التخطي إلى المحتوى

تحميل إمساكية رمضان مصر 2021 عدد ساعات الصوم في مصر مع اقتراب حلول شهر رمضان الذي ينتظره الملايين اتجه الكثير للبحث عن الإمساكية الخاصة بهذا الشهر العظيم، والتي تهدف في الأساس إلى معرفة مواقيت الصلاة. من بينهم موعد أذان المغرب الذي ينتظره الجميع من أجل الإفطار عليه. وفي المقالة التالية، سوف ننشر إمساكية مصر في جميع المحافظات والمدن المختلفة.

إمساكية شهر رمضان في مصر

موعد أذان المغرب في مصر 2021

من أهم الأشياء التي يبحث عنها الكثير منا حاليا هو موعد آذان المغرب في شهر رمضان 2021. وخاصة في ظل زيادة ساعات النهار، وقلة ساعات الليل مع اقتراب فصل الصيف. ونشرت البحوث الفلكية خلال الساعات القليلة الماضية المواعيد الرسمية لـ أذان المغرب حسب كل مدينة في جمهورية مصر العربية، جاء من بينهم ما يلي:

  • موعد أذان المغرب في القاهرة في أول أيام شهر رمضان الكريم: 6:21 مساءا.
  • موعد أذان المغرب في الجيزة في أول أيام شهر رمضان الكريم: 6:21 مساءا.
  • توقيت أذان المغرب في المنصورة في أول أيام شهر رمضان الكريم: 6:21 مساءا.
  • توقيت أذان المغرب في الإسكندرية في أول أيام شهر رمضان الكريم: 6:28 مساءا.

إمساكية مصر 2021 في رمضان

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم شهر رمضان الكريم الذي ينتظره الكثير منا كل عام؛ وخاصة أنه يعتبر أعظم شهر في السنة الهجرية بأكملها. معروف باسم شهر الصيام، يأتي في المرتبة التاسعة على التوالي في التقويم الهجري. وبالتحديد بعد شهر شعبان، ويتم تحديد أول أيامه عند ثبوت الهلال. ويعرفه عامة المسلمين في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، يصوم فيه المسلمين من أذان الفجر حتى أذان المغرب مباشرة.

ولكن الصوم هنا غير مقتصر فقط على المأكولات والمشروبات، ولكنه هناك بعض المبطلات التي تقوم بإفساده على مدار اليوم. من بينهم الغيبة والنميمة والسب والقذف وغيرهم من الأشياء التي حرمها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز. وأكد عليها أشرف الخلق جميعا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتوجد العديد من المظاهر المعروفة عند المصريين لمعرفة مواقيت الصلاة الرسمية في هذا الشهر.

وأيضا موعد الإفطار، ومن أشهر المظاهر التي يتم من خلالها معرفة كل هذه الأشياء هي إمساكية شهر رمضان الكريم. والتي يلجأ إليها الكثير من الناس طوال الشهر الكريم، ويقوم البعض منهم بطباعتها، وتوزيعها على غيره.

وبناءا على ذلك، اتجه الكثير منا طوال الفترة الماضية للبحث عن الإمساكية الجديدة الخاصة بـ عام 2021 الميلادي. والتي نشرتها بعض المصادر على مدار الفترة القليلة الماضية، إليكم إمساكية رمضان في مصر.

إمساكية شهر رمضان الكريم

تحميل إمساكية القاهرة 2021

اتجهت معظم الإمساكيات التي تتعلق بشهر رمضان الكريم في مصر طوال السنوات الماضية بالتركيز في الأساس على القاهرة؛ بإعتبارها العاصمة الرسمية لـ جمهورية مصر العربية. وتم تحديد إمساكية عام 2021 بناءا على ما قامت البحوث الفلكية بنشره خلال الأيام القليلة الماضية.

وحسب ما تم نشره؛ فإن أول أيام هذا الشهر في جمهورية مصر العربية سوف يكون موافق يوم الثلاثاء 13 من شهر إبريل. ولكن؛ سوف يتم الإعلان رسميا عن رؤية هلال رمضان يوم 29 من شهر شعبان المقبل. وسوف تصل ساعات الصيام داخل مدينة القاهرة هذا العام إلى حوالي 15 ساعة كاملة، وتصل في آخر أيامه إلى 15 ساعة و 35 دقيقة فقط.

حيث يبدأ الصيام بـ أذان الفجر في تمام الساعة 3:25 دقيقة، وينتهي بـ أذان المغرب في تمام الساعة 6:40 دقيقة مساءا. ومن بين الأشياء التي يبحث عنها الكثير من المسلمين طوال الأيام الماضية هي إمساكية رمضان في القاهرة 2021، وهي كالآتي.

إمساكية شهر رمضان في مصر

إمساكية رمضان في الجيزة 2021

تستعد كل محافظة من محافظات جمهورية مصر العربية بطريقة مختلفة من أجل استقبال شهر رمضان الكريم. من بينهم محافظة الجيزة التي بدأت بالفعل بالترويج عن عدد من الأسواق؛ من أجل توفير كافة المستلزمات التي يحتاجها المصريين طوال الشهر. بالإضافة إلى قيام بعض المسؤولين فيها بمعرفة مناطق الزحام؛ والعمل على التخفيف عنها، واللجوء إلى التنظيم المروري.

وخاصة قبل أذان المغرب مباشرة، وأيضا في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد من انتشار فيروس كورونا المستجد. والعمل على التأكيد على مراعاة كل مواطن لكافة الإجراءات الاحترازية، والتي تتمثل في ارتداء الكمامة بشكل دائم واستخدام المطهرات مثل الكحول، مع مراعاة التباعد الإجتماعي.

ومن بين الأشياء التي يبحث عنها كل مصري حاليا هي إمساكية الجيزة؛ وذلك من أجل التعرف على الموعد الرسمي لأذان المغرب. بالإضافة إلى معرفة كافة مواقيت الصلوات الخمسة طوال الشهر الكريم، ومعرفة أول أيام عيد الفطر المبارك. والذي من المتوقع أن يكون يوم 12 من شهر مايو القادم، إليكم الإمساكية الخاصة بها.

إمساكية شهر رمضان الكريم في مصر

إمساكية الإسكندرية 2021

تتبع محافظة الإسكندرية بعض العادات والتقاليد المعروفة منذ مئات السنوات، والتي مازال يتم اتباعها من قبل جميع المصريين في شهر رمضان الكريم. والتي تتمثل في معرفة إمساكية رمضان في هذه المحافظة، بالإضافة إلى انتشار جميع الأشخاص طوال اليوم في الشوارع حتى أذان المغرب. وبعد الإفطار مباشرة، يتجهون لأداء صلاة التراويح في المساجد الكبيرة والشهيرة، من بينهم مسجد القائد إبراهيم.

وينتشر الأطفال في الشوارع وهم يحملون الفوانيس، ويبدأون في نشر الزينة في مختلف الشوارع. بينما تتجه الفتيات والسيدات إلى الأسواق؛ من أجل شراء كل مستلزمات المنزل الخاص بها في هذا الشهر. وتنتشر هذه العادات بشكل كبير في الأسبوع الأول من شهر رمضان، وبداية من الأسبوع الثاني على التوالي. ينتشر الأشخاص في مختلف الفئات العمرية في الشوارع والمحلات؛ وذلك من أجل شراء ملابس العيد.

ولكن، في العام الحالي، من المتوقع أن تقل كل هذه العادات، وخاصة في ظل انتشار وتواجد فيروس كورونا المستجد. وسوف يلتزم كل شخص في البقاء في منزله معظم الأوقات، ونشرت البحوث الفلكية خلال الساعات القليلة الماضية إمساكية  الإسكندرية 2021.

وجاء التوقيت الرسمي لأذان الفجر في أول أيامه في تمام الساعة 4:3 صباحا. بينما سوف ينطلق أذان المغرب في تمام الساعة 6:28 مساءا، ويمكن توضيح كافة مواقيت الصلاة طوال الشهر في الصورة التالية.

إمساكية شهر رمضان الكريم في مصر

إمساكية المنصورة 2021

إمساكية رمضان مصر تشهد مدينة المنصورة التي تقع في نطاق محافظة الدقهلية العديد من مراسم الاحتفال بشهر رمضان الكريم كل عام. وخاصة في المناطق الكبيرة، حيث يأتي إليها الكثير من الأشخاص من مختلف أنحاء المحافظة. وذلك من أجل شراء كافة متطلباتهم الرئيسية، فضلا عن تواجد الأسواق فيها. ويزداد إقبال الناس عليها في النصف الثاني من شهر رمضان لشراء ملابس العيد، ومن بين الأشياء الأساسية التي تشهدها هذه المدينة كل سنة هو صلاة التراويح.

حيث يتجمع معظم الناس في مسجد معروف هناك بكثرة، ويصل عدد المصلين فيه إلى الآلاف. بالإضافة إلى قيام الأطفال في كافة أنحاء المدينة بتزيينها من خلال نشر زينة رمضان في الشوارع، والعمل على تجميلها. كما تتواجد موائد الرحمن بكثرة كل عام، وخاصة في منطقة استاد المنصورة.

ولكن، من المقرر أن يشهد هذا العام نوع مختلف من الاحتفالات. وخاصة في ظل تواجد فيروس كورونا المستجد، وزيادة نسبة حالات الإصابة في الوقت الراهن. ومن المتوقع أن تختفي موائد الرحمن نهائيا بناءا على قرار من وزارة الأوقاف، ولكن مع استمرار إقامة صلاة التراويح والتهجد في العشرة الأواخر من الشهر.

والجدير بالذكر، أن الأشخاص المتواجدين داخلها يبحثون كل عام عن إمساكية خاصة بهم، وفي السطور التالية، ننشر امساكية المنصورة 2021.

إمساكية شهر رمضان الكريم في مصر

موعد شهر رمضان في مصر 2021

يرغب الكثير من المصريين في الوقت الحالي في التعرف على الموعد الرسمي لإنطلاق أول أيام شهر رمضان الكريم الذي ينتظره ملايين المسلمين كل عام. وخاصة أنه شهر الخير، ويؤدي فيه المسلمون فريضة أساسية من فرائض الإسلام الخمسة، وهي فريضة الصيام.

وتضع النتيجة الميلادية كل عام موعد أول أيام هذا الشهر. ولكن يتم تأكيده بعد ذلك من قبل وزارة الأوقاف حسب رؤيتهم للهلال. والذي يتم تحديده بشكل دائم يوم 29 من شهر شعبان، ومن المقرر أن يوافق رمضان هذا العام يوم الثلاثاء 13 من شهر إبريل القادم. على أن يتم عقد عيد الفطر المبارك يوم 12 من شهر مايو.

معلومات عن شهر رمضان

شهر رمضان هو الشهر التاسع من حيث التقويم الهجري، يأتي مباشرة بعد انتهاء شهر شعبان. وكلمة رمضان لم تكن مرتبطة نهائيا بقدوم رسالة الإسلام على يد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. ولكن تواجدت منذ عصر الجاهلية، حيث كان شهر مميز ومعروف في هذا العصر. يتم تحديد أول أيامه في حالة ثبوت هلال رمضان يوم 29 من شهر شعبان. ولكن في حالة عدم تمكن المسلمين من رؤية الهلال.

يتم الإعلان رسميا عن استكمال شعبان 30 يوم كامل، على أن يكون اليوم الذي يأتي بعده هو أول أيام الشهر الكريم. تنتشر فيه العديد من الشعائر الدينية التي لا يتم ممارستها إلا فيه فقط. من بينهم صلاة التراويح التي تستمر طوال الـ 30 يوم.

فضلا عن تواجد صلاة التهجد في العشرة الأواخر. وأيضا الإعتكاف في المساجد، وتوجد فيه ليلة عظيمة عند المسلمين، وهي ليلة القدر. والتي وردت في القرآن الكريم في سورة مفصلة اسمها القدر، وتستجاب الدعوة فيها، حيث ينزل الله تعالى فيها الملائكة. حيث قال الله عز وجل:

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2)  لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3).

شهر رمضان في القرآن

يعتبر شهر رمضان من أعظم شهور السنة الهجرية عند المسلمين، وينتظره الجميع كل عام. حيث أنه يعد شهر الخير واليمن والبركات، وقد كرمه الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في أكثر من موضع وأكثر من سورة قرآنية، من بينهم ما يلي:

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) (سورة البقرة).

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون.

عادات المصريين في رمضان

لكل دولة من الدول العربية بعض العادات والتقاليد القديمة المعروفة منذ مئات السنوات. والتي يلجأ إليها جميع المسلمين في شهر رمضان الكريم، وتسمى في بعض الأحيان مراسم الاحتفال به. من بينهم العادات السائدة في جمهورية مصر العربية، والتي تتمثل في العزومات والتجمعات العائلية في معظم أيام هذا الشهر الكريم.

فضلا عن قيام الأطفال بتزيين الشوارع بالفوانيس الضخمة والكبيرة الحجم، وأيضا نشر زينة ملونة ذات أشكال رائعة، والتي تعطى بهجة وسعادة كبيرة لهم. وتعتبر من أهم مظاهر الاحتفال بـ رمضان، فضلا عن تجمع آلاف المصريين في صلاة التراويح.

والذهاب إلى شراء مستلزمات السحور في أوقات متأخرة، وبالتحديد قبل الفجر بوقت قصير. بالإضافة إلى قيام كل شارع بتجميع أطباق يومية، وعمل موائد رحمن، وتقديم كافة أنواع العصائر في مختلف الطرق.

عادات رمضان الكريم في طنطا

تنتشر بعض العادات المعروفة في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في شهر رمضان الكريم تعتبر غريبة بالنسبة لباقي المحافظات بالرغم من تشابهها إلى حد ما. من أشهرهم ما يلي:

  • قيام الشباب والأطفال بتزيين الشوارع بالزينة الورقية الملونة الجميلة التي تعطى بهجة وسعادة كبيرة داخل كافة أنحاء المدينة.
  • ينتشر في الشوارع بائعي العصير، وخاصة السوبيا والتمر هندي والعرق سوس، والتي تعتبر العصائر المفضلة للمصريين في هذا الشهر.
  • إمتلاء مسجد السيد بدوي بالمصلين سواء الرجال أو السيدات في الصلوات الخمسة، ولكنها تزداد بشدة أثناء صلاة التراويح.
  • انتشار بائعي ياميش رمضان في معظم أنحاء المدينة.
  • قيام الشباب بعمل بعض الوجبات اليومية، وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.
  • وجود مدفع رمضان، والصواريخ التي يطلقها الأطفال قبل أذان المغرب مباشرة.

العادات الرمضانية في المعز بالقاهرة

تعتبر منطقة المعز بالقاهرة أو شارع الأزهر واحدا من أهم المناطق التي تشهد تكدس سكاني كبير في شهر رمضان الكريم. حيث تمتلئ المساجد هناك بالمصلين، ويبدأ خطباء المساجد بإلقاء خطبة توبيخية لهم، والتأكيد على أن الله غير متواجد في شهر رمضان الكريم فقط. بل متواجد في باقي العام بأكمله، فـ لماذا لم يذهب هذا العدد الضخم لتأدية الصلوات الخمسة في المساجد؟.

وتزداد زيارة الأشخاص لهذا المكان طوال الشهر الكريم، وخاصة في الوقت الذي يقع بعد صلاة التراويح حتى أذان الفجر. حيث يقوم الكثير منهم بأخذ وجبة السحور في المطاعم المتواجدة هناك، وخاصة القريبة من مسجد سيدنا الحسين. وتنتشر الخيم في المنطقة بكثرة، وكذلك موائد الرحمن.

صلاة التراويح في مصر 2021

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية خلال الأيام القليلة الماضية عن خبر سار لجميع المسلمين المتواجدين داخل جمهورية مصر العربية بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم. وأكدت على إقامة صلاة التراويح في مواعيدها المحددة حسب الإمساكية الخاصة بكل مدينة، والتي قمنا بالإشارة إليها في الفقرات السابقة. وذلك بعد أن امتنعت عن إقامتها في العام الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

ولكن، شددت وزارة الأوقاف على بعض الأمور الهامة التي يجب على الجميع اتباعها عند ذهابه إلى المسجد. من بينهم التشديد على الإجراءات الاحترازية، وقيام كل مصلى بارتداء الكمامة. واصطحاب معه مصلية خاصة به، على أن يتم غلق جميع دوريات المياه الخاصة بالرجال والسيدات على حد سواء.

مع التأكيد على عدم إقامة موائد رحمن هذا العام، وأيضا منع الإعتكاف في المساجد. وأن تقتصر كل الأشياء السابقة على المنازل فقط. كما حرصت على توضيح بعض الأمور الهامة بالنسبة للمصلين، أهمها أن تقام صلاة التراويح في المساجد الكبيرة فقط، ولا تقام داخل الزاوية الصغيرة التي لا يقام فيها صلاة الجمعة.

وبعد أن إنتهينا من كتابة المقالة، نتمنى أن نكون قدمنا لكم كافة المعلومات التي ترغبون في التعرف عليها عن تحميل إمساكية مصر 2021 ، وأيضا التوقيتات الرسمية لإنطلاق أول أيامه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *