التخطي إلى المحتوى
متي حولت القبله

متي حولت القبله عبر موقع محتوى، معنى القبلة هي عبارة عن الإتجاه الصحيح الذي أمر الله تعالى به ، لأداء فريضة الصلاة والتي كانت في البداية متجهة إلى المسجد الأقصى، ثم  تحولت بعد  ذلك، بعد أن رأى الله عز وجل النبي (عليه الصلاة والسلام) محبته وتعلقه ببيت الله الحرام وارتباط قلبه بسيدنا إبراهيم (عليه الصلاة والسلام)، وتعلقه الشديد به، حتى جاء أمر الله سبحانه وتعالى بتحويل القبلة من المسجد الأقصى إلي البيت  الله الحرام بمكة المكرمة.

وقت تحويل القبلة 

  • حسب ما ورد في الصحيحين أنه تم تحويل القبلة لبيت الله الحرام بدلاً من المسجد الأقصى بعد حوالي ستة عشر شهراً من صلاة المسلمين في إتجاه المسجد الأقصى.
  • كما ورد أنه عندما كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) في زيارة لأم البشير وأتى موعد الصلاة الظهر فقرر الصلاة في مسجد أبي سلمة وبعد الركعة الأولى من صلاة الظهر أتى أمر الله تعالى بتحويل القبلة، فتحول أثناء الصلاة ومعه من كان بالمسجد من الصحابة، لذلك عرف هذا المسجد بمسجد القبلتين حيث تم التحويل فيه، وكان خلال صلاة الظهر المعنية تمت الصلاة في الاتجاهين للقبلة نحو المسجد الأقصى والبيت الحرام معا في صلاة واحدة.

الهدف من تحويل القبلة

  • من خلال هذا التحويل في القبلة ميز الله عز وجل المسلمين عن غيرهم من متبعين بقية الأديان السماوية، والتى وجهتهم تكون نحو المسجد الأقصى.
  • أراد الله توحيد المسلمين من خلال أوامره وتنفيذها بسرعة.

قدمنا لكم متي حولت القبله للاستفسار عن أسئلتكم تابعون في التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *