التخطي إلى المحتوى

كيفية العناية بالطفل منذ ولادته الطفل حديث الولادة يحتاج إلي رعاية خاصة واهتمام وعلى الأم أن تعرف جميع الجوانب التي تتعلق برعايته وحمايته من الأمراض ، ويوجد بعض النصائح التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار وأهمها نظافة الطفل وبعض الأمور الأخرى التي نتناولها معكم في المقال التالي .

من الأشياء الهامة للعناية بالطفل نظافة جسده بالإضافة إلى تنظيف الشعر والوجه واليكم النصائح :

إستحمام الطفل

لا يجب أن يأخذ الطفل كل يوم حمام وبالخصوص في فصل الشتاء حتى لا يصاب الطفل بنزلة برد ولكن من الممكن أن تقوم الأم بمسح رأسه وفمه ووجه بعد كل رضعة يتناولها وتغيير الحفاضة بإستمرار ويمسح يده أكثر من مرة طوال اليوم ، وأن الإفراط في استحمام الطفل يتسبب في جفاف جلده .

يتم المسح على جلد الطفل بقطعة من القماش النظيفة المبللة بماء دافيء بعد أن تسقط سرته يمكن أن يأخذ حمام ويراعي ملء حوض الإستحمام بالماء الدافئ ، ويجب وضع منشفة أسفل منه بالحوض كي لا ينزلق ويتم وضع يد الأم أسفل الظهر وعدم إستخدام الصابون العادي ويكون اللوف المستخدم للطفل من الإسفنج .

نظافة شعر الطفل

يتم غسيل شعر الطفل بالشامبو الخاص بالأطفال أولاً ولا يجب الإكثار من الشامبو حتى لا يجف شعره وفي بعض الأوقات تقوم الأم بتقشير فروة رأس الطفل حديث الولادة نظراً لوجود القشرة في رأسه ولكن يمكن إستخدام زيت الأطفال ، عن طريق دهان فروة الرأس بعد غسيل الشعر ويتم تمشيط الشعر بفرشة ناعمة خاصة بالأطفال حتى لا تخدش رأسه .

نظافة الوجه

بعد غسيل شعره يتم غسل وجهه بالماء فقط بدون إضافة الصابون ومن المتوقع وجود البثور الحمراء في وجهه فلا داعي للقلق فأنها تكون طبيعية خلال الأسابيع الأولي للطفل .

نظافة الأذن والأنف

يجب على الأم أن تتأكد من النظافة خلف أذن الطفل وذلك لآن تلك المنطقة تكون عٌرضة للتلوث نتيجة اللبن الذي يتساقط أثناء الرضاعة فلا داعي لتنظيف أذنه من الداخل غير بعد مرور شهر من الولادة ، وتكون عن طريق استخدام الأعواد الطبية الخاصة وعلى الأم أن تكون حريصة في استخدامها وعدم إدخالها إلى داخل الأذن وتكتفي بالتنظيف المنطقة الخارجية فقط .

من الأمور الطبيعية أن يكون في أنف الطفل المخاط وأنما يزداد في بعض الأوقات وفي تلك الحالة يجب إستخدام شفاط المخاط ويجب الحرص الشديد أثناء القيام بعملية التنظيف لأنف الطفل وتنظفها بأعواد الأذن يومياً المبللة وذلك لعدم تراكم المخاط ولكي يستطيع الطفل التنفس بشكل سليم .

نظافة العين والرقبة

قومي بغسل عين الطفل بالماء كل يوم وحتى لا يشعر بالانزعاج يجب إستخدام قطعة من القماش الناعمة المبللة ويمسح بها وجهة الطفل مع التنظيف حول العين .

وتٌغسل رقبة الطفل ولكن بحرص شديد لكي لا تتعرض إلى الإلتهابات بسبب اللبن الذي يتساقط علية وبعد التجفيف جيداً يتم وضع بودرة التلك لحماية رقبة الطفل من التسلخات.

تنظيف الأعضاء التناسلية

يجب أن تهتم الأم بتنظيف الأعضاء التناسلية وخاصة الأطفال الإناث لكي لا تصاب بالبكتريا ، وذلك عن طريق استخدام قطعة مبللة من القطن بماء دافيء أو بزيت الطفل ويتم مسح العضو التناسلي برفق وعدم وضع أي مراهم في حالة وجود التهابات إلا بعد استشارة طبيب متخصص .

نظافة القدمين واليدين

الطفل حديث الولادة عند إتمام شهرين يقوم بوضع يديه في فمه وفي بعض الأوقات خلال الشهور المقبلة يضع قدمة بفمه ، ولذلك يجب على الأم أن تنظيفها بشكل جيد وباستمرار مع قص الأظافر للقدمين واليدين بقصافة خاصة بالأطفال ، ولكن لا يتم ذلك إلا والطفل نائم حتى لا يشد اليد أو القدم ويتعرض إلى الجروح .

نظافة الأسنان والفم

بالطبع لا تظهر أسنان الطفل قبل الشهر الخامس ولكن يجب علي الأم أن تراعي شيئاً هام بالنسبة للطفل ، وهو أن تقوم بتنظيف فمه بعد كل رضعة وذلك لإزالة بقايا اللبن ويمكن عمل ذلك بإعطاء الطفل القليل من الماء ولكن يكون سبق غلي الماء المستخدم بنظافة فم الطفل .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *