دعاء للأم في عيد الأم مكتوب (اللهمَّ اجعل أُمي لا تشكي هماً)

أ / سمر السيد البدوي

علاقة الإنسان بأمه من أقوى العلاقات الموجودة في الحياة وأكثرها متانة ورسوخا وحميمية منذ أن خلق المولى سبحانه وتعالى الإنسان في هذا الكون، فالإنسان بحاجة إلى أمه في كافة مراحل حياته التي يمر بها منذ ولادته وحتى عندما يكبر ويتقدم في العمر، ولأن أهمية الأم كبيرة وفضائلها متعددة،.

دعاء للأم في عيد الأم بالشفاء العاجل اللهم اشفي أمي واغمرها بالصحة والعافية، اللهم أسعدني بشفائها يا رب. اللهم انت الشافي المعافي اشفي أمي شفاء لا يغادر سقما وخفف عنها كل ما يؤلمها يا كريم. اللهم من علينا بالشفاء في القريب العاجل، وأجعل أمي ممن ألبسهما ثوب العافية. اللهم رب الناس اذهب الباس واشفي أمي شفاءً لا يغادر سقمًا.

دعاء للأم الغالية اللهمَّ أجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها”. “اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرها عمراً، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها

اللهم اغفر لأمهاتنا الأحياء والأموات ، اللهم من احييته من الأمهات فأحييه على الإسلام ومن توفيته من الأمهات فتوفاه على الإيمان اللهم ارحم امي رحمة واسعة وتغمدها برحمتك يا أرحم الراحمين

أجمل دعاء للأم

دعاء للأم في عيد الأم مستجاب

وإليكم مجموعة من الأدعية الأخرى للأم والمتمثلة في الآتي:

ربّ ارزقني بر أمي، ربّي أدمها لي نعمةً ومدها بالصحة والعافية، وأدخل البهجة على قلبها، وارحمها في الدنيا والآخرة، واجعلها من أصحاب الجنة.

يا رب لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقها أجمل مما تتمنّى وأكثر مما تدعس، وأسعد قلبها ليسعد قلبي يا كريم يا الله.

ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني واجعلني بها من البارين. اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمراً، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.

ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة أرح قلبها، وأسعدها واحفظها لي.

اللهمَّ أجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها. اللهمَّ لا تجعل لها ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجةً من حوائِج الدنيّا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها.

اللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها حيةً وميتة، ولا تحرمها من هذا الدعاء يا رب العالمين.

أجمل دعاء للأم

واجب الأبناء تجاه الأم

قبل أن نتعرف على أقوى دعاء للأم، دعونا نتطرق سريعا إلى واجب الأبناء تجاهها، فهناك مجموعة من الواجبات الهامة التي يجب الالتزام بها وهى:

  • البر وإطاعتها فيما تطلبه والاستماع إلى ما تقول بكل احترام وإنصات، وعدم السخرية أو الاستهزاء من أي شيء تقوله حتى وإن كان خطأ.
  • عدم تركها بمفردها في المنزل وحيدة دون ونيس.
  • تقبل النصيحة التي تقدمها بكل احترام وإشعارها بأهميتها وأنه سيتم تنفيذها.
  • محاولة إدخال السعادة والسرور والفرح إلى قلبها مع ضرورة الابتعاد عن إزعاجها أو التسبب قي غضبها أو حزنها.
  • الحديث معها عن تميزها وفضلها وطلب الرضا والعفو منها بشكل دائم.
  • العمل على خدمتها وراحتها ومساعدتها قي أعمال المنزل المختلفة.
  • إبداء مشاعر الاحترام لصديقاتها وأقاربها وصلتهم وبخاصة بعد وفاتها.
  • وإذا كانت الأم أمية لا تستطيع القراءة يجب قراءة القرآن الكريم أمامها وتعليمها أمور وأحكام الدين الإسلامي الحنيف وما هو مفروض عليها.
  • تقديم الهدايا لها بين الحين والآخر، وتخصيص مبلغ شهري لها لتشتري به ما تحتاجه وترغب فيه.
  • إخراجها من المنزل لتغيير الجو.
  • الدعاء لها بالغفران والهداية والرحمة وطلب اعلي منازل الجنة لها سواء كانت على قيد الحياة او متوفاة، كما يجب التصدق عنها بعد الوفاة.

أجمل دعاء للأم في عيد الأم

إن الأم من أجمل النعم التي لا يمكن تعويضها في هذه الدنيا، وهى احق الناس بالدعاء، لذلك يجب آلا نبخل عليها بالدعاء، وإليكم اجمل دعاء للأم في عيد الأم التالية:

اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلها وترحالِها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرِها مع العافية في صحتها ودينها واجعل

اللهمَّ آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزلها منازل الشهداء والصدقين في قبرها، ومدّ لها مد البصر وأنر طريقها، واكفها جوابِ الملكين، وثبّتها عند النزول في لحدِها،

اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنة حتى تبلِّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستار، فلا تهتك لها ستراً، ولا تفضح لها أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بها عدوّ، ولا تجعلها أضحوكة لأحد، وثبت عليها عقلها ودينها وإيمانها.

اللهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها،

اللهمَّ ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك، اللهمَّ وأقرَّ عينيها بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها بتقواك،

اللهمَّ اجعلها في ضَمانك وأمانِك وإحسانك، اللهمَّ ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهمَّ ارزقها الجنة، وباعِد بينها وبين النار، ،

اللهمَّ اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك اللهمَّ واجعل أوسع رزقها عند كبر سِنها،

اللهمَّ واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقيَ من عمرِها، وارزقها عملاً زاكياً ترضى به عنها.

أجمل دعاء للأم

اللهم احفظ أمي الأم جنة الدنيا وسعادة الحياة اللهم من كانت له أم مريضة فاشفها ومن كانت له أم بعافيتها فاحفظها ومن كانت له أم متوفية فارحمها.

ربي استودعتك من هي أعزُ علي من نفسّي اللهم احفظ لي أمي ومد جسدها بالقوة وارزقها فوق عمرها عمرا وفوق صّحتها عافيه يا رب.

اللهم أني استودعتك أمي يا من لا تضيع عنده الودائع اللهم أحفظ لي أمي من كل شر ومن كل ضر يا رب العالمين.

ربي احفظ لي أبي و أمي فهم أجمل عطاياك وأغلى ما أملك اللهم اني استودعتك مبسمهما وصحتهما فلا تريني بهما بأسا.

دعاء جميل جدًا للأم الحية

إن رضا الأم ورضا رب العالمين سبحانه وتعالي، وطاعتها والإحسان إليها تجلب للإنسان الخير الكثير، وفي الآخرة يكون من الفائزين، فالجنة عنوانها الأم، فهي سبب عظيم لوصولنا إلي هذه المكانة العظيمة يوم القيامة، فاحرصوا علي أن تكونوا بارين طائعين غير ساخطين، لأن العقوق من أعظم الكبائر التي نهي عنه جلا في علاه، فأكرموا والديكم وأحسنوا إليهم.

يا رب لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقها أجمل مما تتمنّى، وأسعد قلبها ليسعد قلبي يا كريم يا الله. اللهم وما تلونا من تلاوة فزكّيتها وما صلينا من صلاة فتقبلتها وما تصدّقنا من صدقة فنميتها وما عملنا من أعمال صالحة، فرضيتها.

فنسألك اللهم أن تجعل حظها منها أكبر من حظوظنا وقسمها منها أجزل من أقسامنا، اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمراً، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها..

اللهم اجعلنا بارين طائعين لها، اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها، اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها.

دعاء للأم في عيد الأم قصير

اللّهم أحفظ لي أمي بعينك التي لا تنام اللّهم لا تكتب لها حزنا ولا مرضا ولا هما واجعلها يا رب أسعد خلقك يا رب لا تحني لها ظهرا واسعدها.

ربي اعطهما من عمري عمرا ومن عافيتي عافية ومن أجري اجرا ولا تريني فيهما بأسا يبكيني اللهم احفظ أمي وأبي، باسمك يا الله حصنتهما من ذبُول عيناهما وحزن قلبهما اللهم اني استودعتك قلبهما من كل ذرة ألم.

يا رب أحفظ قلبا علمني كيف يكون القلب قلبا كيف يكون الإنسان إنسانا كيف يكون الحب حبا قلبا علمني كيف العطف كيف تكون الرحمة اللهم أمي.

أدعية للأمهات قصير

مهما قدمنا للأمهات لا يمكن أن نوافيهم حقوقهم أبدًا، فلو كتبنا مجلدات الدنيا بأكملها لا يمكن أن نوفي حق من حقوقهم علينا، ولكن يبقي الدعاء هو أبسط الهدايا التي نقدمها لكل أم تعبت وسهرت وتحملت كافة المشاق والمتاعب والصعوبات في سبيل راحة أبنائها وأن ينعموا بحياة كريمة وسعيدة مهما كلفها الأمر ذلك، وإليكم الأدعية التالية:

 اللهُم يا خالق الجنة احفظ أمي التي هي جنتي فهي اغلى ما املك.

اللهُم احفظ لي أمي واشغلني ببرها فإنها لي الدنيا وما ملكت.

يا رب إنّي استودعتك قلوب لا أقوى العيش دونها اللهم احفظ لي أُمي وأبي أينما وطئت أقدامهم.

اللهم أحفظ لي أمي وروح أمي، وقلب أمي وابتسامة أمي ودعاء أمي وكل أمي.

اللهم احفظ لي أمي بعينك التي لا تنام اللهم حقق لها ما تتمنى وارزقها من حيث لا تحتسب.

اللهُم إني استودعتك أثمن أشيائي وأقربُها إلى قلبي اللهُم احفظ لي أمُي فأنت خير الحافظين.

لمحة سريعة عن الأم

إن الأم هي نبع الحنان والعطف والأمان والدفء لكل من حولها، فهي التي تتحمل الكثير من المتاعب والصعاب من أجل أبنائها، فكلمة الأم حقا كلمة صغيرة مكونة من ثلاثة حروف فقط ولكنها تعادل العالم بأجمعه، فهي الترجمة الحقيقية لمعاني العطاء والحب والتضحية، وهى الوحيدة التي تعطى دون أن تنتظر مقابل، ولولا وجودها ما كانت هناك حياة سوية، فهي أساس الحياة، ولذا فهي تستحق منا كل الاحترام والتقدير.

فمكانة الأم عظيمة في الإسلام حيث كرمها وجعل لها مراتب عالية ومرتفعة مقارنة بغيرها من البشر، ونظرا لأهميتها الكبيرة جعل الله سبحانه وتعالى رضاها وطاعتها مقترنا بطاعته ورضاه عزو جل، فالإنسان الذي يعق والدته ويغضبها تكون عاقبته العذاب في الدنيا والآخرة، فالأم أكثر الأشخاص حقا في صحبة الإنسان.

وللأم دورا كبيرا في المجتمع فهي التي تقوم بتربية وتنشئة الأبناء بحيث يكونوا النواه الصالحة في المجتمع لتحقق أوجه نفع له، فالأم الصالحة خير المجتمع كله، وفى المقابل فالأم غير الصالحة تؤدى إلى تدمير المجتمع بسبب التربية الغير سوية للأبناء والتي تعد احد أهم أسباب انتشار الفساد والضرر فيه.

والأم لها حقوقا كثيرة على أبنائها والتي يجب أن تحظى بكل الاحترام والتقدير  وذلك من خلال التعامل معها بكل مشاعر الحب واللين والعطف والحنان، وتوفير كافة ما تحتاجه من متطلبات خاصة بها، ويجب الابتعاد عن التعامل معها بالقسوة وطاعتها وامتثال أوامرها في غير معصية الخالق سبحانه وتعالى، وكما قال المولى عزو جل في كتابه العزيز:

“ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير

التعليقات

  1. للهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها

    اللهم اغفر لها وارحمها وارزقها الجنه يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *