كيف يكون شكل عش الخفاش

منال حجازي

إن من أكثر الأمور المثيرة للجدل حول الخفاش وطبيعة حياته المفعمة بالفضول من قبل الباحثين والأطباء وغيرهم من فئات الناس المهتمة بعالم الحيوان، هو العش التابع له والذي يشتريه الناس بالملايين من شتى أنحاء العالم، الأمر الذي وضع كثير من التساؤلات المبهمة، لماذا يهتم الناس كثيرًا بشرائه، وما الهدف منه حتى يهدرون هذا القدر من المال، وكيف هو شكله، وهو ما نحاول توضيح إجابات تفصيلية بشأنه.

كيف شكل عش الخفاش

إن عش الخفاش صار في الآونة أمرًا شائعًا ومتردد على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن أكثر ما يدور حوله من حقائق مثبته، أنه ما هو إلا استخفاف بعقل الإنسان والسير وراء التراهات والخرافات التي لا طائل من ورائها، ولا أحد يستفيد من هذا الأمر إلا النصابين والدجالين والمشعوذين.

فإن تطرقنا إلى شكل عش الخفاش، فهو يأتي من الخارج مائلًا للشكل مخروطي محدبًا وصلبًا ، فمن الداخل كأنه فوهة ممتلئة بشيء ما ، وينتهي بالرأس الرفيع المحدب، أما إن تطرقنا لمحتواه ويزعم البعض آراء متباينة غير تتشابه جميعها فقط في افتقار صحتها والدليل المادي القاطع حولها.

كيف شكل عش الخفاش

لماذا يشتري الناس عش الخفاش

إن التعرف على كيف هو شكل عش الخفاش يأخذنا إلى أمر واقعيًا صادمًا نوعًا ما، وهو انتشار شرائه في الفترة الأخيرة، وبمبالغ طائلة تصل إلى 10 مليون دولار أو أكثر، فما السبب وراء ذلك؟

  • التوهم أن بداخله فوائد وكنوز ثمينة وأحجار كريمة.
  • مادة يفرزها الخفاش تمنع من حدوث التجلطات وتعالج منها.
  • استخدامه من قبل الدجالين في أمور السحر والشعوذة .
  • اعتقاد احتوائه على سائل الزئبق الأحمر.
  • احتوائه على مواد تساهم في علاج السرطان.
  • بحث الشباب العاطلين عن العمل حول كيفية الثراء السريع من خلال النصب والاحتيال على الناس.

حقيقة ما يوجد داخل عش الخفاش

إن كافة الأشياء التي يعتقد الناس أنها موجودة داخل عش الخفاش ما هي إلا بعض الآراء الغير صحيحة ولم يتم إثباتها بأي شكل علمي حازم، لكن ما ثبت علميًا فيما يوجد داخله، أنها عبارة عن إفرازات أنثى الخفاش أثناء الولادة جراء دم الحيض والقاذورات المصاحبة، أي ما هو إلا دمًا فاسدًا، لا ينمّ عن أشياء ذات قيمة مادية أو معنوية.

اطلع على:  معلومات عن الخفاش

علاقة عش الخفاش بالثوم

لقد زعم بعض المروجين عن عش الخفاش عبر الفيديوهات المنتشرة لهم، أن الشاري يستطيع التأكد من العش الذي ابتاعه إن كان حقيقي أو مزيف من خلال الثوم، وهذا من خلال التالي:

  1. وضع قطعة مغناطيس قوية داخل العش.
  2. وضع قطعة حديد صغير داخل فص الثوم.
  3. تحريك الثوم أمام عش الخفاش بعد وضعه حر للحركة.
  4. فإذا تحرك العش أو اهتز فإنه عش خفاش حقيقي.
  5. إن لم يتحرك وظل ثابتًا مكانه فما هو إلا كتلة إسمنتية، والبائع نصابًا.
  6. في كل الأحوال نؤكد أنها أراء مزعومة تفتقر للدليل العلمي الرصين.

اطلع على:  لماذا يستخدم عش الخفاش

تصريحات المروجين عن عش الخفاش على وسائل التواصل

يقول مؤسس صفحة “شراء عش خفاش في مصر”، أن الهدف من إنشائه هذه الصفحة هو شراء العش لاستخدامه في علاج أمراض الدم والجلطات الدماغية، منكرًا استخدامه في أمور السحر.

  • يشير آخر، أن سبب ارتفاع سعره، هو عملية استخراجه وما يلحق بهم من أذى، كما أنه أمر ممنوعًا من قبل الإنتربول.
  • حيث إنه مهددّا بالانقراض، ولا يُعثر عليه إلا بالصدفة في الأماكن الموحشة والمظلمة بالغارات والجبال.
  • يزعم آخرون إلى احتوائه على مادة الزئبق الأحمر، وأنه يوجد في العش الواحد أقله 10 جم، والذي يباع الجرام الواحد منه بملايين الدولارات.
  • وشق يميل للرأي أنه ينجح في فتح المقابر الفرعونية نظرًا لاشتماله الزئبق الأحمر، كما يشيرون أنه إذا تم تقطيعه قبل 10 ساعات أو بطريقة خاطئة سيبقى بلا فائدة.

اطلع على:  هل الخفاش يؤذي الانسان

إثباتات علمية عن فائدة الخفاش

إن التعليق العلمي على تلك الظاهرة يقود إلى أنه يوجد نوع محدد من الخفاش وهو نوع “مصاصة الدماء” التي تقتات على الدم كغذاء رئيسي لها ملعقتين يوميًا، فقد حاز على عناية بالغة من قبل العلماء، واستخلصوا أن ريقه يحتوي على إنزيم “ ديزموتبلاس ”وهو يصنع منه دواء “ دراكيولين ”لعلاج النوبات القلبية والجلطات، حيث أثبتت فعاليته على خلايا المخ وأمانه أكثر من الأنواع الأخرى المعروفة.

ومن هذا يستدل أن الأمر ليس له أي علاقة بعش الخفاش ولا المادة الهلامية داخله، وما هي إلا خرافات انتشرت بين الدول لا تستند على أساس علمي واضح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *