كابتن ياسمين الميمني أول سعودية حاصلة على رخصة طيران

أ / أمينة محمد ذكى

لاشك ان المرأة السعودية تشهد الان تطورات كبيرة داخل المملكة فمنذ أن سمحت المملكة للنساء بقيادة السيارات وانطلقت النساء السعوديات يحققن المزيد من الاحلام والآمال ، ومن هؤلاء النساء ممن اتجهوا إلى قيادة الطائرات، اليكم ياسمين الميمني أول سعودية حاصلة على رخصة طيران.

كابتن ياسمين الميمني

تبلغ كابتن ياسمين الميمني من العمر الثامنة والعشرين، وهي أول سعودية حاصلة على رخصة طيران كما حصلت على رخصة طيار خاص من الأردن، حتى أنها اتمت 300 ساعة تدريب في الولايات المتحدة الامريكية لتنال رخصة “طيار تجاري .

ياسمين الميمني

وكانت كابتن ياسمين الميمني قد حصلت على  استبدال الرخصة الأميركية بسعودية منذ 2013م، ولكنها في هذا الوقت  أي شركة طيران سعودية أو خليجية لتعمل بها.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية قد أعلنت في وقت سابق ، بأن هناك 5 سيدات سعوديات حصلن على رخصة طيار بالفعل، وان هؤلاء النساء يتمتعن برخصة طيار التي تمكنهم من العمل شركات الطيران التجارية، فضلا عن العمل على نقل الركاب بطائرات تجارية.

شاهد المزيد:-  شرح خاصية تريبل كابتن في الفانتازي

صعوبات واجهت كابتن ياسمين الميمني

من أهم الصعوبات التي تواجه ياسمين في أنها لم تجد حتى الان فرصة لتقوم بعملها كقائد لطائرة، فضلا عن ان مهنة قائدة الطائرة ربما لم تصبح مستساغة غي المجتمعات العربية حتى الان،

ويأتي هذا في الوقت الذي لم تحصل فيه أي سيدة أو فتاة سعودية حصلت على رخصة طيران أي فرصة لقيادة الطائرة حتى الان، كما أنه لا يوجد قانون يمنع المرأة من قيادة الطائرة في المملكة.

ياسمين الميمني

وتضيف الميمني وتقول أن بعض الشركات الخليجية قد رحبن بأن تعمل لديهم ، ولكنها مازالت تنتظر أن تعمل في الوطن الأم وفي أن تعمل مع شركة الخطوط السعودية ، ومن هنا فانها اتجهت للعمل أقسام أخرى، منها الأمن والسلامة الجوية.

تجدر الاشارة إلى ان العديد من النساء السعوديات المؤهلات يعملن الآن في عدة وظائف لها علاقة بالطيران، مثل انهاء إجراءات السفر، والعمل الإداري، خدمة الركاب، والمراقبة الجوية.

ياسمين الميمني

دور المرأة السعودية في رؤية 2030

لاشك أن رؤية المملكة 2030 والتي تحث على إعطاء المرأة السعودية كامل حقوقها التي لم تتمتع بها في المملكة من قبل أمر تحسد عليه المرأة السعودية،

وكانت الرؤية السديدة لكلا من الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان لها بالغ الأثر في تحقيق الكثير من نساء المملكة لأحلامهم والتي بدأت في حقهم بقيادة السيارات، فضلا عن إمكانية العمل لدى خدمة اوبر الموجودة في المملكة.

ومن أهم مظاهر تكريم المرأة السماح لها بإصدار رخصة المحاماة حتى يتسنى لها العمل كمحامية ومدافعة عن الحقوق، بل ان الكثيرات من النساء السعوديات الان يدرسن في مجالات كان يعتقد قديما أنها حكرا على الرجال حيث تدرس المرأة السعودية الآن صناعة الصواريخ، و الطب والهندسة .

أ / أمينة محمد ذكى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *