معنى اسم دنيا Donia و14 من صفات حاملة هذا الاسم

أ / ايه السيد جبر

اسم دنيا من الأسماء التي كثر انتشارها في عصرنا الحالي حيث أن الكثير من الأمهات تميل إلي هذا الاسم الجميل الذي يعطي انطباعا جيدا، وله وقع جميل علي الأذن، كما أنه يبعث علي الحيرة والتساؤل وأيضا علي التفاؤل والإيجابية والبنت التي تمتلك اسم دنيا تشعر بأنها حازت كل ما علي وجه الأرض فهنيئا لكل أنثى تسمى دنيا.

معنى الاسم الفتاة المتدينة بل وشديدة التدين
أصل الاسم عربي
تصنيف الاسم أسماء بنات
حرف الدال

اسم دنيا في القرآن

معنى اسم دنيا

يمكن أن نسمي هذه الفقرة باسم أصل التسمية الذي جاء منه اسم دنيا المستخدم كاسم علم مؤنث لأن لفظ دنيا أحد الألفاظ القرآنية التي ذكرت في المصحف الشريف في أكثر من آية في أكثر من سورة.

ومعنى اسم دنيا لم يختلف في أي من الآيات عن بعضها البعض وسوف نتخذ سورة البقرة مثال على ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى

“فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ”في الآية رقم 217.

معنى اسم دنيا

ذكر معجم معاني الأسماء أن المقصود من تسمية الفتيات بهذا الاسم  هو أن تكون الفتاة سعيدة وفرحة لأنه تشبيه لما تتمتع به الدنيا من مباهج ومحاسن ومتع تميل لها النفس وتسعد بها ، ويكون المقصود من هذه المباهج الحلال بعيداً عن المباهج المحرمة في منج الله.

معنى اسم دنيا في اللغة العربية

أوضحت معاجم اللغة معنى اسم دنيا في اللغة العربية هو عكس الآخرة وهي الحياة المعاصرة التي نحيا بها والتي نتركها عند مماتنا والدنيا هي مؤنث لكلمة الأدنى وجمع الاسم الدني يأت ودنى وأيضا القريبة وعكسها البعيدة.

ووجد بعض المعاني الأخرى الخاصة بالاسم التي تختلف من جملة لأخرى مثل “أقام الدنيا وأقعدها”أي أنه أحدث ضجة كبيرة وأثار الحديث والقيل والقال حول موضوع محدد .

ويقال على متاع الدنيا ومباهجها “حرث الدنيا”والمقصود بها المال والبنون باعتبارهما المباهج الأكبر في هذه الحياة.

اقرأ أيضًا:  معنى اسم دانسيا وصفات حاملة الاسم Dansia

شخصية اسم دنيا

شخصية اسم دنيا يمكن التعرف عليها عن طريق الصفات التي اشتركت بها معظم الفتيات التي تعرف بهذا الاسم، وهذه الصفات تم التعرف عليها من خلال الدراسات التي أقيمت بواسطة علماء النفس وهي كالتالي :

  1. فتاة مرحة وتحب الضحك والهزار خاصة أنها تتمتع بخفة الظل.
  2. نشيطة ومنطلقة ولديها عقل متفتح يجعلها مقبلة على الحياة.
  3. تحب السفر والتنقل وتكره المكوث في المنزل والحياة الروتينية لأنها تعشق التغير.
  4. إنسانة متواضعة وتتمتع بأخلاق عالية كما أنها ناجحة في حياتها سواء كانت العملية أو الشخصية.
  5. قد يعيبها أن البعض يراها سطحية ومن الصعب أن تتحدث بجدية.
  6. دنيا اسم يحمل الكثير من المعاني الجميلة وتتمتع دنيا بصفات كثيرة رائعة فهي جميلة جدا أخلاقها عالية وتتميز بالهدوء والنعومة، رقيقة القلب والمشاعر، تتميز بجمال الروح وطيبتها الشديدة، إنسانة متسامحة ، نقية السريرة طاهرة النفس محبوبة من الجميع.
  7. كما أنها تتمتع بذوق عالي في الحديث، و طهر ونقاء، بيضاء.
  8. دنيا تتميز بأنها شخصية مرحة تحب الضحك والهزار واللعب فهي مهما كبرت تظل طفلة تشع بهجة وحيوية، يحبها كل من يراها ويتودد إليها، فهي خفيفة الظل جذابة.
  9. يحبها كل من يراها ويتمني قربها وصدقاتها.
  10. دنيا بنت رياضية نشيطة تحب ممارسة الألعاب الرياضية فهي تحب الحياة ومملوءة بالحيوية والشباب.
  11. كل من تحمل اسم دنيا فهي بنت تتمتع بالأنوثة فهي تحب أن تكون جميل وأنيقة وصاحبة طلة محببة فهي تهتم بمظهرها وشكلها فهي عاشقة للأزياء والموضة.
  12. دنيا هي البنت المتفوقة المجتهدة التي تسعي وراء و تحب عملها وتبذل مجهودا لتتفوق وترتقي مناصب عليا فيه فهي دائما قلقة بشأن مستقبلها.
  13. ذكية ولها عقل راجح وفطنة.
  14. بشوشة الوجه ذات ابتسامة ساحرة

اقرأ أيضًا:  معنى اسم ديما وشخصيتها في الإسلام والقرآن الكريم

دلع اسم دنيا

اسم دنيا له الكثير من أسماء الدلع والتدليل وقد اخترنا بعض هذه الأسماء:

  • دودي.
  • دوء دوءة.
  • دودو.
  • نونو.
  • نونا.
  • نونة.
  • دوني.
  • نينو.
  • نودو.
  • نودي.

اقرأ أيضًا:  معنى اسم داريا وصفات حامل الاسم Daria

اسم دنيا بالإنجليزي

نظراً لأن اسم دنيا من الأسماء التي يوجد لها ترجمة حرفية في اللغة الإنجليزية كان يجب علينا أن نوضح طريقة الكتابة الصحيحة الخاصة بهذا الاسم في هذه اللغة، واسم دنيا بالإنجليزي يمكن أن يكتب بأكثر من طريقة هي

.”Donia”أو “Donya”.

والي هنا نكون قد استعرضنا الاسم وصفات من تحمله ولمن ترغب في معرفة اسم معين كل ما عليها أن تترك هذا الاسم في تعليق أسفل نحن نسعد دوما بتعليقاتكم واستفساراتكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *