تعبير عن غزوات الرسول بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بنشر الدعوة الإسلامية بين جميع الناس وإعتمد في ذلك على الغزوات والفتوحات وقد أذن الله سبحانه وتعالى للمسلمين بقتال المشركين وذلك بعدما تعرضوا للتعذيب والظلم وذلك ما تم ذكره في القرأن الكريم في محكم آياته “أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ* الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ”.

عناصر موضوع تعبير عن غزوات الرسول

  1. مقدمه عن غزوات الرسول
  2. أشهر غزوات الرسول
  3. غزوه بدر
  4. خاتمة عن غزوات الرسول

مقدمه عن غزوات الرسول

هناك الكثير من الغزوات التي قادها الرسول صلى الله عليه وسلم بهدف نشر الدعوة الإسلامية ومن أشهرهم غزوه بدر وغزوه الخندق والطائف وبنو قزيظه وحنين وغيرها حيث تخطي عدد هذه الغزوات أكثر من سبعة وعشرين غزوة ،لم يقود الرسول الكريم جميع الغزوات ولكنه أناب بعض الصحابة للقيادة الجيش بدلا منه .

حتى وصل عدد الغزوات التي قادها الصحابة إلى حوالي سبع وأربعين غزوة، وعلى الرغم من عدد الغزوات الكبير إلا أن الإسلام دين تسامح فقد أمر الرسول الجيش وقادته بعزم قتل النساء والأطفال والشيوخ  فرسالة للإسلام جاءت لنشر النور والخروج من الظلمات والتعمير وليس التخريب .

تعبير عن غزوات الرسول

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الإسلام

غزوة بدر

حدثت غزوة بدر في منطقة تقع بين مكة والمدينة السنة الثانية من الهجرة وبالتحديد في يوم 17 رمضان وقد سميت بذلك الإسم لأنها وقعت عند بئر بدر وكان السبب الرئيسي للغزوة هو حدوث صدام بين المسلمين والقلقلة التجارية التي كانت بقيادة أبا سليمان الذي استعان بزعماء قريش ليستنجد بهم وعلى رأسهم أبو جهل، وعلى الرغم من نجاة القافلة إلا أن أبو جهل صمم على القتال .

لم يكن جيش المسلمين كبيرا بالدرجه الكافيه لمواجهه كفار قريش في غزوة فكان عددهم هو 314 وجيش قريش أكثر من 1000 رجل وقد نجح جيش المسلمين بقياده حمزه وعلى بن أبي طالب وعبيده ابن الحارث في القضاء على جيش قريش وقتل أبو جهل .

أشهر غزوات الرسول

وفي سياق الحديث عن تعبير عن غزوات الرسول هناك الكثير من الغزوات الأخرى التي كانت في غاية الأهمية في رحله نشر الإسلام مثل غزوة أحد التي وقعت في شهر شوال في العام الثالث من الهجرة على جبل أحد الموجود في شمال المدينة المنورة.

وكان سبب هذه للغزوة هو رغبه كفار قريش في الإنتقام من المسلمين بعد غزوة بدر وكان عدد جيش المسلمين قليل جدًا مقارنة بعدد جيش الكفار ولكن دارت المعركة وقد نجح جيش المسلمين في تحقيق الإنتصار .

ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فقد خالف بعض الرماة أوامر الرسول ونزل لأرض المعركة من أجل جمع الغنائم فاستغل الكفار هذا الحدث وهجموا على جيش المسلمين بقياده خالد بن الوليد وانتهت الغزوة بهزيمه جيش المسلمين.

وكذلك غزوه الخندق في العام الخامس للهجرة وغزوة حنين في العام الثامن من الهجرة في حنين ثم تلاهم فتح مكة المكرمة في 20 رمضان في العام الثامن من الهجرة في مكة المكرمة وقامت بسبب نقد كفار قريش لصلح الحديبية فقام الرسول بتجهيز الجيش وانطلق نحو مكة وتم فتحها دون قيام حرب بين الجيشين.

شاهد أيضًا:  تعبير عن الإسلام دين السلام بالعناصر الرئيسية

خاتمة موضوع تعبير عن غزوات الرسول

سعي الرسول صلى الله عليه وسلم بكل طاقته لنشر الدعوة الإسلامية في جميع أنحاء العالم واعتمد في أسلوبه على النصح والإرشاد واللين فى الإسلام دين العفو والتسامح ولم يدخل المسلمين في حروب إلا دفاعا عن أنفسهم وعن دينهم.

تعبير عن غزوات الرسول

يمكنكم الأن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *