بحث عن دور المرأة في تنمية المجتمع

Nada Hassan

المرأة هي مفتاح الحياة الذي لا يُمكن الاستغناء عنه في أي مجتمع، فعندما تجدّ مجتمع ناجح تأكد أن وراءه سيدات ناجحات تمكنوا من إنشاء جيل واعي وشاركوا في تطوير مجتمعهم ونهضته، ولكن خلال رحلة حياة المرأة نلاحظ أنها تؤثر وتتأثر وتواجه العديد من التحديات التي قدّ تتسبب في إعاقة طريقها، ولكنها وبالرغم من ذلك تستمر في ممارسة جهودها لآخر وقت، ولهذا لا يوجد ما يوفي حق المرأة.

مقدمة بحث عن دور المرأة في تنمية المجتمع

المرأة هي الأساس في نهضة واستدامه الأوطان ونشأة الأجيال، فلا يقتصر دور المرأة فقط على تربية الأبناء على الرغم أنها قدّ برعت في هذا الدور، ولكن الآن أصبح هناك العديد من القيادات النسائية التي تلعب دور فعال في تغيير وتطور المجتمعات.

فهي الابنة والأخت والزوجة والأم والمعلمة والطبيبة والوزيرة والسفيرة وغيرها الكثير من الأدوار، ولهذا فإن المرأة هي جزء لا يتجزأ من المجتمع ونهضته، ولهذا نجدّ وخاصةً في الآونة الأخيرة قدّ برز دور المرأة بشكل فعال حتى أصبحت المحور الأساسي لأي مجتمع.

بحث عن دور المرأة في تنمية المجتمع

دور المرأة في المجتمع بين الماضي والحاضر

تلعب المرأة أدوار عديدة مؤثرة على المجتمع ما بين الماضي والحاضر ، فهي الأم وهي العامل الأساسي في الأسرة، وهي الموظفة وهي المشاركة في الأدوار والقيادات السياسية، وهي الطبيبة والوزيرة والكثير من الأدوار التي تلعبها المرأة، وفيما يلي دور المرأة في كل جانب من جوانب الحياة:

  • 1- دور المرأة كمقدمة رعاية

إن دور المرأة الأساسي على مر العثور هو رعاية الأسرة، بدءًا من الزوج حتى الأبناء متضمنة في ذلك إعداد الطعام والمشروبات ومتابعة الأطفال وتربيتهم، فهي الأساس الذي يوفر الاستقرار النفسي والعاطفي لكل أفراد الأسرة.

كما أنها العنصر الذي يبث الخلق الطيب في نفوس الأبناء، وذلك لمساعدتهم على بناء شخصياتهم بطريقة سوية وناضجة.

ذلك ليكونوا قادرين على النهوض بالمجتمع، فهي الأساس الذي يبث الطاقة ويقوي العزيمة وغيرها من الأدوار التي تجعلها المحور الأساسي الذي يترسخ من خلاله سلوكيات الأسرة، وعلى الرغم أن الزوج هو المسؤول على توفير مستلزمات المنزل .

لكنها أيضًا تعاونه على القيام بهذا الدور، وذلك من خلال معاونته لتلبية احتياجات المنزل بالطريقة التي تناسب المستوى الاقتصادي والاجتماعي والفكري للأسرة، مما يخلق هذا نوع من التعاون بين كافة أفراد الأسرة ككل.

اطلع على:  بحث عن دور المرأة في بناء المجتمع

دور المرأة التطوعي

نلاحظ أن المرأة تُعد من العناصر الفعالة التي تشارك في كافة الأعمال التطوعية، وهذا يرجع إلى تنوع مهاراتها التي تجعلها قادرة على أداء العديد من المهام في الوقت ذاته، فهي تعمل على تنظيم الوقت وتوفير الاحتياجات حسب الموارد المتاحة.

الإشراف على مختلف المؤسسات وتقديم المساعدات سواء المادية أو المعنوية حسب المستطاع، وهذا الدور يجعلها قدوة لكل الأجيال ليحذو بها وبأخلاقها بمهارتها الفريدة.

بحث عن دور المرأة في تنمية المجتمع

اطلع على:  موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع بالعناصر

دور المرأة في سوق العمل

الجدير بالذكر أن دور المرأة أصبح لا يقتصر على الأمومة فقط أو الأعمال التطوعية فحسب، بل أصبحت ترتقي للعديد من المناصب المختلفة التي تجعلها ذات شأن ودور فعال ومؤثر في المجتمع، فنجدها طبيبة ومهندسة وحامية وقاضية ومعلمة وضابطة ووزيرة وسفيرة وغيرها الكثير من المهن المختلفة.

عادةً ما تشارك المرأة في مثل هذه الأدوار لتحسين المستوى المعيشي لأسرتها، وللقضاء على الفقر، وبالفعل عدد ضخم من السيدات نجحوا في هذا الدور لتكون الداعم الأول للزوج وللأسرة، حتى أصبحت المرأة اليوم صاحبة مشاريع وأعمال تجارية متنوعة.

اطلع على:  بحث شامل عن دور المرأة في المجتمع

التحديات التي تواجهها المرأة

بالرغم من مدى تأثير المرأة عل المجتمع والأسرة، ولكن نجدها على مر العصور قدّ واجهت العديد من التحديات التي تسببت في إعاقة مسيرتها ولكنها أبت الاستسلام، وتأتي هذه التحديات كالتالي:

بحث عن دور المرأة

العنف ضد المرأة :

  • هو من السلوكيات المتكررة التي تتعرض لها المرأة سواء من أهلها أو زوجها، وبالتالي يعيق هذا الأمر من مسيرتها ومحاولاتها للتقدم نحو الأفضل.

عدم الحصول على الرعاية الصحية اللازمة :

  • هذا عادةً ما ينتشر في البلدان النامية، فكم نعلم أن المرأة قبل وبعد الولادة تحتاج لرعاية فائقة وهكذا الحال في حال إصابتها بأي أمراض.
  • ولكن حتى هذا الحق قدّ لا تحصل عليه بسبب فقر المجتمع، وبالتالي يؤثر ذلك سلبًا على مشاركة المرأة المرآة في نشأة مجتمعها.

التمييز الجنسي :

  • أي العيش في مجتمع ذكوري لا يقدر دور المرأة على العكس بل هو ينهرها باستمرار ويقلل من شأنها كأنثى، وهذا ينعكس على الحياة المهنية.
  • فنجد عدم تكافؤ فرص العمل والنجاح بين الجنسين، وصعوبة الحصول على الموارد المطلوبة، ووضع العديد من القوانين الحادة الواجب الالتزام بها.

عدم تلقي التعليم المناسب:

  • على الرغم أنه من المعروف عن المرأة اجتهادها وسعيها المستمر إلى تحقيق أهدافها والوصول إلى أعلى الدرجات، ولكن هناك العديد من المجتمعات التي لا تتيح فرصة لتعلم البنت.
  • وبالتالي كيف يكون لها دور فعال في التأثير بالمجتمع، مما يجعله يمثل إعاقة تعطل مجرى الحياة نسبيًا.

اطلع على: مقدمة موضوع تعبير عن دور المرأة في المجتمع

خاتمة بحث عن دور المرأة في تنمية المجتمع

لا نحتاج إلى ترديد اسم المرأة باستمرار لمحاولة إبراز دورها، وذلك لأن جهودها وسعيها تتحدث عنها وإنجازاتها في كل المجالات ونواحي الحياة تجعلها الأساس الذي لا يُمكن أن يستغنى عنه المجتمع.