فوائد البسملة واسرارها

Dina Magdy

فوائد البسملة واسرارها نقدمها اليكم عبر موقع محتوى، يطلق على بسم الله الرحمن الرحيم اسم البسملة اختصارا لهذه العبارة العظيمة، لها منزلة عالية فضلها كبير وشأنها عظيم فهي تحمل كل الخير والبركة.

نبدأ جميع أمورنا بذكر البسملة بسم الله الرحمن الرحيم فقد افتتح بها كتاب الله القرآن الكريم، نتعرف من خلال هذا المقال الاتي على فوائد البسملة واسرارها.

فضل البسملة

فضل البسملة وأهمية ذكرها

ذكرت بعض فوائد البسملة واسرارها في السنة المطهرة، تابع معنا السطور التالية حتى نكشف لك عزيزي القارئ بعضها من هذه الأسرار وهي على النحو التالي:

حثنا الشرع والدين الإسلامي على افتتاح اى شئ نفعله في يومنا بذكر البسملة بسم الله الرحمن الرحيم لما تحمله من أسرار بالإضافة إلى فضلها العظيم، يستحسن أن يبدأ المسلم جميع أعماله بذكر بسم الله الرحمن الرحيم مثل الأكل والشرب وركوب البحر والخروج من المنزل وركوب المواصلات و الوضوء، والدليل على استحباب ذلك قول الله عز وجل في سورة الأنعام فكلوا مما ذكر اسم الله عليه(1).

لم يكن المقصود من ذلك أن يبدأ المسلم كل أفعاله بذكر بسم الله الرحمن الرحيم ولكن المقصد الحقيقي من ذلك هو أن يستعين المسلم بالله عز وجل في جميع أفعاله طالبا من الله العون والمدد، ما ذكر المسلم هذه العبارة على أي فعل إلا اتمه بفضل العون والمدد من الله عز وجل، نستعين بالله عز وجل من أجل قضاء أعمالنا سبحانك يارب ما أحوجنا إليك ياذا الجلال والإكرام.

فضل البسملة

أهم الأعمال الواجب ذكر البسملة بها

  • تلاوة القرآن الكريم: يستحب أن يبدأ المسلم تلاوته للقرآن الكريم بذكر البسملة بسم الله الرحمن الرحيم، كما يستحب ذكرها في مجالس الذكر وقبل أن يشرع المسلم في ذكره لله عز وجل، الذاكرين لله كثيرًا والذاكرات.
  • الوضوء : قبل أن يشرع المسلم إلى الصلاة يذهب إلى الوضوء، ولا يمكن للمسلم أن يتم وضوءه بدون ذكر اسم الله والاستعانة به، أذكر بسم الله الرحمن الرحيم قبل الوضوء، وقد أوصانا سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم بذكر البسملة قبل الوضوء، وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه وهذا يؤكد أهمية البسملة وفضلها العظيم(2).
  • دخول الخلاء: يستحب أن يذكر المسلم دعاء الخلاء حتى يحصن نفسه ويحميها من شر الشياطين ولهذا فإننا نردد دائما دعاء بسم اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث عند الدخول إلى الخلاء.
  • الأكل : علم سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم أصحابه الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم ذكر البسملة قبل الأكل وذلك لما ذكر في الحديث الشريف عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم (3).

فضل البسملة

ما ورد في المقال من آيات

(1) قال تعالى: ﴿ وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ﴾ [هود: 411]، وقال تعالى: ﴿ فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ ﴾ [الأنعام: 1188].

(2) كما جاء في الحديث من رواية أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: “لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه”.

(3) جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لربيبه عمر بن أبي سلمة: “يا غلام سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *