بحث عن رأس السنة الهجرية

Nada Hassan

رأس السنة الهجرية واحتفالات المسلمين به في دول العالم الإسلامي، فهو احتفال ديني مميز عن باقي المناسبات خلال العام، وفي بحثنا هذا نتعرف على اهم المعلومات عن رأس السنه الهجرية، وما هي قصتها، وما الدروس المستفادة منه، وغير ذلك من المعلومات الهامة التي يبحث عنها الطلاب لكتابة موضوع تعبير أو بحث يصلح للابتدائية والإعدادية.

عناصر بحث رأس السنة الهجرية

  1. مقدمة بحث
  2. ما هي رأس السنة الهجرية.
  3. مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية.
  4. كيفية استقبال رأس السنة الهجرية
  5. خاتمة بحث

رأس السنة الهجرية

مقدمة بحث رأس السنة الهجرية

مناسبة دينية هامة وحدث ديني كبير غير مجرى التاريخ الهجري، فهو هجرة الرسول الكريم سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله علية وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والتي يعتبرها المسلمون في شتى بقاع العالم الإسلامي أنها ذكرى لا يجب ان تمر مرور الكرام، ولكن يجب الوقوف عندها والاحتفال بها وتشييد ذكراها.

شاهد أيضًا:  بحث عن بر الوالدين كامل بالعناصر الرئيسية مميز

ما هي السنة الهجرية

رأس السنة الهجرية هي هجرة الرسول صلى الله علية وسلم ومن معه من مكة إلى المدينة، وكانت بداية جديدة للتوسع في نشر الرسالة والدين الإسلامي، وبدأ منذ تلك الفترة العمل بالتاريخ الهجري في تعاملات المسلمين، وذلك لأهميته ذلك الحدث الجليل والعظيم في الإسلام وانتصار الدين الإسلامي دين الحق والسماحة ودين الله تعالى على الكفار وديانة عبادة الأصنام والجهل والظلام.

مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية

  1. يحتفل المسلمون في هذا الوقت من كل عام ببعض الطقوس الجميلة ومنها صيام هذا اليوم الديني الهام.
  2. بعض المسلمون يتجهون إلى أداء العمرة فما أجمل من هذا اليوم وتلك المناسبة الدينية المقدسة لذلك.
  3. تبادل الزيارات العائلية وإقامة الولائم والعزائم للاحتفال بهذه المناسبة الجميلة في جو اسرى بديع.
  4. تقوم الدولة بإعطاء هذا اليوم اجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين لديها احتفالاً بالذكرى الهامة السنة الهجرية الجديدة.

رأس السنة الهجرية

شاهد أيضًا:  بحث عن مفهوم التنسيق الإداري والمالي

كيفية استقبال السنة الهجرية

يعمل المسلمون في شتى دول العالم العربي والإسلامي على استقبال العام الهجري الجديد بالدعاء إلى الله ان يكون مليء بالخير، فهو أمل جديد يتجدد للمسلمين بأن يغفر الله لهم ذنوبهم ويرزقهم الهدى والصلاح والتقوى، فالعام الهجري الجديد هو من أهم المناسبات الدينية الجميلة التي يشعر الإنسان المسلم فيها بالتقرب إلى الله تعالى وأن تكون بداية جديدة معه.

خاتمة رأس السنة الهجرية

في ختام بحثنا هذا اليوم عن أهمية المناسبة الجميلة السنة الهجرية، تعرفنا على ما هي السنة الهجرية، وتعرفنا على أهم مظاهر الاحتفال للمسلمين في مصر والدول العربية الإسلامية، كما تعرفنا على كيفية استقبال العام الهجري، وهذا لأهميته الكبيرة بالنسبة للإسلام والمسلمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *