دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية مكتوب كامل

أ / ايه السيد جبر

الحج أحد أركان الإسلام الخمسة ، وهو  فريضة واجبة على كل مسلم قادر بالغ عاقل، وبها يحصل العبد على الثواب والأجر العظيم سواء في الدنيا والآخرة ويعتبر السعي بين الصفا والمروة أحد الأركان المرتبطة بفريضة الحج ، وهو من الشعائر والعبادات التي شرعها رب العالمين لعباده المسلمين، وهي شرطًا أساسيا لصحة الحج، وهناك البعض الذي لا يعلم أي أدعية تقال عند الصفا والمروة .

دعاء بين الصفا والمروة

اللهم تقبل منا السعي والطواف. اللهم لقد تركنا المال و الولد ولا نبغى إلا رضاك فتقبل منا. اللهم نسألك الصحة والعفاف والغنى. اللهم نسألك من كل الخير الذي دعاك به سيدنا ومولانا محمد – صلى الله عليه وسلم

دعاء الصفا والمروة ٧ أشواط

اللهمَّ لك الحمد أنت نور السمواتِ والأرضِ ولك الحمد أنت قَيِّم السمواتِ والأرضِ ولك الحمد أنت ربّ السمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ. ومنها أيضاً: اللهمَّ لك أسلمتُ وبك آمنتُ وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت

دعاء الصفا والمروة من شعائر الله

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”. اللهم إنّي أسألُكَ رضاك والجنة، وأعوذُ بك من سخطك والنار”. يُستَحب أن يتلو الآية التالية: “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”

فضل الدعاء في الصفا والمروة

أنّه كان يدعو به أثناء الطواف بين الصفا والمروة، ويستحب الدعاء به، وهو: “رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا أعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم”. أن يدعو بما يشاء من خيري الدنيا والآخرة ويذكر الله تعالى بما يشاء من الذكر

دعاء الصفا والمروة

دعاء النبي عند الصفا والمروة

يقوم العبد بالسعي بين الصفا والمروة لتكون بدايته بجبل الصفا وينتهي بالمروة، ويقوم بتكرار ذلك بمعدل  سبعة أشواط متتالية مثلما كانت تفعل السيدة هاجر عليها السلام، ومن الأمور المشروعة التي يسن للحاج القيام بها خلال أداء هذا الركن الهام من أركان الحج، الإكثار من الدعاء والذكر والتوجه إلي رب العالمين بما شاء من الأدعية، إلا أن هناك بعض الأدعية الواردة عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، وهي كما يلي:

ثبت أن الرسول الكريم  قال: (…أبدأُ بما بدأ اللهُ به، فبدأ بالصفا، فرقي عليه، حتى رأى البيتَ فاستقبل القبلةَ، فوحَّد اللهَ، وكبَّره، وقال: لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيءٍ قديرٌ، لا إله إلا اللهُ وحده، أنجز وعدَه، ونصر عبدَه، وهزم الأحزابَ وحدَه، ثم دعا بين ذلك، قال مثل هذا ثلاثَ مراتٍ.

ثم يصلي على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ويقول عند هبوطه من الصفا في كل شوط: (اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار)، وأن يدعو بينهما (ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).

دعاء الصفا والمروة من السنة النبوية

دعاء الصفا والمروة

على الرغم من وجود نص صريح لدعاء الصفا والمروة من شعائر الله فإن العلماء جميعاً قد اتفقوا على أن الحاج يمكن الدعاء بكل ما يشاء أثناء السعي ما بين الجبلين طالباً من خالقه كل ما يتمنى سواء لنفسه أو لغيره وليس شرطاً أن يدعو بالدعاء الذي دعا به خاتم المرسلين فقط.

كما أنه من الإمكان أن يقوم بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم بصفة خاصة الآية الكريمة

”إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”

وأوضح العلماء أنه من الواجب على كل حاج الإكثار من التكبير والحمد والثناء على الله أثناء السعي بين الصفا والمروة بصفة خاصة عندما يكون متوجه صوب القبلة بالإضافة إلى استحباب الدعاء ببعض الأدعية أثناء السعي.

رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

ﺭﺑﻨﺎ ﺗﻘﺒﻞ ﻣﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ، ﻭﺗﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ.

اللهم إنّي أسألُكَ رضاك والجنة، وأعوذُ بك من سخطك والنار”

ﺭﺑﻨﺎ ﻻ ﺗﺰﻍ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﺑﻌﺪ ﺇﺫ ﻫﺪﻳﺘﻨﺎ ﻭﻫﺐ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﺇﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ.

ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻨﺎ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻣﻨﺎﺩﻳﺎ ﻳﻨﺎﺩﻱ ﻟﻺﻳﻤﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻣﻨﻮﺍ ﺑﺮﺑﻜﻢ ﻓﺂﻣﻨﺎ، ﺭﺑﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﻛﻔﺮ ﻋﻨﺎ ﺳﻴﺌﺎﺗﻨﺎ ﻭﺗﻮﻓﻨﺎ ﻣﻊ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ.

ﺭﺑﻨﺎ ﻭﺍﺗﻨﺎ ﻣﺎ ﻭﻋﺪﺗﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻠﻚ ﻭﻻ ﺗﺨﺰﻧﺎ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺇﻧﻚ ﻻ ﺗﺨﻠﻒ ﺍﻟﻤﻴﻌﺎﺩ.

السعي بين الصفا والمروة

قبل التعرف على محتوى هذا التقرير؛ يجب أولاً أن نعلم أن الصفا والمروة هما جبلين يقعان في شرق المسجد الحرام ”الكعبة الشريفة”، ويتم السعي بينهما في سبع أشواط بحيث يبدأ الحاج من عند جبل الصفا وينتهي عند جبل المروة مع العلم أن الذهاب من الصفا إلى المروة شوط والعودة من المروة شوط آخر.

دعاء الهرولة بين الصفا والمروة

دعاء الصفا والمروة من شعائر الله كامل

كما هو معروف أن السنة والكتاب هما المرجع الأساسي لكل المسلمين، ومنهم يستمد العلماء الأحكام المختلفة الخاصة بالشريعة الإسلامية .

لذلك من الطبيعي أن يكون د عاء الصفا والمروة من شعائر الله كامل قد جاء من السنة لأنه كما ورد عن الرسول الكريم “محمد بن عبدالله”–صلى الله عليه وسلم- أنه كان يردد دعاء واحد أثناء السعي بين الجبلين في المرة الوحيدة التي أدى فيها شعائر الحج، وهذا الدعاء هو:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يُحي ويُميت وهو على كل شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحدَه أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.

الصفا والمروة من شعائر الحج

أدعية السعي بين الصفا والمروة

لم يأمر الله سبحانه وتعالى- العباد بفعل شيء من العبادات إلا بوجود سبب لها لهذا نجد أن المولى –عز وجل- قد جعل السعي بين الصفا والمروة من شعائر الحج التي يجب على كل حاج القيام بها أسوة بما فعلته السيدة هاجر زوجة النبي إبراهيم –عليهما السلام- عندما سعيت بين الجبلين مع طفلها النبي إسماعيل –عليه السلام- بحثاً عن الماء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *