ما هو لبن الزبادي

hala wagdy

ما هو لبن الزبادي عبر موقع محتوى، اللبن الزبادي عرف إنه اللبن المتخثر والذي أصبح شبه متجمد وليس سائل بعد خروج الزبد والسمن، والبكتيريا اللبنية التي تضاف له في شكل بادئ هي التي تعطيه القوام المميز به، وللبن الزبادي مذاق وطعم لذيذ بعد تخمر اللبن، بالتالي يعطيه مذاق حامض لوجود الحامض اللاكتيك بعد التخمير ، وسوف نذكر من خلال هذا المقال كل ما يخص اللبن الزبادي .

صناعة اللبن الزبادي

تتم صناعة الزبادي بمختلف أنواع اللبن السائل سواء من الأبقار والماعز، ولكن نجد أن النوع المفضل والأكثر انتشاراً هو اللبن الزبادي البقري، ولكن تجد أن كل من الأنواع بمنطقة يكثر عن الأخرى، وتتم من خلال اللبن الطازج الغير مصنع والقيام بغلي اللبن علي حرارة عالية للتخلص من الماء ويوضع معها عبوة من البادئ ويخلط كلاهما بصورة جيدة ويترك عدد من الساعات، حتى يتخمر بمكان دافئ ويكتسب القوام المطلوب.

القيمة الغذائية للزبادي

اللبن الزبادي مميز للغاية، فهو مصدر غنى بالعناصر الغذائية المهمة التي تفيد الإنسان، حيث يمتاز بوجود عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم وكمية من البروتينات والفيتامينات والمعادن التي تعمل علي بناء عضلات الجسم، كما يمتاز اللبن الزبادي بسعرات حرارية منخفضة  .

الفوائد الصحية للزبادي

  • تفيد البكتريا النافعة المتواجدة باللبن الزبادي في تحسين عمل الجهاز الهضمي.
  • يقلل من خطر ضغط الدم المرتفع، لاحتوائه علي الكالسيوم.
  • يقضى علي المشاكل المختلفة التي تخص المعدة.

لمعلومات أكثر عن ما هو لبن الزبادي وعن طرق تصنيعه المختلفة تابعونا في التعليقات أسفل المقال.

أسئلة شائعة
  • ما هو لبن الزبادي

    الرَّوْب أو الرائب أو الخاثر، یوغورت بالعثمانية) هو أحد نواتج الحليب، يتم الحصول عليه من أي نوع من أنواع الحليب وذلك بتخميره بواسطة بكتيريا لبنية أو فطريات خاصة. وعموما يستخدم حليب البقر لهذا الغرض، كما يستخدم حليب الغنم الخيل في بعض المناطق.

  • الفرق بين الزبادي واللبن

    طريقة التصنيع: يُصنع اللبن الرائب من خلال الحليب الطازج الذي يُحرك على النار حتى ينفصل إلى مادة دسمة ومادة مائية، وتُعرف تلك المادة المائية باللبن التقليدي، أما الزبادي فهو عبارة عن حليب بقر يُخمر باستخدام بكتيريا مثل بكتيريا المُلبِّنَة، والذي يجعل الحليب أكثر سُمكًا

  • أضرار لبن الزبادي

    عدم تحمل اللاكتوز ... حساسية اللبن ... السكري ... حموضة المعدة ... الالتهابات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *