بحث عن واجبنا نحو الام

Nada Hassan

الأم عطاء وحنان وتضحية كبيرة لا تقارن، فلا توجد كلمات توصف فضل الام العظيم تجاه تربيتها لأبنائها ودورها العظيم التذي كرمها الله تعالى علية احسن تكريم، في ان جعل الجنة تحت أقدامها، فما اعظم منه تكريم وجزاء، واليوم من خلال بحثنا هذا عن دور الام وواجب الأبناء نحوها، نناقش في عدد من العناصر الهامة بعض الأمور التي يجب على كل إنسان مراعاة ذلك في حياته تجاه امه.

عناصر بحث واجبنا نحو الام

  1. مقدمة بحث عن واجبنا نحو الام.
  2. واجبنا نحو الام.
  3. فضل الام في حياة الأبناء.
  4. دور الام في الإسلام.
  5. خاتمة بحث عن واجبنا نحو الام.

واجبنا نحو الام

مقدمة بحث واجبنا نحو الام

فضل الام كبير وعظيم ولا يمكن مهما عمل الأبناء من تضحيات ان يوافي هذا حقها عليهم، ولكن على الأبناء دور كبير وهام جداً تجاه الام وعليهم الكثير من الواجبات التي يجب ان يفعلوها إرصاءً لها وتعويضها عن تعبها في الحياة وعنائها في تربيتهم، وهذا ما نتحدث عنها تفصيلياً في السطور التالية.

واجبنا نحو الام

  1. البر والرحمة هما الأساس في التعامل مع الام بعدما قضت عمرها في الحافز على أبنائها وتربيتهم تربية وصالحة وسليمة.
  2. الاحترام هو العامل الأساسي للتعامل مع الام والذي حثنا الله عليه في قراَنه الكريم حيث قال”ولا تقل لهام أف”.
  3. التحلي بالحب والحنان والعطف عليها فهي تحملت الكثير من التعب والمشقة وغمرتنا بالحب والحنان والعطف والآن جاء دور الأبناء لذلك.
  4. الحرص على خدمتها والبحث لها عن كل سبل الراحة فقد تعبت كثيراً في حياتها لكي يرتاح أبنائها.
  5. راحة الام ونيل رضاها يعود على الأبناء بالخير فأن رضاها من رضا الله تعالى.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن دور الام في حياة الأبناء

فضل الام في حياة الأبناء

وأما عن دور الام وفضلها في حياة الأبناء فهذا يحتاج إلى مجلدات وكتب لنرصد جانب واحد فقط من فضل الام على أبنائها، ولكن باختصار كبير وشديد ان الام هي مصدر الأمان والراحة والحنان والعطف والصبر والتحمل لابنائها.

فالأم هي من يستمد منها الأبناء قوتهم واستطاعة مواجهة ومصاعب الحياة من منحها القوة لهم، وتصبيرهم على الدنيا وما فيها، الام هي مصدر الراحة النفسية والإحساس ان هناك سند قوي يلجأ الإنسان له في أي وقت.

واجبنا نحو الام

دور الام في الإسلام

الإسلام وضع مكانه عالية للام ودور هام لها وركيزة أساسية في حياة أبنائها الدينية والإسلامية، فقد منح الله تعالى الام أعلى الدرجات والتي يجب حرص الأبناء على عدم غضبها وانه على قدر المستطاع يقومون بالفوز برضاها حرصاً منهم على عدم غضب الله تعالى عليهم، فقد جاءت الكثير من القصص والمواعظ في السيرة النبوية عن فضل الام والفور برضاها هو سبب دخول الجنة.

شاهد أيضًا:  بحث عن بر الوالدين كامل بالعناصر الرئيسية مميز

خاتمة بحث عن واجبنا نحو الام

في خاتمة بحثنا الهام اليوم عن الام وفضلها ودورها تجاه ابناها، وواجبنا نحو الام والذي يعتبر الركيزة الأساسية لحياة صالحة للأبناء يرضى الله عنهم فيها ويرزقهم الجنة وراحة البال والحياة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *