قائمة النباتات المهددة بالانقراض في المملكة

ماريهان أحمد

توجد العديد من النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية، نتيجة لبعض العوامل البيئية أو عوامل بشرية مثل تعدى الانسان على النباتات وعدم تقدريها بالطرقة الصحيحة، اليكم قائمة النباتات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية.

النباتات المنقرضة بالمملكة

من أهم النباتات المهددة بالانقراض في المملكة، نبات الحندبان، الدخن الإصبعي، اليقطين، كزبرة القصيم، الأرز والبصل والثوم الحساوي، البن، الثوم اليماني، الموز البلدي.

النباتات المنقرضة بالمملكة

جدير بالذكر ان النباتات المنقرضة تسبب الكثير من المشاكل، منها اختلال التوازن البيئي، ومن هنا تم إقامة العديد من المحميات الخاصة بالنباتات حول العالم للمحافظة على الانواع النادرة من النباتات .

أسباب انقراض النباتات بالمملكة

العوامل البيئية، مثل الاضطرابات البيئية و ظاهرة الزحف الصحراوي، ووجود الكثبان الرملية الجافة التي كانت موجودة منذ القدم أدت إلى تدمير التكوين الجيني للنباتات.

قلة الأيدي العاملة في المجال الزراعي، وقلة الراغبين في العمل في المجال الزراعي اعتقادا منهم أنه مجال لاربح فيه واتجهوا للصناعات الأخرى المختلفة، هجرة المذراعين بسبب وجود المحاصيل التقليدية وفقط داخل المملكة.

شح المياه الجوفية، لأنه لا توجد في المملكة أنهار وبالتالي فان هناك مشكلة ري النباتات كما يجب أن يكون الأمر، حيث تعتمد الزراعة في المملكة على الماء الجوفي.

النباتات المنقرضة بالمملكة

ارتفاع نسبة الاحتباس الحراري وزيادة درجة الحرارة مع اللجوء إلى المواد الكيميائية والسامة في زراعة النباتات وهو الأمر الذي ضر كلا من النبات والتربة، مع تعرض التربة للمزيد من الانحرافات، فضلا عن العوامل الجوية القاسية في المملكة، مع قلة الأمطار.

نباتات مهددة بالانقراض بالعالم

الشجرة المرجانية ، (المعروفة علميا باسم إريثرينا شليبيني)،وهي تنتمي لفصيلة النباتات البقوليات وكان يعتقد أنها تعرضت للانقراض ولكن اعيد اكتشافها مجددا ولكنها مازالت مهددة بالانقراض لان عددها قليل للغاية حول العالم.

شاهد المزيد:-  من خصائص النباتات معراة البذور عدم قدرتها على تكوين ازهار

النباتات المنقرضة بالعالم

عشبة البقدونس السرخسية في جزيرة أسنسيون في جنوب المحيط الأطلسي، وهي من النباتات المفيدة للغاية ومن الممكن استخلاص مكونات منها تفيد الجسم البشري، ومن المعروف ان البقدونس بشكل عام له العديد من الفوائد في علاج الجهاز الهضمي ومشاكل الجهاز التنفسي العلوي.

نبات إبريق أتنبَره (واسمه العلمي نيبينثيس أتنبرويي) وهو نبات مميز الشكل للغاية حيث يغلب عليه شكل الابريق ومن هنا جاء اسم النبات، وهو من أنواع النباتات الاكلة للحشرات، حيث تحيط النبتة عن طريق عدد من الأضلاع الحشرة، وعندما تقع الحشرة داخل الفخ تقع في  السائل الهاضم الموجود في الأسفل فتموت وتهضم.

شاهد المزيد:-  كيف ستكون نهاية العالم ويوم القيامة بالتفصيل

النباتات المنقرضة بالعالم

الزهرة الغريبة تحت الأرض، تختلف هذه النبتة تحديدا عن باقي أنواع النباتات في أنها لا يوجد بها ماده الكلوروفيل، لذا لا يمكنها ان تستمد الطاقة من اشعه الشمس، كما تنتج النبتة  الواحدة أكثر من مئة زهره ذات الوان بيضاء وحمراء، كما تتميز هذه النبتة  بعطرها القوي.