ادعية إسلامية مكتوبة قصيرة تريح القلب لنفسي وللحبايب

سمر زينة البدوي

يظل العبد يبحث عن السعادة طول حياته وطوال تلك المدة ينسى أن سعادته تكمن في طاعة الله سبحانه وتعالى والعيش في كنفه، والابتعاد عن كل ما يغضبه، وفي الحقيقة يستطيع المسلم الارتقاء بنفسه والترفع عن الصغائر كلما عاد إلى الله، ولن يتمكن المسلم من الخضوع لله رب العالمين إلا إذا كان تقيا يخاف غضبه، ومن الجيد أن يكثر المسلم من الدعاء لله رب العالمين بما يلي:

ادعية إسلامية مكتوبة قصيرة

اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني و امتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك ربنا أفرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين

 اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلي. اللّهم ارزقني الرّضى وراحة البال،

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين

ادعية اسلامية

أقرا أيضا:  ادعية دينية مكتوبة

ادعية إسلامية مكتوبة

إن المسلم عندما يتوجه بالدعاء لرب الكون، فإنه بذلك يكون قد أظهر افتقاره واحتياجه إليه عز وجل، فهو وحده من بيده زمام الأمور كلها، فالإنسان مهما امتلك أسباب القوة في هذه الحياة الدنيا، يبقى ضعيفا أمام الأزمات والشدائد التي قد يتعرض لها خلال مسيرته ومشواره.

الحياة عندما تعصف بالإنسان وتجعله يشعر بالحزن والألم وعدم السعادة، لن يجد حينئذ سوى ربه فسارع في اللجوء إليه ويتضرع له ويناجيه ليكشف عنه الكرب والهم ويخفف حزنه وآلامه.

اللهم يا خير معبود ويا من يسجد له كل ما في الوجود نسألك أن لا تكسر لنا قلبًا ولا تصعّب عليّنا أمرًا واحفظ لنا أحباباً ومن يريد بنا خيرًا اللهم اغفر لمن رحلوا عنا وتركوا لنا في القلب حرقة واجعل لهم في قبورهم من رياض الجنة روضة.

اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيماناً في حسن خلق ونجاحاً يتبعه فلاح ورحمةً منك وعافية اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وأثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارض عنّا.

اللهم أنت أحق من عبد وأجود من سئل وأوسع من أعطى اللهم نجني من مفاجآت النقم واحرسني من زوال النعم واكشف عني بلائك اصرف برحمتك أليم عقابك.

اللهم إنك لأتحمل نفسا فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وحوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.

ادعية اسلامية

ادعية دينية مكتوبة جميلة جدًا

إن الدعاء يلين القلب ويهدي النفس ويجعلها آمنة مطمئنة وينزل عليها الراحة والسكينة، كما أنه يعطي شعورًا للإنسان بالأمان الذي لا نهاية له.

لأنه يدرك أنه في معية الله دائما وأنه جلا في علاه معه في جميع حالاته وفي سائر أوقاته، كما أن هذه العبادة العظيمة سببا من أسباب الحفظ من وساوس الشيطان ذلك أكبر عدو للإنسان، فضلًا عن أنه يزيد من قرب العبد يتعلق قلبه بربه تعالى، فالدعاء يجعل الإنسان متوكلا عليه جلا في علاه.

ربي لا نرى شيئاً من الدنيا يدوم ولا أرى فيها حالاً يستقيم فاجعلني أنطق فيها بعلم وأصمت فيها بحلم اللهم احفظنا من شتات الأمر ومس الضر وضيق الصدر.

يا الله يامن ضجت إليك الأصوات بأصناف اللغات يسألونك الحاجات وها أنت ترى مكاني وتسمع كلامي أسألك ربي بحاجة في نفسي أنت أعلم بها.

اللهم اشفي من شكى مرضاً وخفف على من بكى وجعاً وحزن وهوّن على من عانى بعداً وهجرا رب أرح ثم هوّن ثم اشف كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت.

اللهم نسألك عفوا ممزوجا بعافية وفي الجنان قصورا عالية ومن السندس والإستبرق كاسية والقطوف منا دانية وأن تجعل أيامنا أعيادا دائمة.

اللهم إنا نعوذ بك من فواجع الأقدار وغصة القلب وضيق الحياة ونعوذ بك من كل مرض ووجع وكدر ومن سوء الحياة وشرها ونعوذ بك من كل حزن يحتل عيوننا.

أجمل دعاء إسلامي لنفسي

إلهنا إلى من نتوجه وأنت الموجود ومن نقصد وأنت المقصود ومن ذا الذي يعطي وأنت صاحب الكرم والجود ومن ذا الذي نسأل وأنت الرب المعبود أنت الذي تغفر الخطيئات وتفرج الكربات وتقضي الحاجات وتستجيب الدعوات وتدفع البليات وترفع الدرجات وتستر العورات وتمحو الزلات إله الأرض والسماوات.

اللهم يا رزاق السائلين ويا غياث المستغيثين إياك نعبد وإياك نستعين اللهم ارزقنا رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد واستجب دعائنا من غير رد…. اللهم إنا نسألك خفايا لطفك وفواتح توفيقك، وعوائد إحسانك وجميع سترك اللهم احرسنا عند الغنى من البطر وعند الفقر من الضجر وعند الكفاية من الغفلة وعند الحاجة من الحسرة.

ادعية اسلامية مكتوبة

ادعية إسلامية مكتوبة مستجابة

إن الدعاء يجب أن يكون عبادة متواصلة يقوم بها الإنسان دائماً في كل وقت وحين، فهو يجب أن يكون مع الشدة والابتلاء وكذلك مع الفرح والسعادة، فعلينا أن نشكر الله جميعا على نعمه التي لا تعد ولا تحصي

وعلينا أن نحمده علي البلاء والمحنة والشدة، والصبر والشكر وجهان لعملة واحدة وهما الطريق المؤدي إلي الفوز برضا الله وغفرانه وجنته التي عرضها السموات والأرض، فلا تقنطوا من رحمة الله أبدًا مهما كان البلاء شديدا.

فكم من ابتلاءات تلاشت وانتهت مع كلمة حمد لله وتقرب وتضرع إليه، فاحمدوا واذكروا سبحوا واستغفروا، عسى الله أن يرفع عنا جميعا البلاء وأن يرزقنا اجمل ما نتمنى، فأمره بين الكاف والنون، فإن لم يتحقق المطلوب في هذه الحياة الدنيا، أعلموا أن الله يؤجل إلي الآخرة.

فالآخرة أعظم لو كانوا يعقلون، فالناس جميعا يوم الموقف العظيم يكونوا في أمس الحاجة للنجاة والفوز بالجنة، فعسى دعوات صادقة نابعة من قلب كله خشوع ويقين بعظمة الله تعالى، أن تكون سبباً نجاتنا من ذلك الموقف الذي يمر به الجميع على حد السواء.

يا رب لنا في القلوب دعوات نحملها إليك ولا نعلم إذا كانت خيرًا أم شرًا لنا، وانت علام الغيوب، فإذا كانت خيرًا فيسرها لنا وأرزقنا إياها، وإن كانت شرًا اصرف عنا يا رب العالمين،

اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، اللهم وتوفنا وانت راض عنا تمام الرضا، فرضاك هو غايتنا وجنتك هي مطمعنا وشفاعة نبيك هي مرادنا، فلا تخزنا بحق قولك ”وقل ادعوني استجب لكم”، وصلى الله وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلى آلة وأصحابه أجمعين،

الأدعية الإسلامية

إن الدعاء استعانة من عاجز لا يملك أسباب القوي بالواحد القهار الذي بيده زمام الأمور كلها، وهو استغاثة ملهوف برب رحيم كريم حليم، والذي أوصي عباده بالدعاء ووعدهم بالإجابة، فهو يحب أن يسمع تودد عبده إليه وهو يناجيه ويتوسل إليه، والله يستحي أن يرد يد عبده خائبًا.

فما من دعوة خالصة لوجهه تعالى إلا ويستجيب لها، سواء في الدنيا أو يؤخرها في الآخرة أو يدفع عن الإنسان شرًا أو مكروها أو ابتلاء معين قد يلحق به، فهذه هي أحوال الدعاء الثلاثة التي أخبرنا بها النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، وإليكم ادعية إسلامية مكتوبه ومكتوبة، وهي:

اللهم فقهني في الدين اللهم احفظني بالإسلام قائماً ، و احفظني بالإسلام قاعداً، و احفظني بالإسلام راقداً ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك ، و أعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك.

ادعية إسلامية مكتوبه جميلة

اللهم إني أعوذ بك من العجز و الكسل و البخل و الهرم و عذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها و زكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولاها.

اللهم إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية و مرداً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم قنعني بما رزقتني و بارك لي فيه و اخلف عليَّ كل غائبة لي بخير اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا و الآخرة اللهم متعني بسمعي و بصري واجعلهما الوارث منيِّ، وانصرني على من يظلمُني ، وخذ منه بثأري.

اللهم حاسبني حساباً يسيراَ اللهم إني أسألك فعل الخيرات و ترك المنكرات، و أن تغفر لي و ترحمني ، اللهم سألك حُبّك ،و حب من يُحبِك ، و حُب كل عمل يقربني إلى حُبك.

اللهم أعني عليّ ذكرك و شكرك و حسن عبادتك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها ، وأجرنا من خِزي الدنيا و عذاب الآخرة.

ادعية اسلامية قصيرة مكتوبه

ادعية إسلامية مكتوبه قصيرة

ادعية إسلامية إن الدعاء من أفضل العبادات التي يحبها المولى عز وجل، ففيه يتودد العبد ويتذلل ويتوسل لبارئه حتى يعطيه مسألته ويحقق له ما يتمني سواء من أمور الدنيا أو الآخرة، ولهذه العبادة الفضيلة شأن ومكانة عظيمة وعالية في ديننا الإسلامي الحنيف.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

اللهم ارزقني حُبك و حُب من ينفعني حُبّهُ عندك.

اللهم ما رزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب.

اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب.

اللهم أكثر مالي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني يا الله.

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

اللهم إني أسألك علماً نافعاً و رزقاً طيباً متقبلاً.

ادعية اسلامية قصيرة

اجمل ادعية إسلامية مستجابة

بالدعاء تتغذي روح الإنسان وتسمو، ويجد الدواء لنفسه من كافة الهموم والأحزان التي ألمت به، وبه يقوى كيانه ويصعب قادرًا على التغلب على كافة المصاعب والمحن، فلا يتسلل اليأس إلى قلبه ولا يتملكه الضعف بأي شكل من الأشكال، لأنه يعلم أن الله بجانبه ومعه دائما ولا يتخلى عنه أبدًا، فهو تعالى رؤوف رحيم رحمته وسعت كل شيء في هذا الكون.

اللهم إني أعوذ بك من العجز و الكسل و الجبن و الهرم و البخل و أعوذ بك من عذاب القبر و من فتنة المحيا والممات اللهم أهدني وسددني ، اللهم إني أسالك الهدى والسداد

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ، و دعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع و من علم لا ينفع.

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك ، وفجأة نقمتك ، وجميع سخطك.

اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار.

اللهم إني أعوذ بك من الفقر ، و القلة و الذلة و أعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم.

أدعية دينية جميلة

شروط وآداب الدعاء

إن الدعاء من أجل وأعظم العبادات التي تزيد من تقرب العبد لمولاه وخالقه جلا وعلا، فهذه العبادة العظيمة كنز غالي لا يقدر بأي ثمن، بمنافعها متعددة وكثيرة لا يمكن إحصاؤها، وهناك مجموعة من الشروط التي ينبغي مراعاتها والالتزام بها حتى تستجاب الدعوات عند الله تعالي، ومن أهمها ما يلي:

  • بدء الدعاء بالحمد والثناء على الله تعالى والصلاة على نبي الرحمة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.
  • تجنب تعجل الإجابة، فرب العالمين يستجيب لدعاء العبد ما لم يتعجل في إجابته.
  • عدم تكلف السجع في الدعاء.
  • خفض الصوت وعدم رفعه أثناء الدعاء.
  • استقبال القبلة ورفع اليدين.
  • الخشوع وحضور القلب أثناء الدعاء.
  • اليقين والثقة في استجابة الدعاء.
  • الإلحاح في الدعاء والإكثار منه.
  • التوسل بأسماء الله الحسنى.
  • التوسل بصالح الأعمال التي قام بها المسلم.
  • الإكثار من الطاعات باختلاف أنواعها سواء صيام أو تصدق وما غير ذلك.
  • صلة الأرحام.

التعليقات

  1. أحبائي
    ما أجمل أن نتوجه إلى الله بالدعاء
    كل أمور حياتنا بيد الله رب الأرض والسماء
    اللهم ارفع عنا وعن كل الطيبين وعن كل البشر كل بلاء
    أحبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم إلى حسن التعليق وآدابه..واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
    نشر هذه الثقافة بين كافة البشر هو على الأسوياء الأنقياء واجب وفرض
    جمال بركات…رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جزاكم الله خير ولكن عندي ملاحظة وهي الآية المذكورة في آخر المقال لا توجد آية بهذا النص ولكن توجد آية بهذا النص قال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)
    [سورة غافر 60]

    بواسطة #تدبروا_اون_لاين

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جزاكم الله خير ولكن عندي ملاحظة وهي الآية المذكورة في آخر المقال لا توجد آية بهذا النص ولكن توجد آية بهذا النص قال تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)
      [سورة غافر 60]

      بواسطة #تدبروا_اون_لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *