دعاء الرسول في ليلة الاسراء والمعراج

سمر زينة البدوي

دعاء الرسول في ليلة الإسراء والمعراج عبر موقع محتوي، وهي من الليالي التي تحمل طابعًا خاصًا لدي المسلمين، إذ أنها تأتي بمثابة تذكير لهم بما حدث مع خاتم الأنبياء والمرسلين صلوات الله وسلامه عليه، فهي من أعظم الأحداث التي حصلت له صلي الله عليه وسلم، وكما هو متعارف عليه فهي توافق الليلة السابعة والعشرون من شهر رجب، ومع اقتراب موعد قدوم شهر رجب، حرصنا على أن نوفر لكم دعاء ليلة الإسراء والمعراج، فتابعونا.

دعاء الرسول في ليلة الاسراء اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي ، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.
دعاء لزوجي في ليلة الاسراء والمعراج اللهُمَّ سخر جنود الأرض وملائكة السماء، اللهم افتح لزوجي أبواب الرزق كلّها، واجعل الخير في طريقه، وأبعد عنه كل شرّ. اللهُمَّ ربّي، إنّي أسألك لي ولزوجي من الخير كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم
دعاء ليلة الإسراء والمعراج للمتوفي يا الله يا رحمن يا رحيم أسألك بعزّتك وجلالك، وبجاه النبي الأعظم الذي أسريت به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، والذي أُعرج به إلى السماء السابعة، أن ترحم والدي في قبره، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه.
دعاء ليلة الإسراء والمعراج للمريض اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

دعاء النبي في الإسراء والمعراج

تعتبر هذه الواقعة بمثابة رحلة تسري عن النبي المصطفي بعدما ألم به الحزن عقب فقدانه لأكثر الداعمين له في ودعوته للإسلام وهما زوجته وعمه، فعندما توفوا حزن صلي الله عليه وسلم على وفاتهما حزنا شديدًا، ولذلك أراد رب العالمين سبحانه وتعالي أن يسعده ويذهب همه ويريه مكانته عنده تعالي، فكانت هذه الحادثة العظيمة التي اشتملت علي العديد من المعجزات التي بينت قدرة ملك الملوك وعظمته، فهو القادر على كل شيء في هذا الكون، وإليكم دعاء الرسول في الإسراء والمعراج:

“اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتي ترضى ولا حول ولا قوة إلى بك”.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

يا ودود ياذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم،

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد…يا رب يا رب يا رب…اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي مليء أركان عرشك…يا مغيث اغثني ….. يا مغيث اغثني…..يا مغيث اغثني…

اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي،

اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.

دعاء النبي في الإسراء والمعراج

أدعية جميلة في ليلة الإسراء والمعراج

اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك ،بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني..

اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما الا فرجته، وان أصبحت بحزن فأمسيني بفرح و ان نمت على ضيق فايقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي.

اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب

. اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يامن لا تضيع لديك الودائع احفظني وأهلي وأحبتي والمؤمنين.

دعاء الرسول في ليلة الاسراء

معلومات عن ليلة الإسراء والمعراج

  • هذه الحادثة أنفرد بها الرسول عن باقي الرسل والأنبياء الآخرين، وهي تأتي بمثابة الدعم النفسي الذي حصل عليه صلوات الله وسلامه عليه عقب وفاة أكثر الناس المقربين إليه.
  • تبقي ذكري هذه الواقعة خالدة إلي يوم الدين، وهي تبين لنا أفعال  وتصرفات نبي الرحمة والتي يجب أن تحتذي بها حتي تكون لنا النور الذي يضيء لنا الحياة ويرشدنا إلي طريق الحق والصواب.
  • تأتي هذه الليلة العظيمة كل عام في شهر رجب ، أحد الأشهر الحرم، وتبدأ من مغرب اليوم السادس والعشرون من الشهر وتنتهي مع فجر اليوم الجديد السابع والعشرون.
  • لا يسن الصيام في مثل هذا اليوم، فلم يرد عن الرسول صلي الله عليه وسلم ذلك.