موضوع تعبير عن حياة الرسول بالعناصر الرئيسية

أ / نورهان مرسي

إذا تحدثنا عن مكارم الأخلاق فيجب أن نذكر الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم لأن اخلاقه تسمو لأعلي الدرجات وقد تميز عن أي بشر آخر بالكمال وإذا تأملنا إلي حياة الرسول الكريم سوف نجد أنها مليئة بالعظمة فهو خاتم الأنبياء والمرسلين وقد اصطفاه الله سبحانه وتعالى ليكون خير البشر أجمعين وذلك لأنه يعلم قدرته علي تحمل المسئولية وحمل الرسالة ونشر دين الله .

العناصر

  1. مقدمة
  2. أبناء الرسول
  3. بعثة الرسول
  4. خاتمة

مقدمة موضوع تعبير عن حياة الرسول

أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة يقتضي بها في كل أمور الحياة وتعتبر دليل قاطع على نبوته فقد تمكن من تحويل مسار أمة كاملة كانت تعبد الأصنام إلى أمه تعرف من هو الله وتعبده وتطلب منه العفو والغفران وشفاعة النبي يوم الحساب.

وقد تمكن الرسول الكريم من إقامة حضارة إسلامية بنيت على الأخلاق والدليل على ذلك ما تم ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى وإنك لعلى خلق عظيم .

كان يلقب سيدنا محمد منذ صغره بالصادق الأمين لذلك لم يستطيع أحد أن يكذبه أو يخونه لذلك عندما بدأت بعثته اتهمه أعدائه بالجنون والسحر وذلك لقلة حيلتهم وعدم وجود أي شيء سلبي في شخصيته وأخلاقه يستطيعون أن يشككون من خلاله في أخلاقه أو حقيقة رسالته .

تعبير عن حياة الرسول

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر كامل

هجرة الرسول الكريم

وفي سياق الحديث حول تعبير عن حياة الرسول بعد اشتداد الوضع في مكة خرج الرسول صلى الله عليه وسلم منها في عمر الثالثة والخمسين مع صديقة في اليوم الأول من ربيع الأول واتجهوا إلى اليمن حتى وصلوا إلى غار ثور ومكثوا فيه ثلاثة أيام ثم رحلوا منه قاصدين المدينة المنورة .

وفي اليوم الثاني عشر من ربيع الأول وصل الرسول وصاحبه إلى المدينة ووجدوا أهلها في انتظاره سعدا كثيرا بقدومه وأخذوا ينشدون الكثير من الأناشيد ترحيبا بوصوله وأشهر هذه الأناشيد هو طلع البدر علينا .

قام الرسول الكريم بإنشاء أول مسجد في الإسلام وهو مسجد قباء في قرية قباء بجوار المدينة المنورة أثناء طريقه إلى هناك فقد بلغه يوم الجمعة أثناء رحلته وأراد أن يصلي صلاة الجمعة فقام ببناء المسجد وصلى به أول صلاة وخطب به أول خطبة في الإسلام .

بعثة الرسول الكريم

نزل الوحي علي الرسول في إحدى ليالي شهر رمضان عندما كان يتعبد في غار حراء ومن هنا بدأت دعوته للإسلام وكان ينتظر كل ليله في الغار ليتلقى الأوامر من جبريل عليه السلام حتي ينشرها بين الناس ثم هاجر بعد وفاة السيدة خديجة من مكة إلي المدينة بعد أن فتح الكثير من المدن في طريقه وكون جيش كبير واستمرت دعوته وغزواته حتي نجح في نشر الإسلام في الكثير من بقاع الأرض حتي وفاته .

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر كامل

أعمال الرسول في المدينة

لم يمكث الرسول صلي الله عليه وسلم في المدينة المنورة طويلا حتى بدأ بالتفكير في بناء مسجد في نفس المكان الذي بركت فيه ناقته وشارك المسلمين في بناء المسجد بمساعدة الرسول الكريم فقد كان ينقل معهم الطوب حتى تم بناؤه من الطوب وتثقيفه من الجريد وكانت أرضه من الحصا .

أهتم الرسول أيضا بتقوية العلاقة بين المهاجرين والأنصار حتى أنهم كانوا يتقاسمون كل شيء بينهم من أموال وبيوت وأعمال ،وبعد ذلك نجح الرسول صلي الله عليه وسلم في قيادة جيش المسلمين في العديد من المعارك والغزوات ضد المشركين والكفار وأقبل علي أداء العمرة أكثر من مرة ثم قام بحج حجة واحدة سميت بحجة الوداع.

شاهد أيضًا:  تعبير عن غزوات الرسول بالعناصر الرئيسية

أبناء الرسول

لم يعش للرسول صبيه وذلك لأنه كان أخر الأنبياء والرسل وكان أبنائه هم القاسم وإبراهيم والطيب وقد ماتوا جميعا ولكنه رزق بأربعة بنات كانت أولهم زينب التي تزوجت من أبو العاص بن ربيع وكذلك رقيه التي تزوجت من عثمان بن عفان وأم كلثوم التي تزوجت من عثمان بن عفان أيضا ولكن بعد أختها رقيه وابنته فاطمة التي تزوجت من علي بن أبي طالب .

وفاة الرسول الكريم

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن حياة الرسول استمرت رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم في نشر الدعوة الإسلامية حتى بلغ من عمره ثلاثا وستين سنة وقد أدركه الموت في يوم الإثنين الموافق الثاني عشر من ربيع الأول في العام الحادي عشرة من الهجرة بعد أن ألقي خطبة الوداع ،فقد ولد الرسول الكريم في مكة وتوفي في المدينة المنورة .

تعبير عن حياة الرسول

خاتمة موضوع تعبير عن حياة الرسول

وفي سياق الحديث حول تعبير عن حياة الرسول استمر الرسول في دعوته للإسلام حتى توفي وهو يبلغ من العمر ثلاثة وستون عاما وكان ذلك بعد الهجرة بإحدى عشر عاما وكان لوفاته حدث كبير أثر في نفس جميع المسلمين ،وقد عاني الرسول الكريم من الكثير العقبات التي واجهته في رحله نشر الإسلام ولكنه في النهاية نجح في نشر رسالته التي مازالت مستمرة في الانتشار حتي وقتنا الحالي وحتي تقوم الساعة .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *