بحث عن أنواع المكتبات

Nada Hassan

للمكتبات دور كبير وهام وهو بث الثقافة والمعلومات التي ينتج عنها النهضة الفكرية والاجتماعية للشعوب والأشخاص، وفي يحثنا اليوم نتطرق إلى النقاش في احد الموضوعات الهامة التي يجب على الإنسان التعرف إليها، وهو دور المكتبات في حياتنا وأنواع المكتبات بشكل عام وخاص.

عناصر بحث عن أنواع المكتبات

  1. مقدمة بحث عن أنواع المكتبات.
  2. تعريف المكتبات.
  3. أنواع المكتبات.
  4. الخدمات التي تقدمها المكتبات.
  5. خاتمة بحث عن أنواع المكتبات.

أنواع المكتبات

مقدمة عن أنواع المكتبات

ان الأهمية الكبيرة للمكتبات في حياتنا اليومية والعلمية والعملية لا يمكن وصفها في بعض الكلمات ولا يمكن ان تقدر، فالمكتبات هي المنارة التي تنير الطريق للنهضة الفكرية والبحثية والعملية، والتي من خلالها يتم عمل افضل الأبحاث العليمة التي تعالج الكثير من المشاكل الاجتماعية، والتي من خلالها أيضاً يتم التفكير في كيفية التطوير السليم لاقتصاد البلاد وحل المشاكل الاقتصادية في جميع المجالات.

شاهد أيضًا:  بحث عن التسويق الالكتروني مع المراجع

تعريف المكتبات

ان المفهوم العام للمكتبات هو مكان مخصص فقط لتواجد الكتب والمراجع والأبحاث العلمية والدراسات المتطورة، ويشمل على جميع المعلمات في الكثير من المجالات الثقافية مثل الأدب والفن والمعلومات العامة والمعلومات الطبية، بالإضافة إلى مجالات التكنولوجيا والحسابات والعلوم وغير ذلك من جميع ما يشمل علية العلم،  كما توجد في المكتبات أيضاً الكتب الأجنبية التابعة للكثير من بلاد العالم بمختلف اللغات واللهجات.

أنواع المكتبات

أنواع المكتبات

  1. المكتبات العامة: وهي المكتبات المتخصصة لجميع فئات الشعب والذي من حق أي مواطن الدخول إليها والقراءة فيها مهما كان عمرة.
  2. المكتبات الخاصة: وهو المكان الذي يمتلكه الشخص داخل بيته والذي يقوم بتخصيصه فقط للكتب والعلم والقراءة.
  3. المكتبات المتخصصة: وهي التي تحتوي على نوع محدد من العلوم أو مجال واحد تُخصص فيه الكتب والمراجع والدراسات.
  4. المكتبات الإلكترونية: وهي مواكبة العصر الحديث حيث الإنترنت وتواجد المكتبات بكبسة زر دون تعب أو جهد أو عناء.
  5. المكتبات المدرسية: وهي عبارة عن مكان تخصصه وزارة التربية والتعليم للطلاب داخل المدرسة لنشر الوعي الثقافي والحث على أهمية القراءة.
  6. مكتبات الأطفال: وهو نوع هام جداً من المكتبات وهو مكان مخصص فقط للأطفال تواجد فيه كل ما يناسب أعمارهم من قصص ومجلات وغير ذلك.
  7. المكتبات القومية والوطنية: وهي كل ما يتم الاحتفاظ به من وثائق قومية بجميع الفهارس الهامة.

أنواع المكتبات

شاهد أيضًا:  بحث عن التنوع الحيوي والمحافظة عليه

الخدمات التي تقدمها المكتبات

للمكتبات دور كير جداً وفعال بالنسبة للأشخاص أو المجتمع فهي تساعد في الحصول على المعلومات الهامة عند عمل الأبحاث أو الدراسات، وعلى صعيد اخر فهي تخلق الفكر والوعي الثقافي والإلمام بما يحدث في العالم من حولك، وهذا بوجه عام في شتى المجالات العلمية والعملية وبالنسبة للأفراد والمجتمعات والبلاد.

خاتمة بحث عن أنواع المكتبات

تعرفنا على أهمية المكتبات بالإضافة إلى الأنواع المختلفة لها وتعريف كل نوع منها، فأن المكتبات لها دور كبير في تنمية العقول ولها اثر كبير في النهضة الفكرية والعلمية والعملية ، فأن المكتبات لها الفضل الكبير في ثقافة الإنسان وتفتح الأذهان والعقول واكتساب المهارات المختلفة في العلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *