موضوع تعبير عن مصطفي كامل مكتمل العناصر

أ / نورهان مرسي

مصطفى كامل باشا الكاتب والزعيم السياسي المصري ولد في 14 أغسطس عام 1874م في محافظة الغربية وبالتحديد في قرية كتامة التابعة لمركز بسيون وقد نشأ في أسرة بسيطة وكان والده ضابط في الجيش لذلك فقد تربى على حب النضال منذ صغره ،وتلقى مصطفي كامل تعليمه في واحدة من أرقي المدارس وأشهرها في ذلك الوقت وهي المدرسة الخديوية.

مقدمة تعبير عن مصطفي كامل

إشتهر مصطفي كامل بوطنيته وحبه الشديد لوطنه فكان من أوائل المحاربين للاستعمار وقام بتأسيس الحزب الوطني وجريدة اللواء وكان أحد المطالبين بإعادة إنشاء الجامعة المصرية من جديد.

بالإضافة إلي ذلك فقد كان له دور كبير في النهضة فقد اهتم بنشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية إلي جانب ذلك كان له دور بارز في كشف فضائح الاحتلال في المؤتمرات الدولية وبالأخص بعد حادثة دنشواي الشهيرة التي تسببت في إعدام الكثير من المصريين ظلما ،وكان يسعى من خلال حزبه إلى توثيق العلاقات بين مصر وبين الدولة العثمانية .

تعبير عن مصطفي كامل

علاقته بـ عباس حلمي الثاني

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن مصطفي كامل كان يسعي مصطفي كامل بكل طاقته من أجل تقوية علاقته مع الخديوي عباس حلمي الثاني وذلك حتي يحصل علي دعمه ويقف بجانبه في مسيرته بالإضافة إلي ذلك كان لمصطفى كامل رغبة قوية في الاستعانة بجميع الأطراف ضد الإحتلال من أجل الحصول على الاستقلال.

فقد كان يدرك جيدا بأنه من الصعب أن يقف في معركة بمفرده ،كان بنشاط مصطفي كامل أثر كبير فقد حصل على شعبية كبيرة حتى أن أقواله كانت تتردد بين الناس ومازالت تتردد حتي وقتنا الحالي فالشعب المصري لم ينسي هذا البطل وما قام به من أجل مصر .

كان دائما يردد الجملة الشهيرة ″لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس″ كانت له جملة مشهورة أيضا يرددها عن الأمل وهي ″الأمل هو دليل الحياة والطريق إلى الحرية″ ،ومن أشهر أقواله عن التعليم والتربية ″إني أعتقد أن التعليم بلا تربية عديم الفائدة″ومن أشهر أقواله أيضا ″أحرار في أوطاننا ،كرماء مع ضيوفنا″ .

النشاط الثقافي لمصطفى كامل

وفي سياق الحديث حول تعبير عن مصطفي كامل كان مصطفى كامل رائدا للحياة الثقافية في مصر حيث أنه قام بتأليف الكثير من المؤلفات عن المقاومة وكان أول كتاب له هو المسألة الشرقية والذي يعتبر أحد أهم المؤلفات السياسية في مصر.

وكذلك قام بإنشاء جريدة اللواء وذلك في عام 1900م ،بالإضافة إلي ذلك فقد اهتم كثيرا بالتعليم والتربية فالشخص المتعلم قادر على المطالبة بحقه ويستطيع الحصول عليه بسهولة أكثر من الشخص الجاهل الذي يستسلم للأمر الواقع .

كتب مصطفي كامل الكثير من المقالات التي تحث المصريين على ضرورة الاهتمام بتعليم أبنائهم إلى جانب ذلك فقد سعى لإنشاء الجامعة المصرية وقد حصل علي الكثير من التبرعات من عدد كبير من الشخصيات المشهورة في ذلك الوقت مثل سعد زغلول وقاسم أمين وغيرهم ،حتى توفي مصطفى كامل عن عمر يناهز 34 عاما بعدما قضى معظم سنوات حياته في مقاومة الاحتلال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *