بحث عن علم النفس بالعناصر الرئيسيه

Nada Hassan

بحث عن علم النفس أهميته وفروعه والمفهوم العام له، وغير ذلك من المعلومات العامة والهامة عنه، والذي يهتم بالبحث عنها طلاب المراحل التعليمية المختلفة مثل الصفوف الابتدائية والصف الأول والثاني والثالث الإعدادي، والصف الأول والثاني والثالث الثانوي، وهذا البحث كامل ويشمل على العناصر بالشرح الوافي لها، واهم المعلومات التي توصلت لها الأبحاث العلمية بشأن موضوع علم النفس وأهميته نناقشه في السطور التالية.

عناصر بحث عن علم النفس

  1. مقدمة بحث عن علم النفس.
  2. أهمية علم النفس.
  3. فروع علم النفس.
  4. أهداف علم النفس.
  5. خاتمة بحث عن علم النفس.

مقدمة بحث عن علم النفس

من أهم المجالات الحياتية التي تم تخصيص علم واسع لها، وتفرغ لها علماء كبار وأساتذة في كيفية التعمق والتفكير في هذا العلم الواسع الذي له أبعاد كبيرة وعميقة، فعلم النفس هو دراسة السلوك والتصرفات والأفعال اللاإرادي للإنسان والكائن الحي بوجه عام.

وهي الاستنتاجات والأحكام التي تُبنى على هذا الأساس بعد الدراسة لتلك الأبعاد العلمية للسلوك الإنساني، فمعني كلمة علم النفس هي التحليل للروح بالعلم والدراسة.

بحث عن علم النفس

شاهد أيضًا:  بحث عن مفهوم التنسيق الإداري والمالي

أهمية علم النفس

ولعمل النفس أهمية بالغة وهي السيطرة على التصرفات الأفعال والتنبؤ بما يمكن يحدث في المستقبل، بالإضافة إلى ضبط للسلوك الإنساني والتفاعل مع الآخرين بطريقة عقلية متفتحة.

والدراسة العلمية للقوانين التي تسيطر على الظواهر الحياتية التي تؤثر في النفس، وتخلق السلوك الإنساني الناتج عن التفاعل السليم بين الناس، حيث ان علم النفس قادر على إقامة الاحترام المتبادل بين الأفراد في المجتمعات.

فروع علم النفس

1- الفروع النظرية لعلم النفس :

  • علم الفسيولوجي وهو ربط التفسير السلوكي على أسباب فسيولوجية الناتج عنها السلوك.
  • علم النفس التجريبي هو الدراسة الفعلية للسلوك والتصرفات عن طريق العامل السمعي والبصري.
  • علم نفس النمو وهو دراسة مراحل التطور للأجنة إلى الشيخوخة .
  • علم النفس الاجتماعي هو الدراسة التحليلية للعوامل المؤثرة لسلوك الفرد في المجتمع والعكس.

2- الفروع التطبيقية لعلم النفس :

  • علم النفس التنظيمي والصناعي لحل المشكلات داخل العمل على أسس وقواعد علم النفس لرفع مستوى الإنتاج.
  • علم النفس التربوي وهو تطبيق المبادئ والأسس لعلم النفس على النظام التعليمي للقدرة على حل الأزمات العلمية.

بحث عن علم النفس

شاهد أيضًا:  بحث عن المؤسسات الربحية

أهداف علم النفس

ان الهدف الحقيقي وراء الدراسات الفعلية لعلم النفس فى دراسة السلوك الإنساني، والذي يسعى وراء فهم سلوك الفرد وتفسيرها وتحليلها بطريقة علمية وصحيحة، ليمكن للشخص نفسه فهم ما يحدث بداخله وأهم التطورات لشخصيته وأسباب حدوث ذلك، هذا بالإضافة إلى ضبط السلوك النفسي وتوقع ما سوف يحدث بناءً على التفسيرات العلمية السابقة للسلوك الإنسان.

خاتمة بحث عن علم النفس

في نهاية بحثنا هذا عن علم النفس قد أوضحنا فيه كل المعلومات الهامة عنه، ومنها أهمية علم النفس وفروعه وأقسامه النظرية والتجريبية، والمفهوم العام لعلم النفس بالإضافة إلى أهدافه وغير ذلك من المعلومات عن علم النفس.