تعرف على أشهر ملكات مصر الفرعونية

أ / أمنية أشرف السيد السباعي

تعد المرأة المصرية مثال ناجح للقيام بالعديد من الأدوار وعلى رأسهم المشاركة في حكم السطلة، فقد شاركت المرأة في الحكم وتولى رئاسة مصر منذ إعلان الجمهورية

وإلغاء الملكية ووصلت إلى المناصب القيادية وهذا أكبر مثال على دور المرأة في المجتمع لأنها شاركت في قيادة مصر في وقت كان يصعب على أي شخص التحكم في السلطة

ملكات مصر الفرعونية والملكة ميريت نيت

الملكة ميريت نيت

تعد الملكة ميريت نيت أول ملكة تحكم مصر في تاريخ العالم، فقد كثرت الأقاويل حول توليها الحكم أو أنها زوجة الملك وقتها ولكن تم التأكد من توليها عرش مصر والدليل على ذلك الحصول على لوحة في إحدى مقابر ابيدوس مكتوب عليها اسمها.

الملكة خنت كـاوس

والجدير بالذكر ان الملكة خنت كـاوس هي ملكة مصر العليا والسفلى الوارثة الشرعية للعرش، فقد لعبت دورا كبيرا في تعاقب الأسرتين الرابعة والخامسة، كما اتخذت لنفسها العديد من الألقاب سواء ملك أم ملكة ولكن سمح لها العالم يونكر بأن تحمل لقب  (ملكة مصر العليا والسفلى).

الملكة نيـت إقـرت

جاء الملكة نيـت افرت ضمن الملكات التي حكمت مصر، فهي كانت أخر ملوك الأسرة السادسة وكانت تتصف بالجمال في عصرها لذلك كان يعتبرها العلماء أجمل نساء عصرها، وبعد مقتل زوجها انتقمت له ثم انتحرت.

الملكة سـبك نفـرو

تعتبر الملكة سـبك نفـرو سيدة كل النساء، فهي ابنه الملك امنمحات الثالث، فقد حكمت مصر حوالى ثلاثة اعوام، وجاء توليها للحكم بعد وفاه أخيها امنمحات الرابع.

الملكة حتشبسوت ( أشهر الملكات)

لا يوجد أحد لا يعرف الملكة حتشبسوت، فهى أشهر الملكات فى التاريخ، فقد قامت بالعديد من الإنجازات فى عهدها مثل البناء، الرحلات وكان جيشها يتصف بالقوة، فقد اشتهرت بالازدهار والسلام وعملت على توسيع العلاقات التجارية مع دول الشرق القديم للقضاء على أي حروب بينهما.

الملكة تـاوسـرت ( ملكة الأرضين )

تعد الملكة تـاوسـرت إحدى الملكات التي تولت العرش في مصر وكان يطلق عليها ملكة الأرضين، فقد تولت العرش بعد الفوضى التي حلت بالبلاد، فقد كانت أخر ملكة تحكم في الأسرة التاسعة عشر، كما حكمت البلاد حتى نهاية الدولة الحديثة.

الملكة نفرتيتى (أجمل الملكات)

الملكة نفرتيتى

قامت الملكة نفرتيتى بالقضاء على الأعداء في الفترة التي حكمت فيها مصر، فهي أقوى النساء في مصر القديمة، ويعنى اسمها المرأة الجميله، كما كانت ترتدى ثوبا رقيقا وتاجا ذو ريشتين وتحته قرص الشمس.

نفرتارى (أشهر ملكة فرعونية)

تعتبر الملكة نفرتارى ضمن أشهر ملكات مصر الفرعونية، حيث يعنى اسمها المصاحبة الجميله، كما كان له العديد من المعانى الأخرى مثل جميلة جميلات الدنيا، المحبوبة التى لا مثيل لها.

الملكة كليوباترا الثانية

تولت الملكة كليوباترا الثانية حكم مصر أيضا في العصر الفرعونى، فهي ابنه بطليموس الخامس وأخت بطليموس السادس، السابع والثامن، فقد تولت الحكم هي وبطليموس الثامن بعد وفاه بطليموس السابع، مقامة بثورة على بطليموس الثامن وانفردت بالحكم.

شاهد المزيد:-  ما هي أخر الآثار الفرعونية المكتشفة حديثا 2024 ؟

ملكة مصر برنيقة

تولت الملكة برنيقة الحكم بعد وفاه زوجها بطليموس التاسع لعدم وجود وريث له، ولكن بعد فترة من الوقت تم اكتشاف أنه لديه ابن يدعى بطليموس العاشر ويعيش في روما، فعاد إلى مصر وتزوج من برنيقة وتولى الحكم.

الملكة كليوباترا السابعة

حكمت كليوباتر مصر لمدة عشرين عاما، فقد كانت أخر الحكام البطالمة في مصر، وكانت تتصف بالذكاء والطموح عن من سبقوها، كما أنها الملكة التي عشقت انطونيو وقتلت نفسها بسبب الحكم.

الملكة شجر الدر

كانت شجر الدر أخر الملكات التي حكمت مصر، فقد تزوجت الملك الصالح بعدما كانت إحدى جواريه، وبعد وفاته تولت الحكم ولكن تم قتلها بالقباقيب عندما أشاعت أن عز الدين أيبك توفى بالليل ولكن لم تصدقها أمراته وأمرت جواريها بضربها بالقبايب حتى ماتت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *