موضوع تعبير عن حقوق الإنسان بالعناصر

أ / نورهان مرسي

يعيش البشر في مجتمعات وتربطهم علاقات إنسانية وإجتماعية وروابط ولكي تنجح هذه العلاقات وتستمر يجب أن يعرف كل منهم ما له من حقوق وما عليه من واجبات حتى لا يضيع حقه في المجتمع ولكي لا يجور علي حق غيره دون وجه حق ،يعتبر الإلتزام بالواجبات ومعرفة الحقوق هما السبب الرئيسي لتحقيق التقدم والنجاح ونشر الحب والسلام كما أنها تعبر بشكل مباشر عن رقي المجتمع ،وهناك بعض المبادئ والأساسيات التي تعتبر من حق جميع الناس .

مقدمة تعبير عن حقوق الإنسان بالعناصر

تعتبر الحقوق والواجبات إحدي قوانين الكون فهي من أساسيات إكتمال العلاقات بجميع أشكالها وأنواعها حيث أنها تساعد علي تنظيم الحياة بين البشر فإذا لم يتم التمسك بالحقوق والواجبات انهار المجتمع وتفكك.

وحقوق الإنسان تنطلق من منظور أن جميع الناس سواسية ولا فرق بينهم وبالنسبة للوجبات فهي كل ما يفرض على الناس القيام به وهي تشتمل على كافة مجالات الحياة فالإنسان لكي يحصل علي حقوقه يجب أن يقوم بأداء واجباته على أكمل وجه أولا .

وهناك بعض الأمثلة عن حقوق الإنسان التي يجب الحصول عليها دون عواقب كأن يعبر عن رأيه بحرية كامله وكذلك له الحق أيضا في الحصول علي كل ما يريد أن يتملكه دون نزاع بالإضافة إلي ذلك فإن له الحق الكامل في الحصول علي قدر كافي من التعليم.

إلي جانب ذلك فلكل شخص الحق في معتقداته الدينية وله الحق في اختيار الدين الذي يتبعه وكذلك له الحق أيضا في التصرف في ممتلكاته ولكن بشرط ألا يتعدى على حقوق غيره لذلك يجب عليه أن يكون حذرا حتى لا يجور على حق غيره .

تعبير عن حقوق الإنسان

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن حقوق الطفل بالعناصر

نتائج الالتزام بالحقوق والواجبات

وفي سياق الحديث حول تعبير عن حقوق الإنسان هناك الكثير من الآثار الإيجابية المترتبة على الالتزام بأداء الواجبات فعندما يلتزم كل إنسان بأداء واجباته فإنه يحصل علي حقوقه بشكل أسهل وكذلك فإنه يستطيع أيضا أن يحقق جميع أهدافه بسهولة ،إلي جانب ذلك فإنها تؤثر بالإيجاب أيضا علي حالة الإنسان النفسية.

حيث أنها تجعله يشعر بالأمان والإستقرار ،بالإضافة إلي ذلك فإن الالتزام بالواجبات والحصول على الحقوق تأثير كبير على المجتمع بأكمله حيث أنها تجعله مترابط وتنشر الحب والتعاون فيه وهو ما يجعله يتقدم ويزدهر .

حقوق الإنسان في الإسلام

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن حقوق الإنسان كان لحقوق الإنسان نصيب كبير في الدين الإسلامي فالحق إسم من أسماء الله الحسنى وقد أمرنا بالإلتزام به بالإضافة إلي ذلك فإن هناك علاقة وثيقة تربط بين الإسلام وحقوق الإنسان فالإسلام دين كامل يهتم بكل ما يخص الإنسان.

حيث أنها عقيدة تقوم على التوحيد والمساواة سواء في العرق أو اللون أو الجنس وتهدف الشريعة الإسلامية بشكل عام إلى تحقيق العدل وتعمير الكون، وقد إهتم الإسلام بتكريم الإنسان وذلك من خلال توفير الحرية الكاملة له من خلال بعض القوانين التي تنظم العلاقات بين الأشخاص .