أودية ممنوع للحاج المرور بها خلال رحلة الحج

أ / أمينة محمد ذكى

أودية ممنوع للحاج المرور بها خلال رحلة الحج عبر موقع محتوى, الحج له مبطلاته وهو أمر ورد في القرآن الكريم وفي السنة النبوية المشرفة، لان رحلة الحج من الرحلات الدينية التي تستهدف تنقية الروح والقلب والتوبة عن كل أنواع المعاصي التي اقترفها الانسان، اليكم أودية يجب على الحاج تجنب الوقوف بها.

أودية ممنوع للحاج

في هذا السياق قال رسول الله صل الله عليه وسلم: « عرفة كلها موقف، وارفعوا عن بطن عرنة، والمزدلفة كلها موقف، وارفعوا عن بطن محسر، وشعاب منى كلها منحر » [أخرجه بن ماجة] .

وادي محسر

وادي محسر، يقع في مكة المكرمة، بطول كيلومتران وعرضه من عشرة إلى عشرين متر،وهو تحديدا بين مزدلفة ومنى، وهو وادي يجب على الحاج الاسراع عند المرور به ، ويطلق على الوادي اسم وادي النار كما يقول أهل مكة المكرمة، فقد قال الصحابي جابر بن عبد الله قال في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم إنه لما أتى بطن محسر حرك قليلًا، ويروى أن عمر بن الخطاب لما أتى محسر أسرع.

اودية ممنوعة للحاج

سبب الامتناع بوادي محسر

روي ان سبب عدم وقوف الحاج بهذا الوادي أن الوادي شهد عقاب الله تبارك وتعالى لجيش أبرهة الحبشي، حينما رفض فيل أبرهة الحبشي هدم بيت الله الحرام،حيث سلط الله عز وجل طيور أبابيل على أبرهة وجيشه،ويقال أيضا ان الوادي شخص اصطاد فيه فنزلت نار من السماء فأحرقته.

وادي عرنة

يقع الوداي بالقرب من مسجد نمرة ووادي نعمان، و يفصل بين مشعر عرفة ومزدلفة،وهو أرض جافة للغاية، ولابد للحاج عند المرور بها في طريقه أن يسرع، كما يوجد العديد من اللوحات الموجودة على الطريق تدل الحاج على ضرورة الاسراع من هذا الوادي.

اودية ممنوعة للحاج

سبب الامتناع بوادي عرنة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم قال: «الحج عرفة» وعرنة ليست من عرفة ، لذا فهي ممنوعة ، كما قال رسول الله أنها وادي الشيطان كما ذكر ابن الهمام كمال الدين بن عبد الواحد في كتابه فتح القدير.

مبطلات الحج

  • الجماع والعلاقة الزوجية الحميمة، ولكن إذا حصل الجماع أو الإنزال بعد قيام الشخص برمي جمرة العقبة، أو بعد طواف الإفاضة، أو بعد مضي يوم النحر ، ولم يكن الشخص قد رمى أو طاف، فإنّ حجه لا يفسد ولكن يلزمه في هذه الحالة ذبح الفداء، وفقا لرأى بعض الفقهاء.
  • عدم القيام بأي ركن من أركان الحج، وهم أربعة نيّة الدخول في النُسُك، الوقوف بعرفة، طواف الإفاضة، السعي بين الصفا والمروة .
  • وبخصوص النية فقد قال الرسول النبي صلى الله عليه وسلَّم: (إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرتُه إلى دنيا يصيُبها، أو إلى امرأةٍ ينكحها، فهجرتُه إلى ما هاجر إليه).
  • وأما الوقوف بعرفة، فقد روي عبد الرحمن بن يعمر الديلي: (أن ناساً من أهلِ نَجْد أتوا رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وهو بعرفةَ، فسألوهُ فأمرَ منادياً ينادي: الحجُّ عرفةُ، من جاءَ ليلةَ جمعِ قبلَ طلوعِ الفجرِ فقد أدركَ.

اودية ممنوعة للحاج

قدمنا لكم قائمة أودية يجب على الحاج تجنب الوقوف بها، لانها تبطل الحج وفقا لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع توضيح سبب الامتناع وعدد من مبطلات الحج .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *