السيرة الذاتية الشيخ سعد بن محمد الشقيران

أ / أمينة محمد ذكى

الشيخ سعد بن محمد الشقيران، واحدا من أهم الشيوخ الذين أثروا في المملكة وجدانا وعلما، لاسيما فهو العلامة الكبير والامام الواعي الدارس والواعظ الذي يعلي قيمة الدين الإسلامي وقيمة رسوله الكريم اليكم السيرة الذاتية للشيخ سعد بن محمد الشقيران.

الشيخ سعد بن محمد الشقيران

ينتمي إلى  قبيلة بني زيد المشهورة، ولد في بلدة القويعية، وكان يتمتع منذ الصغر بقوة الحفظ والبراعة الواضحة، تعلم وحفظ القران الكريم في سن صغيرة، ودرس تجويد القران على يد الشيخ محمد بن عبدالله اليابس، كما درس المنظومة الرحيبة، على يد الشيخ عبد اللطيف بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ.

سعد بن محمد الشقيران

كما درس أيضا ا لعقيدة الوسطية وأصول الأحكام، و ألفية ابن مالك وشرح ابن عقيل، و كتاب التوحيد ومتن الأصول الثلاثة (ثلاثة الأصول) ، فضلا عن متن القواعد الأربع كما درس علوم القران الكريم على يد محمد الأمين الشنقيطي .

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد فقد درس الفقه وأصوله، وكتب الفوائد الفقهية في كتاب المُحلّى لابن حزم وكتاب زاد المعاد لابن القيم الجوزية، كما تعلم تفسير القرآن الكريم، وشرح منظومة القواعد الفقهية، وشرح منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين.

كما درس في دار التوحيد على يد العلامة محمد بهجت البيطار ، الحديث والتفسير، ثم علوم العقيدة على يد الشيخ منصور المصري، ثم التفسير والأحكام الفقهية على يد الشيخ عبد الله عبد الغني خياط، ثم تعلم من كلا من عبدالله بن محمد بن رشيدان وعبدالرحمن بن محمد المقوشي –القاضيان في محكمة القويعية.

شاهد أيضا:-  من هم أبناء الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة

مناصب تقلدها الشيخ سعد بن محمد الشقيران

كان امام جامع القويعية الكبير منذ عام 1368هـ حتى عام 1410هـ؛فقد كان خير امام حيث يقدم الدعم والمشورة القائمة على كتب الله وسنته، بل كان لا يبخل على أحد ويقدم له كل الطرق لحل مشكلاته مع الصبر في تعليم تلامذته.

كما تولى  عقود  النكحة في القويعية، ثم مدرسًا بالمدرسة الابتدائية في القويعية، ثم رئيسًا للمكتبة الأهلية العامة للبحوث العلمية والتوعية الإسلامية، وأمين المكتبة العامة بالقويعية، كما تم تعيينه أمينًا للجمعية التعاونية الزراعية، وأمينًا لجمعية الخدمة الاجتماعية بالقويعية، كما كان يلقي دروس وخطب دينية في جامع الديرة القديم.

شاهد المزيد:-  من هي الشيخة مهرة آل مكتوم وزوجها ووالدتها

مؤلفات الشيخ سعد بن محمد الشقيران

له العديد من المؤلفات الهامة جدا منها،(ولله الأسماء الحسنى)، فضل القرآن والتمسُّك به، عقائد الفرق الضالة وموقف أهل السنة والجماعة منها، نصائح هامة لعامة المسلمين،  فضل العالم على العابد، (ولا يحزنك قولهم)، سيرة العالم محمد بن سيرين رحمه الله، (وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) فضل الاستغفار .

سعد بن محمد الشقيران

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *