ما معنى دخول الخفاش المنزل

منال حجازي

بالرغم من أن الخفاش من الثدييات التي تلعب دورًا هامًا في النظام البيئي من خلال القضاء على الحشرات الصغيرة التي تهدد النباتات إلا إن بعض الأشخاص يعتقدون أن له علاقة بالجن ومصاصي الدماء نظرًا لشكله، فهو يمتلك جناحين كبيرين ومخالب ولا يظهر إلا ليلًا، ولكن كل هذه لم تكن إلا مهارات ليست حقيقية.

معنى دخول الخفاش المنزل

توجد العديد من الخرافات التي يعقدها البعض تتعلق بالخفافيش، وهي أن ظهورها يشير إلى قرب موت أحدهم، فتوجد الأسطورة الهندية التي تقول بأن دوران الخفاش فوق أحد المنازل يدل على انتهاء حياة ربة المنزل، أما إذا دخل البيت فدلالة على قرب موت رجل المنزل.

لكن هذه الحكايات مزيفة، فالخفاش يقترب من المنزل الخالي من البشر ويجعله منزل له ليس إلا وبمجرد رجوع أصحاب المنزل إليه يهرب الخفاش، وليس نذير شؤم أو دلالة على موت أحد، وهذا الأمر الذي لا يتناسب مع الشريعة الإسلامية، فالموت بيد الله فقط.

ما معنى دخول الخفاش المنزل

ما هو الخفاش؟

  • الخفاش عبارة عن حيوان ذو حاسة سمع قوية للغاية، يوجد بكثرة في جميع دول العالم ماعدا المناطق شديدة البرودة مثل المنطقة القطبية.
  • ينتج صوتها من خلال إطلاق موجات فوق صوتية عالية جدًا، وحركتها سريعة لأنها تمتلك عضلات قوية تمكنها من ذلك.
  • الكثير يعتقد بأنها كائنات فاقدة البصر، ولكنها ترى بشكل قوي لدرجة رؤيتها للأشعة الفوق بنفسجية بسهولة.
  • لا تطير أثناء فصل الشتاء، حيث تكون في فترة بيات شتوي.
  • بالرغم من كونها من الثدييات لكنها وبفضل جناحيها الكبيرين التي تحتوي على العديد من المفاصل، تستطيع الطيران للبحث عن الطعام مثل الحشرات والفواكه، كما أنه يوجد فصائل منها تتغذى على دماء الحيوانات والأسماك.
  • توجد العديد من أنواع الخفافيش والتي يصل عددها إلى 1400 نوع، حيث تختلف عن بعضها في شكلها وحجمها، فتوجد الخفافيش كبيرة الحجم وعيون حادة وأخرى ضعيفة.
  • وكل نوع يعيش في مكان مختلف عن الآخر، فنجد أن الخفافيش الكبيرة تعيش في استراليا والأماكن الاستوائية.
  • يوجد ثلاثة أنواع فقط منها هي التي تتغذى على الدماء.
  • بعض الأنواع قد تهاجم الإنسان وتتسبب في عضه والتي تماثل عضة الكلب، إلى جانب كونها حاملة للأمراض التي تنتقل للإنسان من خلال هذه العضة، ولذا يخاف البعض منها، ولكن هذه الأنواع لا توجد في مصر.
  • هناك بعض الأقاويل التي تقول أن الخفاش كان من أسباب انتشار فيروس كورونا بعد تحوره، نتيجة تناول البعض له مثل دول شرق آسيا.

هل الخفاش له علاقة بالجن؟

سؤال يطرأ على ذهن الكثيرين، حيث أن الجن يستطيع التجسد في أي شكل كان، فقد يتشكل في صورة الحيوانات أو البشر أو حتى الخفاش، وهذا ما أشار إليه ابن تيمية، لكن ذلك لا يؤكد وجود علاقة بينهم.

لكن هناك بعض المشعوذين والسحرة الذين يستخدمون الخفافيش في أعمال الدجل.

ما معنى دخول الخفاش المنزل

الى ماذا يرمز الخفاش في الإسلام

بالرغم من أن القرآن الكريم لم يأتي فيه لفظ الخفاش صراحةً، ولكن هناك بعض الأقاويل من المفسرين التي تشير بأنه هو ذلك الطائر الذي خلقه سيدنا عيسى عليه السلام بعد أن أذن الله تعالى له.

والدليل على ذلك جاء في سورة آل عمران الآية 49، و110 من سورة المائدة ، حيث أن سيدنا عيسى عندما أراد خلق طائر، سأل قومه أي الطير أشد خلقًا؟ فقيل له: الخفاش.

أسباب ظهور الخفاش

التفسير المنطقي لوجود الخفافيش داخل المنزل، هو بحثها عن الطعام، ولقد أثبتت بعض الأبحاث أن هذا الطائر يبحث عن الطعام الذي يحتوي على دهون كثيرة مثل اللحوم كما إنها دائمًا ما تبحث عن مكان تعيش فيه، ولذا نجدها بكثرة في الأماكن البعيدة عن السكان.

أهمية الخفاش للإنسان

الخفافيش لها دور هام في حياة الإنسان يتمثل في:

  • التخلص من الآفات الحشرية التي تضر النباتات، علاوةً على إنها تساعد في التلقيح ونشر البذور وبالتالي تنمية وزيادة الإنتاج الزراعي.
  • يستخدمها الباحثين في علم الأمراض في معرفة كيفية انتقال الأمراض من البشر للحيوانات والعكس.
  • يتم استخدامها في الأبحاث لفهم نشاط الحيوانات ومدى تكيفها مع البيئة المحيطة.
  • لقد أثبتت الأبحاث التي أجرتها جامعة كوينزلاند أن الخفافيش المصاصة للدماء يوجد بأجسامها سم يمكن أن يكون علاج لبعض الأمراض عند البشر مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

هل الخفاش يلصق في الوجه

من الخرافات التي تتعلق بالخفافيش هي إمكانية التصاقها بالوجه، حتى تلك التي تتغذى على الدماء لا ينطبق عليها هذا الأمر.

اطلع على:  لماذا يستخدم عش الخفاش

طيران الخفاش فوق المنزل

من الأساطير التي تتعلق بطيران الخفافيش فوق المنزل والتي ترتبط بإجابة السؤال الذي يدور في ذهن البعض ما معنى دخول الخفاش المنزل أسطورة كاليفورنيا التي تقول بأن دخول هذا الطائر للمنزل ومكوثه فترة طويلة يشير إلى موت أحد من الأسرة، أما إذا ظل في الداخل لوقت قصير، فهذه إشارة إلى موت أحد الأقارب.

أما أسطورة المكسيك فتقول بأن الخفاش إذا دخل المنزل، فسوف يموت أحد سكانه خلال 8 أيام فقط، في حين أن الأساطير الأوروبية تعتقد بأن الوفاة سوف تحدث في خلال 6 أشهر أو عام على الأكثر.

اطلع على:  ما الذي يوجد داخل عش الخفاش

هل الخفاش فال خير ام شر؟

تبعًا لشريعتنا الإسلامية فالخفاش لا يمثل لنا أي شيء سوى كونه طائر، أما الحضارات الأخرى وتمثلًا لما جاءت به الأساطير، يعتقد بعضها أنه فأل خير مثل الصين واليابان، والبعض الآخر يعتقد فأل شر مثل الهند وسكان الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي مخاطر الخفاش؟

طبقًا للدراسات المصرية، لا توجد أي أضرار على البشر من الخفافيش، فلا يوجد لدينا تلك الأنواع الماصة للدماء.

اطلع على:  هل الخفاش يؤذي الانسان

كيف يتم التخلص من الخفاش من المنزل؟

يمكن طردها من المنزل باتباع الآتي:

  • فتح الشبابيك حتى تتيح لها الخروج من المنزل.
  • سد كافة الشقوق الموجودة في الحوائط لمنع دخولها.
  • رش المواد نفاذة الرائحة والتي تتسبب في هروب الخفافيش مثل مادة الفينول.
  • خلط بعض الأعشاب مع الشطة وإشعالهم، مما يتسبب في حدوث التهاب فوري في عيون الخفاش وهروبه من المكان.
  • التنظيف يوميًا.
  • تشغيل ضوء قوي في المكان.
  • استعمال المبيدات مثل فوسفيد الزنك.
  • تبخير المكان بمادة بروميد الميثيل.

اطلع على:  هل الوطواط هو الخفاش

كيف تموت الخفافيش؟

بعد معرفة معنى دخول الخفاش المنزل تستطيع قتلها عن طريق حبسها في المكان المتواجدة فيه، عبر غلق كافة المنافذ بحيث لا تتمكن من الخروج للحصول على الطعام، وفي خلال عدة ساعات سوف تموت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *