التخطي إلى المحتوى

أشعار وقصائد عن مصر جديدة جمهورية مصر العربية هي دوله تقع في قارة أفريقيا في الجزء الشمالي الشرقي وتعتبر شبه جزيرة سيناء حلقة وصل بين قارة أفريقيا وآسيا فهي تنتمي الي مصر ولكنها أمتداد آسيوي يحدها من الشمال ساحل البحر المتوسط بحيث يبلغ طوله 995 كم ويحدها من الشرق ساحل البحر الأحمر والذي يبلغ طوله حوالي 1941 كم ،ويحدها من الركن الشمالي الشرقي فلسطين ويحدها غربا ليبيا بأمتداد خط يصل طوله الي 11155 كم ويحدها من الجنوب السودان ،وتبلغ مساحتها حوالي 1.002.000 كيلو متر مربع ،وتنقسم مصر الي حوالي 27 محافظة وتنقسم كل محافظة الي مجموعة من المراكز والأقسام .

تتركز الغالبية العظمي من سكان مصر في الحضر بمنطقة وادي النيل علي الرغم من أن مساحة وادي النيل تشكل حوالي 4% فقط من مساحة مصر ،وتعتبر مدينة القاهرة وتليها الإسكندرية من أكثر المدن أكتظاظا بالسكان ويتوزع باقي السكان في مناطق الدلتا وعلي سواحل البحر المتوسط والأحمر ومدن القناة فهم يتركزون في مساحة تمثل حوالي 40 ألف كيلو متر مربع فقط ،بينما تتمثل غالبية مساحة مصر في الصحراء الغير معمورة .

تحتفظ مصر بتاريخ عريق يجعلها تشتهر حتي يومنا بأنها صاحبة أقدم الحضارات علي وجه الأرض ،فمنذ عصر الإنسان البدائي بدأ البشر بالنزوح والتواجد حول ضفاف النيل وأستقروا وشرعوا في زراعة الأرض وذلك علي نحو يقترب من 10,000 سنة ،ثم تتطور أهلها وبدأت الصناعات البسيطة في الإنتشار وتتطورت العلاقات الإنسانية والأجتماعية بينهم حتي نجحوا في تكوين إمارات متجاورة علي ضفاف النيل تربط بينهما صفقات التبادل التجاري وبذلك تعتبر مصر من أوائل الدول ممارسة للتجارة ،كما نجحوا أيضا في أبتكار لغة للكتابة وكان لذلك أثر كبير لتطور البلاد كما شهدت قديما نجاحا كبير في مجالات الطب والهندسة والحساب .

شهدت مصر العديد من الأحداث قديما والتي تطورت علي أثارها من العصور التاريخية وحتي الفرس ثم حكم الإسكندر الأكبر لها ثم غزو الرومان والتي ظلت تحكم مصر حوالي 600 عام وهي الفترة التي شهدت ظهور المسيحية وأنتشارها في مصر ومن ثم الفتح الإسلامي وتحول مصر الي دوله إسلامية ،وشهدت مصر حكم العددي من الدول بدايةً من الدولة الطولونية ثم الإخشيدية ثم الفاطمية ثم الأيوبية ومن بعدها المماليك حتي أصبحت مصر تحت حكم الدولة العثمانية وأستمرت تحت ولاية العثمانيين الي أن أعلنت السلطنة وما لبثت وأن تحولت الي مملكة ثم الي جمهورية .

تشتهر مصر منذ القدم وحتي وقتنا الحالي بحضارتها العريقة وأثارها العظيمة حيث تحتوي علي ثلث أثار العالم مثل أهرامات الجيزة وأبي الهول والكثير من المعبد مثل معبد الكرنك والدير البحر ووادي الملوك والعديد من الأثار الأخري الموجود في مدن منف وطيبة والكرنك ،تُعرض معظم هذه الأثار حاليا في العديد من متاحف العالم ووجد علم خاص بدراسة أثار مصر القديمة وأطلقوا عليه علم المصريات ،ولا يمكن أيضا إغفال الضوء عن الأثار الرومانية والأغريقية والقبطية والإسلامية في مختلف العصور التاريخية .

اللغة الرسمية لدولة مصر هي اللغة العربية كما تعتبر الدين الإسلامي هو الديانه الرسمية وذلك وفقا للدستور ونظام الحكم الحالي لها هو النظام الجمهوري الذي يقوم علي الديمقراطية ،مصر هي أحد الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية ويوجد بها المقر الرسمي الي جانب ذلك تعد مصر أحد أبرز الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة والتي أنضمت لها عام 1945 بالإضافة الي وجودها كعضوة في الأتحاد الإفريقي ،كما تشترك في مختلف الأتحادات والمنظمات الدولية الأخري ولديها الكثير من العلاقات الدبلوماسية الطيبه مع أعظم دول العالم .

أقوال عن مصر

بعد أن كانت مصر دولة ملكية تحت حكم الملك فاروق قام اللواء محمد نجيب بالأشتراك مع تنظيم الضباط الأحرار بالقيام بإنقلاب عسكري لإجبار الملك بالتنازل عن الحكم ثم تحولت من مجرد حركة ضباط الي ثورة سميت ثورة 23 يوليو بعد تأييد الشعب لها ،وبعد نجاح الثورة تم إسقاط الملكية وإعلان الجمهورية في مصر وذلك في عام 1953 وتم إختيار اللواء نجيب محفوظ وتعيينه كأول رئيس جمهورية لمصر ثم جاء من بعده جمال عبد الناصر .

شاهد أيضا:

ثم قامت إسرائيل في الخامس من يونيو عام 1967 بشن هجوم علي كل من مصر وسوريا والأردن ونجحت في إحتلال سيناء وهضبة الجولان والضفة الغربية لنهر الأردن ،ثم خاضت مصر حرب الأستنزاف حتي تم الأتفاق علي وقف إطلاق النار ،ثم توفي جمال عبد الناصر في عام 1970 وتولي محمد أنور السادات الحكم من بعده والذي نجح في قيادة الجيش المصري ودخل في حرب مع إسرائيل وحرر جميع المناطق المصرية المحتلة .

حتي نجحت مجموعة من ضباط الجيش بإغتيال الرئيس السادات وذلك أثناء أحد العروض العسكرية في ذكري حرب أكتوبر حتي توفي علي أثر إطلاق النار ثم تولي الرئيس محمد حسني مبارك رئاسة مصر وذلك في عام 1981 وذلك نتيجة للإستفتاء شعبي قام في مجلس الشعب وأمتدت فترة ولايته ما يقرب من 30 عاماً شهدت مصر في خلالها العديد من الأنجازات والمشاريع القومية ثم توالت عليها العديد من الأحداث بدأ من مذبحة الأقصر مرورا بحادث قطار الصعيد وغرق عبارة السلام 98 ثم إضراب 6 إبريل ومن بعدها ثورة 25 يناير 2011 والتي تُعتبر نهاية لفترة حكم الرئيس مبارك والتي تنازل عن الحكم علي أثرها .

  • في مصر لو حكمت لن اضيع قطرة واحدة من النيل في البحر,وسأقيم أكبر مزارع ومصانع اطلق بها امبراطورية هائلة,ولقمت بتوحيد الاسلام والمسلمين تحت راية الامباطورية ويسود العالم السلام الفرنسي .نابليون بونابرت
  • في مصر قضيت اجمل السنوات ,ففي اوروبا الغيوم لاتجعلك تفكر في المشاريع التي تغير التاريخ , اما في مصر فان الذي يحكم بامكانه ان يغير التاريخ .نابليون بونابرت
  • لو لم اكن حاكما على مصر لما اصبحت امبراطورا على فرنسا .نابليون بونابرت
  • نحن لسنا بأوصياء على الأمة، بل وكلاء عنها، ولكن وكلاء أمناء، فيجب علينا أن نؤدي لأمتنا الأمانة كما أخذناها منها .سعد زغلول
  • الإرادة متى تمكنت من النفوس، وأصبحت ميراثاً يتوارثه الأبناء عن الآباء، ذللت كل الصعاب، ومحت كل عقبة، وقهرت كل مانع مهما كان قوياً، ووصلت عاجلاً أو آجلاً إلى الغاية المطلوبة .سعد زغلول
  • لا حياة في مصر لمن يعيش للفكر.توفيق الحكيم
  • إذا ضاعت هيبة مصر مع دول حوض النيل، فسوف يأتي يوم يستأذن فيه المواطن كِينيَّا قبل أن يستحم.جلال عامر
  • في مصر تأخذ من دم الشعب ثمن نفاق حكامه، ونستورد من أمواله أدوات تعذيبه، ويدفع هو رواتب جلاديه.جلال عامر
  • عندما احتل الانجليز مصر وزعوا أرضا على الذين أعانوهم على احتلال مصر وكانوا عشرات , لكنهم وضعوا في السجون ثلاثين ألفا من الذين ثاروا مع عرابي غير من ماتوا في الحرب .. فمن هم المصريون حقا؟ وعندما جاء اليهود باع لهم بعض الفلسطينيين أرضا وكانوا عشرات , لكن آلافا ماتوا في الثورات على اليهود وفي الحرب معهم , فمن هم الفلسطينيون حقا؟ يا صديقي في داخل كل شعب جماعه تنبح وراء من يلقي لها العظمه , وهل تريد ما هو أكثر؟ في داخل كل انسان ذلك الكلب الذي ينبح والمهم أن نخرسه.بهاء طاهر

أقوال الأنبياء عن مصر

بعد الإطاحة بنظام مبارك تولي المجلس العسكري إدارة البلاد في فترة إنتقلية أمتدت فترة قاربت السنة والنصف تم في خلالها حدوث استفتاء علي تعديلات دستورية ومن بعدها تم إعلان الدستور ثم أنتخابات مجلس الشعب وأعقبها أنتخابات مجلس الشوري ثم أنتخابات رئاسية نجح فيها محمد مرسي وتم تنصيبه كرئيسا للبلاد ثم طرح دستورا جديد وتم الأستفتاء والموافقة عليه .

شهدت فترة حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي الكثير من الأحداث والأحتجاجات حتي 30 يونيو 2013 حيث خرجت الكثير من المظاهرات المندده بحكم محمد مرسي والمطالبة عزله من الحكم لكن قابلتها مظاهرات أخري مؤيدة له ،ونتيجة لذلك قام القائد العالم للقوات المسلحة عبد الفتاح السيسي بإنقلاب عسكري وذلك في 3 يوليو  وأصدر بيان أعلن فيه عزل محمد مرسي من الحكم ،وتولي رئيس المحكمة الدستورية الحكم كرئيسًا مؤقتًا للبلاد ولقي البيان هجوما شديد من فئة معينة من الشعب وعلي النقيض لقي ترحيب شديدا من الفئة الأخري وأعتبروه أنقلابا عسكريا علي شرعية الرئيس المنتخب .

خرجت العديد من المظاهرات والأعتصامات في الكثير من الميادين علي أثر ذلك البيان عقب هذه البيان والذي أعقبه فض لهذه الأعتصامات بالقوة نتج عنها أحداث دموية مؤسفة ،ثم تم طرح مسودة دستور جديد للأستفتاء وتم الموافقة عليه حتي تم أنتخاب عبد الفتاح السيسي كرئيس لمصر وذلك في مايو من نفس العام .

  • قول نوح عليه السلام وهى رواية عن إبن عباس جاءت فى كتاب فتوح مصر وأخبارها لابن عبد الحكم وهى رواية طويلة إلا أننا سوف نأخذ الجزئية التى تهمنا وهى (كان مصر بن بنصر بن حام نائما إلى جنب جده فلما سمع دعاء نوح على جده وولده قام يسعى إلى نوح وقال : يا جدى قد أجبتك إذا لم يجبك جدى ولا أحد من ولده فاجعل لى دعوة من دعائك .
    ففرح نوح ووضع يده على رأسه وقال : اللهم إنه قد أجاب دعوتى فبارك فيه وفى ذريتة وأسكنه الأرض المباركة التى هى أم البلاد وغوث العباد التى نهرها أفضل أنهار الدنيا وأجعل فيها أفضل البركات وسخر له ولولده الأرض وذللها لهم وقوهم عليها …الخ ) ومصر هذا هو الذى سميت مصر باسمه.
  • قول يوسف عليه السلام :-ما جاء فى تفسير الطبرى عن فرقد السبنجى قال : خرج يوسف عليه السلام يتلقى يعقوب عليه السلام ، وركب أهل مصر مع يوسف وكانوا يعظمونه . فلما دنا أحدهما من صاحبه وكان يعقوب يمشى وهو يتوكأ على رجل من ولده يقال له يهوذا ، فنظر يعقوب لإلى الخيل وإلى الناس فقال : يايهوذا هذا فرعون مصر ؟ .
    قال : لا هذ ابنك.
    فلما دنا كل واحد منهما من صاحبه قال يعقوب عليه السلام : السلام عليك يا ذاهب الأحزان عنى … هكذا قال : يا ذاهب الأحزان عنى . ومن هنا قال يوسف عليه السلام ( أدخلوا مصر إن شاء الله آمنين).
  • قول عيسى عليه السلام:- قال عيسى عليه السلام وهو على سفح جبل المقطم وهو سائر إلى الشام : يا أماه هذه مقبرة أمة محمد صلى الله عليه وسلم .
  • قول المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم :-[ إذا فتح الله عليكم بعدى مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض ] [ البخارى ، مسلم ]
    وفى رواية أخرى .
    فقال: أبو بكر ولما ذلك يا رسول الله
    قال : لأنهم فى رباط إلى يوم القيامة .
    وأيضا قال فى حديث آخر لأصحابه [ إنكم ستكونون أجنادا وأن خير أجنادكم أهل الغرب منكم فأتقوا الله فى القبط لا تأكلوهم أكل الخضر ] .
    وأيضا قال [ استوصوا بالقبط خير ا فإنكم ستجدونهم نعم الأعوان على قتال العدو ] .

أجمل قصائد في حب مصر

سافرت يوما
سافرتُ يوما .. وظل القلب في بلدي
حاولتُ أنساهُ .. لكن خــــانني جلدي
أنساك يا مصرُ ؟ .. كيف القلبُ يسكنني
وكيف للروح أن تمضي عن الجسد ؟ !
أهــواك عــمــرا جميلا لا يفــارقني
وقـصـة من هوى تحــيـــا إلي الأبد
يا مصرُ .. يا قبلة العشاق .. يا وطني
كل الأماني مضت .. وبقيت لي سندي
في القلب نبضُ وفي الأعماق أغنية
مهما رحلتُ سيبقى .. القلبُ في بلدي .

يا عيون مصر الحزينه
مصر
مستحيل ابعد واغرب بعدى عنك فيها موتى
مستحيل ابعد واشرق بعدى عنك فيه سكوتى
مستحيل انا حسى يطلع ليكى او اطلع ف صوتى
انتى لحنى وصوت موسيقتى لحن يعزف بيه فلوتى
هو مين يقدر عليكى ولايبعد تانى عنك
مش بانى نبض فيكى لا؟؟ لانى جوه منك
او لانى نبض سكنك او حلاوه صغر سنك
اعزرينى انى بحبك؟؟والجمال ساكن ف فنك
هو ايه غالب وجودى جوه فيكى غير حنانك
هو ايه سارق حدودى جوه منى غير جنانك
هو ايه مخلينى ديما منتظر لحظه امانك
هو ايه خلانى متشعلق ف ارضك وف حيطانك .

صور عن مصر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *