بحث عن الزواج المبكر بالعناصر الرئيسية

Nada Hassan

الزواج المبكر في مصر ودول العالم وتأثير تلك القضية المثيرة للجدل على المجتمعات، حيث ان مشكلة الزواج المبكر للفتيات أصبحت في تلك الفترة من أهم المشكلات التي تواجه المجتمعات، والتي تتواجد في الكثير من دول العالم تقريباً، ولذلك فتوجد بعض الاتجاهات والاراء الفكرية العالمية التي تطالب بضرورة حل تلك المشكلة وتبحث عن حقوق الفتيات في الحصول على الطفولة الكاملة المراحل .

بحث عن الزواج المبكر

وعدم الاستيلاء على حقوقهم المشرعة في الطفولة، ولهذا اصبح موضوع الزواج المبكر مشكلة لا بد من نقاشها والبحث في جميع جوانبها وعناصرها، وفي التالي نرصد أهم الجوانب العملية في تعريف الزواج المبكر وأسبابه وغير ذلك من التفاصيل في هذا الموضوع.

تعريف الزواج المبكر

الزواج المبكر هو عبارة عن ارتباط الفتيات الصغيرات الذي لا يتجاوز الثامنة عشر سنه برجل شرعياً وقانونياً، وهذا يحدث كثيراً في البلاد التي لها عادات رجعية وتقاليد لا تناسب الشرع والدين والقانون، حيث قد حرم الدين الإسلامي وجميع الأديان انتهاك حقوق الأطفال وسلب برائتهم وطفولتهم وتحملهم مسئولية كبيرة اكبر منهم فكرياً ونفسياً وبدنياً.

بحث عن الزواج المبكر

شاهد أيضًا:  حوار بين شخصين عن الزواج المبكر

أسباب الزواج المبكر

  • وجود جهل في التفكير والرجعية في العادات والتقاليد في المجتمعات الريفية والصعيد وغير ذلك.
  • الفقر وعدم المقدرة على تربية الأبناء مما يجعلهم يلجؤن إلى زواجهم مبكراً للتخلص من أعبائهم.
  • التفكير الجاهل والرجعي بأن البنات حمل أو عار على الأسرة ولذلك يجب تزويجهم مبكراً للتخلص منهم.
  • النظرة الذكورية للمرأة في أنها لا تصلح لإنجاز أي عمل في الحياة ألا وجودها في المنزل.
  • النفع المادي من وراء الفتيات من حيث دفع المهر والمال فيهم الذي يساعد الإباء على تربية باقي أفراد العائلة.

بحث عن الزواج المبكر

شاهد أيضًا:  فوائد الزواج المبكر في الإسلام

أضرار الزواج المبكر على الفتيات

استكمالاً لحديثنا حول بحث عن الزواج المبكر  توجد بعض الأضرار النفسية والبدنية والاجتماعية الناتجة عن الزواج المبكر، وتلك الأضرار تأتي بالسلب على المجتمع والتعاملات الشخصية في المجتمع ككل، حيث أن الزواج المبكر يمكن ان يصيب الفتيات بالاضطرابات النفسية، والتي يمكن ان تؤدي إلى الانتحار.

كما يمكن للفتيات ان تنجب في سن صغير جداً والذي يمكن ان يؤدي إلى وفاتها، لان جسمها لا يزال ضعيفاً ولا يقدر على تحمل معاناة الحمل والولادة، كما ان الفتيات من الصعب ان تكن قادرة على تحمل مسئولية بيت بأكمله وتربية أطفال بما أنها لا تزال طفلة في الأساس.