء الحمل بعد سن الأربعين.

أسباب تأخر الحمل وعلاجه2

11- تركيب اللولب

يؤثر اللولب بشكل كبير على الحمل وذلك بعد إزالته، ويختلف مدى تأثيره على الحمل باختلاف سن المرأة، ومن الممكن أن تضطر المرأة للانتظار حتى سنة كاملة من أجل ضمان الحمل السليم والمؤكد.

12- تأخر الحمل بعد الإجهاض

من الممكن أن تبدأ المرأة في التخطيط للحمل بعد الإجهاض بأسبوعين، وربما تطول فترة النزيف، وقد تعود الدورة الشهرية عقب فترة تصل إلى ستة أسابيع بعد الأجهاض، وقد تعود بشكل غير منتظم، وهذا ما يؤثر على الحمل.

13- اضطرابات الغدة الدرقية

يؤثر كسل الغدة الدرقية في بعض الأحيان على الدورة الشهرية بل ويؤدي إلى انقطاعها، وهذا بالتالي يؤثر على عملية التبويض، ويجعل الحمل مستحيل، أما في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية فإن هذا بدوره يؤثر على انتظام الدورة الشهرية مما يؤثر على فرص الحمل ويجعلها أقل.

تعرف على متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

أسباب تأخر الحمل عند الرجال

قد تكون أسباب تأخر الحمل وعلاجه من عند الزوج وذلك إما بسبب ممارسات صحية خاطئة تؤثر على خصوبة الرجل، أو بسبب المشاكل الصحية.

  • دوالي الخصية.
  • الاضطرابات الجينية.
  • العلاج الكيماوي.
  • عدد الحيوانات المنوية.
  • جودة الحيوانات المنوية.
  • تناول الكحول.
  • التدخين.
  • انخفاض مستويات التستوستيرون.
  • اضطراب في شكل الحيوانات المنوية.
  • إصابة في الخصيتين تؤثر على عدد الحيوانات المنوية.
  • انسداد القنوات المسؤولة عن نقل الحيوانات المنوية.
  • وجود اضطرابات في النوم.

تعرف على كيف تنام الحامل وما أفضل أوضاع النوم خلال الحمل؟

طرق علاج تأخر الحمل

من الممكن أن تقوم بعلاج تأخر الحمل عن طريق اللجوء إلى الطبيب المختص، وذلك من أجل تحديد المشكلة والعمل على علاجها.

  • تقنيات التلقيح المساعد، ومنها أطفال الأنابيب أو تحفيز الإباضة والحقن المجهري.
  • التلقيح الصناعي، أو التلقيح داخل الرحم، وفيه يتم حقن المرأة خلال وقت الإباضة.
  • علاج تأخر الحمل بالجراحة، ويمكن تطبيق هذا الحل على الزوجين حسب المنطقة الموجود فيها الخلل، سواء كانت في المبيض، قناة فالوب، الرحم، الخصية، قنوات مرور الحيوانات المنوية.
  • علاج تأخر الحمل بالأدوية، يلجأ لها كلا الزوجين من أجل زيادة فرص الحمل.

تعرف على:  علامات الحمل بولد الاكيدة في الشهور الاولى

علاج تأخر الحمل طبيعيًا

هناك العديد من أسباب تأخر الحمل وعلاجه التي يمكنك السيطرة عليها وعلاجها بشكل طبيعي بالاستعانة ببعض الطرق البسيطة.

  • استبدل البروتينات الحيوانية بالبروتينات النباتية، والتي يكون لها دور في تقليل فرص الإصابة بالعقم.
  • الإكثار من تناول الألياف، والتي تساعد في التخلص من الهرمونات الزائدة، بالإضافة إلى الحفاظ على توازن السكر في الدم.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الكربوهيدراتية خصوصًا في حالة ما إذا كانت المرأة تعاني من متلازمة تكيس المبايض .
  • تناول الدهون الصحية يساعد في تعزيز الخصوبة.
  • الحرص على تناول وجبة فطور كبيرة ومتكاملة صحيًا.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل حمض الفوليك والزنك والتي تعتبر من العوامل التي تساعد في تحسين الخصوبة.

أسباب تأخر الحمل وعلاجه هاجس يصيب الأزواج بمجرد تأخر الحمل عن الوقت المتوقع فور اتخاذ خطوة الإنجاب، ولكن الآن أصبحت هناك العديد من الوسائل الطبية التي تساعد في دراسة الحالة الصحية والعمل على تحديد المشكلة وحلها خلال وقت قصير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *